لمحاربة كورونا وتقوية المناعة.. تناول هذه الأطعمة الغنية بالزنك

  • تاريخ النشر: السبت، 05 يونيو 2021
لمحاربة كورونا وتقوية المناعة.. تناول هذه الأطعمة الغنية بالزنك
مقالات ذات صلة
في يوم البيئة العالمي: كيف نحمى كوكبنا في ظل انتشار كورونا؟
اليوم العالمي للامتناع عن التدخين: حقائق لا تعرفها عن علاقته بكورونا
السعودية تطلق بوابة إليكترونية لتسجيل بيانات تطعيم المسافرين

يبحث الكثيرون عن الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، التي تعمل على محاربة فيروس كورونا وتقوية الجهاز المناعي، خاصة مع تواجد ظهور سلالات جديدة للفيروس الذي يهدد البشر.

تناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن، من أفضل الأسلحة الطبيعية التي تفيد الجسم في ظل تواجد الفيروسات التي تؤثر على صحة الفرد، إذ يعتبر الزنك من أفضل المعادن الذي يحتاج لها الجسم، الذي يعمل على رفع كفاءة الجهاز المناعي بصورة واضحة، بالإضافة إلى قدرته في التئام الجروح وتوليف البروتينات والحمض النووي.

سنطلعك في التقرير التالي على أفضل الأطعمة الغنية بفيتامين الزنك، الذي ينصح الخبراء بتناولها لاحتوائها على بعض الفوائد الصحية الذي يحتاج لها الجسم حتى تتناولها لتعزيز صحة المناعة.

أطعمة تحتوي على عنصر الزنك

اللحوم الحمراء

من أكثر الأطعمة التي تحتوي على عنصر الزنك الذي يساهم في محاربة فيروس كورونا، كما تعتبر اللحوم الحمراء من الأطعمة الغنية بالبروتين وفيتامين 12، الذي يحافظ على صحة الجهاز العصبي من التعرض لبعض المشكلات النفسية، إذ تعمل اللحوم الحمراء على تجديد خلايا المخ وبالتالي لا يحدث مشكلات.

من ضمن الفوائد الصحية التي تدفعك لتناول اللحوم الحمراء، احتوائها على البروتين الذي يعمل أيضاً على رفع كفاءه الجهاز المناعي، لكن عليك أن تعتدل في تناولها بنظامك الغذائي، فهي من ضمن الأطعمة أيضاً التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول والدهون غير الصحية.

الأسماك

خاصة المحار الذي يعتبر من أقوى الاطعمة التي تحتوي على عنصر الزنك، إذ تحتوي القطعة منه على 50 % من الزنك، كما أنه لا يحتوي على سعرات حرارية كثيرة، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين B والسلينيوم.

بخلاف ذلك، فهو من ضمن الأطعمة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي ومحاربة الفيروسات، لذلك عليك بوضعه في قائمة نظامك الغذائي.

البقوليات

يعتقد البعض أن البقوليات من الأطعمة النباتية فقط التي يمكنك استخدامها كبديل للحوم، لكنها أيضاً لا تحتوي على البروتينين النباتي فحسب، إذ كشفت الأبحاث أنها من ضمن الاطعمة التي تحتوي على عنصر الزنك.

يتواجد عنصر الزنك في الحمص والفاصوليا البيضاء والعدس، كما يمكنك الاعتماد عليها في نظامك الغذائي لاحتوائه على سعرات حرارية بسيطة حال رغبتك في إنقاص الوزن الزائد.

لا يقتصر فوائد البقوليات على البروتين والزنك، لكنها أيضاً مليئة بعنصر الحديد والنحاس والماغنسيوم والمنجنيز والفوسفور، لذلك يمكنك الاعتماد على تناولها دون أن تشعر بالتردد.

لمحاربة كورونا وتقوية المناعة.. تناول هذه الأطعمة الغنية بالزنك

بذور السمسم واليقطين

من ضمن الأطعمة الخفية المليئة بعنصر الزنك، لذلك يمكنك الاعتماد على تناولها في نظامك الغذائي للحصول على عنصر الزنك المليء بالفوائد الصحية، كما أن بذور السمسم واليقظين تحتوي على الدهون الصحية والفيتامينات التي يحتاج لخا الجسم.

كشفت بعض الدراسات الحديثة، أن بذور السمسم واليقطين من ضمن الأطعمة التي تعمل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، لذلك عليك الاعتماد على تناولها بكثرة حتى تتخلص من هذه المشكلة.

المكسرات

من الوجبات الخفيفة التي يمكنك الاعتماد على تناولها، للحصول على فوائدها الصحية التي تساهم في حل الكثير من المشكلات الصحية.

تعتبر المكسرات خاصة الصنوبر والفول السوداني والكاجو واللوز، على عنصر الزنك الذي يساهم في رفع كفاءة الجهاز المناعي.

كما أنها تحتوي على العديد من الفوائد الصحية والدهون والألياف، المهمين لصحة القلب ومرضى السرطان والسكري.

لكن عليك الانتباه للكمية التي تتناولها على مدار اليوم، حتى لا يحدث بعض المضاعفات في الجسم عند تناولها بكثرة، فمن ضمن المضاعفات حدوث زيادة في الوزن لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون.

منتجات الألبان

إذ كنت من محبي تناول الألبان كالزبادي والحليب والجبن بمختلف أنواعها، فجسدك يحصل على نسبة معتدلة من الزنك، كما أن تحتوي منتجات الألبان على نسبة عالية من فيتامين D والكالسيوم المفيد لصحة العظام.

لذلك عليك بالاعتماد على منتجات الألبان في نظامك الغذائي، لكن عليك أن تحرص على تناولها بكميات معتدلة حتى لا يحدث بعض المضاعفات على الجسم بسبب زيادة الدهون المتواجدة في الحليب.

البيض

لا شك أن البيض من ضمن الأطعمة المفيدة لدى البعض، الذي يمكنك الاعتماد على تناوله سواء في وجبة الإفطار أو العشاء، إذ يحتوي على عنصر الزنك والبروتين المفيد لصحة العظام.

حيث يمكنك تناول بيضة واحدة على وجبة الإفطار، التي تحتوي على 5% من عنصر الزنك، كما أنه يحتوي على عنصر الكولين، الذي يعاني البعض من تنقصه.

لمحاربة كورونا وتقوية المناعة.. تناول هذه الأطعمة الغنية بالزنك

الحبوب الكاملة

كالشوفان والقمح والأرز البني، الذي يعتبروا من ضمن الأطعمة الغنية بعنصر الزنك، لذلك يمكنك الاعتماد على تناولهم في نظامك الغذائي للتمتع بفوائدهم الصحية.

كما تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة عالية من الفيتامينات الهامة، كالحديد وفيتامين B المهم لصحة الجهاز العصبي، بالإضافة إلى عنصر الماغنسيوم والفسفور.

كشفت بعض التقارير الطبية، أن الحبوب الكاملة تعمل على حماية عنصر الزنك، من امتصاصه في الجسم عند تناول الكافيين وغيرها من المشروبات التي تسحب الفيتامينات من الجسم.

الخضراوات

تعتبر الخضراوات من ضمن المصادر الطبيعية التي تحتوي على عنصر الزنك، إذ يمكنك تناول الخضراوات الورقية والبطاطس والفاصوليا الخضراء واللفت للحصول على عنصر الزنك.

بجانب الفواكه الصحية بمختلف أنواعها، التي تعتبر أيضاً من ضمن الأطعمة التي تحتوي على الزنك والكثير من الفيتامينات التي يحتاج لها الجسم.

الشوكولاتة

خاصة الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو الخام، الذي يحتوي على نسبة عالية من الزنك الذي يساهم في عملية تحسين ضغط الدم المرتفع.

يمكنك تناول كوب من الكاكاو الخام بشكل يومي، سواء على وجبة العشاء أو في نصف اليوم، للحصول على فوائده الصحية.