;

كوب من اللبن يومياً مفيد لصحة عقلك: تعرَّف على السبب

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 يونيو 2021 آخر تحديث: الخميس، 01 يونيو 2023
كوب من اللبن يومياً مفيد لصحة عقلك: تعرَّف على السبب

نعرف أن الحليب له فوائد عديد للصحة، كما أنه يدخل في العديد من الوصفات لصحة البشرة والعناية بها، لكن توصل بحث جديد إلى أن من يشربون الحليب سجلوا درجات أفضل في اختبارات الذاكرة ووظائف المخ.

كوب حليب يومياً مفيد لعقلك

تناول كوب واحد على الأقل من الحليب يومياً يؤدي إلى زيادة تناولك للعناصر الغذائية الأساسية التي تشتد الحاجة إليها، ليس ذلك فحسب بل قد يؤثر أيضًا بشكل إيجابي على عقلك وأدائك العقلي.

وفقاً لدراسة حديثة نُشرت في مجلة الألبان الدولية، حيث أنه مع تناول كميات أعلى من الحليب ومنتجات الألبان، سجلت نتائج أعلى بشكل ملحوظ في اختبارات الذاكرة ووظائف الدماغ الأخرى مقارنة بأولئك الذين شربوا القليل من الحليب أو لم يشربوه على الإطلاق وكان من يشربون الحليب أقل عرضة للفشل في الاختبار بخمس مرات مقارنة بمن لا يشربون الحليب.

أخضع الباحثون أكثر من 900 رجل وامرأة تتراوح أعمارهم بين 23 و98 عاماً للدراسة من خلال سلسلة من اختبارات الدماغ، بما في ذلك اختبارات الذاكرة المكانية البصرية واللفظية وتتبعوا عادات استهلاك الحليب للمشاركين.

في سلسلة من ثمانية مقاييس مختلفة للأداء العقلي، بغض النظر عن العمر ومن خلال جميع الاختبارات، كان أولئك الذين شربوا كوباً واحداً على الأقل من الحليب يومياً يتمتعون بميزات وقد لوحظت أعلى الدرجات لجميع النتائج الثمانية لأولئك الذين لديهم أعلى مدخول من الحليب ومنتجات الألبان مقارنة مع أولئك الذين يتناولون الحليب بكميات قليلة وغير متكررة.

استمرت الفوائد حتى بعد التحكم في العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على صحة الدماغ، بما في ذلك صحة القلب والأوعية الدموية ونمط الحياة وعوامل النظام الغذائي الأخرى.

كان من يشربون الحليب يميلون إلى اتباع نظام غذائي صحي بشكل عام ولكن كان هناك شيء ما يتعلق بتناول الحليب على وجه التحديد يوفر ميزة صحة الدماغ، وفقاً للباحثين. [1]

بالإضافة إلى الفوائد الصحية العديدة للحليب من صحة العظام إلى صحة القلب والأوعية الدموية، فإن القدرة على درء التدهور العقلي قد تمثل فائدة جديدة ذات إمكانية كبيرة للتأثير على الشيخوخة، في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث، يقترح العلماء أن بعض العناصر الغذائية في الحليب قد يكون لها تأثير مباشر على وظائف المخ وأن "التغييرات التي يتم تنفيذها بسهولة في نمط الحياة والتي يمكن للأفراد جعلها تقدم فرصة لإبطاء أو منع الخلل الوظيفي العصبي النفسي".

تعد الفوائد الجديدة والناشئة لصحة الدماغ سبباً إضافياً لبدء كل يوم بالحليب قليل الدسم أو الخالي من الدسم، يمكن أن يكون الحليب في وجبة الإفطار جزءاً أساسياً من وجبة فطور صحية تساعدك على الاستعداد لبدء يوم جديد، كل كوب حليب يحتوي على تسعة عناصر غذائية أساسية بما في ذلك الكالسيوم وفيتامين د. [1]