;

لا تقتصر على نافورة النخلة فحسب: أرقام قياسية مذهلة حققتها دبي في 2020

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 ديسمبر 2020
لا تقتصر على نافورة النخلة فحسب: أرقام قياسية مذهلة حققتها دبي في 2020

عززت دولة الإمارات في عام 2020 رصيد إنجازاتها المسجلة في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، ورصدت وكالة الأنباء الإماراتية وام، تقرير عن الأرقام القياسية التي حققتها الإمارات في 2020 ومنها

بحصدت نافورة النخلة في دبي الرقم القياسي العالمي كأكبر نافورة في العالم، حيث تحتل النافورة التي دشنت في أكتوبر الماضي مساحة تنتشر على أكثر من 14 ألف قدم مربعة تغمرها مياه البحر وتشع خلال الليل بأنوار 3 آلاف مصباح led  تنبض بالحياة، وتتميز بمضختها العملاقة التي تقذف المياه إلى ارتفاع 105 أمتار .

وحطمت الباخرة الإماراتية عبيد الرقم القياسي العالمي لأكبر باخرة خشبية عربية في العالم، بطول 91.47 متر وعرض 20.41، فيما بلغ ارتفاع الباخرة 11.22 متر بينما يبلغ وزنها نحو 2500 طن، وهي قادرة على شحن حمولة تصل إلى 6 آلاف طن.

ودونت مدينة مصدر في أبوظبي، رقماً قياسياً جديداً في موسوعة غينيس وذلك عبر تشكيل أكبر لوحة فسيفسائية في العالم من مواد قابلة لإعادة التدوير، وبلغ حجم اللوحة 1015 متراً مربعاً، أي ما يعادل مساحة ملعبي كرة سلة، وقد استغرق تشكيلها شهراً كاملاً واستخدم فيها 90,500 من المواد القابلة لإعادة التدوير.

مؤسسة دبي

وحققت مؤسسة دبي للمستقبل إنجاز جديدا لدولة الإمارات باعتماد مكتب المستقبل رسمياً في  غينيس للأرقام القياسية، كأول مبنى تجاري تم إنشاؤه باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في العالم، ويتميز المبنى بتصميمه الفريد ومساحته الواسعة التي تبلغ 250 متراً مربعاً، وقد تمت طباعته باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد بارتفاع 20 قدماً وطول 120 قدماً، بالاستعانة بذراع آلي لتنفيذ عملية الطباعة، وقد استغرقت طباعته 17 يوماً وتم تركيبه في يومين، فيما استغرقت الأعمال المتعلقة بخدمات المبنى والتصميمات الداخلية وتنسيق الموقع نحو ثلاثة أشهر.

كلايم أبوظبي

وسجل كلايم أبوظبي المرفق الترفيهي والرياضي في جزيرة ياس بأبوظبي، رقمين قياسيين عالميين جديدين، الأول لأكبر نفق هوائي للقفز الحر في العالم بقطر دائري 10 أمتار  32 قدماً وارتفاع 54.6 متر، والرقم الثاني لأعلى جدار تسلق داخلي في العالم بارتفاع 42.16 متر .

سجلت الإماراتية الدكتورة خولة الرميثي، أسرع وقت للسفر إلى قارات العالم السبع خلال ثلاثة أيام و14 ساعة و46 دقيقة، وذلك برغم الظروف الاستثنائية للسفر التي فرضتها جائحة   كورونا هذا العام.

وفي المجال الرياضي، نجح البطل الإماراتي العالمي عمير بن سعيد عمير يوسف المهيري في خطف لقب أطول قفزة منحدر على لوح تزلج بواقع 21 متراً، إضافة لتحطيمه رقماً آخر والمتعلق بأكثر عدد قفزات هوائية على زلاجة مائية خلال 30 ثانية محققاً 10 بالمجمل، وهو ضعف الرقم القياسي السابق الذي سجله الفرنسي ماكوارت عام 2005.

بدورها دخلت لاعبة منتخب الإمارات لكرة القدم أريج الحمادي موسوعة غينيس للأرقام القياسية، بعد نجاحها في ترويض الكرة 86 مرة خلال دقيقة واحدة.

وفي مطلع ديسمبر الجاري، شكلت الاحتفالات باليوم الوطني الـ49 لدولة الإمارات مناسبة لتحطيم الأرقام القياسية في العديد من المجالات، حيث سجلت القرية العالمية في دبي 3 أرقام في غينيس تمثلت بتجميع أكثر من 1000 علم من أعلام الإمارات لتحقيق الرقم القياسي لأكبر رقم مجمّع باستخدام الأعلام في العالم، والتي شكلت رقم 49.

كما حققت الرقم القياسي لأكبر لوحة فسيفساء باستخدام بطاقات دخول لتشكيل علم/حيث تم استخدام 9200 بطاقة ملونة بألوان العلم لتشكيل علم الإمارات عملا فنيا لافتا، كما حطمت القرية العالمية الرقم القياسي لأكبر جملة مجمعة باستخدام الأغطية البلاستيكية، إذ تم استخدام ما يزيد على 14 ألف غطاء بلاستيكي لتشكيل عبارة عيشي بلادي من النشيد الوطني لدولة الإمارات.

الألعاب النارية في دبي

وفي مجال عروض الألعاب النارية، حصدت الإمارات نصيب الأسد بالنسبة للأرقام القياسية العالمية المسجلة خلال احتفالات رأس السنة الميلادية 2020، حيث حققت إمارة رأس الخيمة إنجازا تاريخيا بتسجيلها رقمين قياسيين جديدين عن فئتي أكبر عدد من الطائرات دون طيار المستخدمة لإطلاق الألعاب النارية في وقت واحد باستخدام 173 طائرة، وأطول شلال من الألعاب النارية بامتداد 3788.86 متر، فيما استقبل مهرجان الشيخ زايد  في أبوظبي العام 2020 بأضخم ألعاب نارية استمرت 30 دقيقة متواصلة ليكسر الرقم العالمي المسجل سابقا في هذا الشأن.