;

كوارث 2021: كيف انتقمت الطبيعة من البشر في هذا العام؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 ديسمبر 2021
كوارث 2021: كيف انتقمت الطبيعة من البشر في هذا العام؟

كوارث 2021 من الأشياء التي لم نتمنى السماع عنها هذا العام، لكن رغم كل الأمنيات في بداية كل عام بأن يكون أفضل مما سبقه من أعوام، لكن لا تخلو الحياة من الأحداث السيئة، جمعنا لك أشهر كوارث 2021 في السطور التالية.

الكوارث الطبيعية 2021

إليك أهم كوارث 2021:

موسم حرائق الغابات في أمريكا الشمالية

على عكس مواسم الأعاصير أو الرياح الموسمية، لا يوجد تاريخ محدد لبدء موسم حرائق الغابات في أمريكا الشمالية. تاريخياً ، تشاركت كندا والولايات المتحدة موارد مكافحة الحرائق البرية بما في ذلك الأفراد والمركبات والمروحيات والطائرات. طور كلا البلدين خطط الاستجابة لحرائق الغابات الخاصة بهما حول الوصول إلى الموارد من جيرانهما. ومع ذلك ، أظهر هذا العام الضعف في تلك الخطط حيث لم يتمكن كلا البلدين من مشاركة الموارد حيث تكافحا حرائق غابات متعددة داخل حدودهما في وقت واحد.

موسم الأعاصير الأطلسية

لأول مرة ، بدأ المركز الوطني للأعاصير (NHC) في إصدار توقعات وتوقعات الطقس المداري في 15 مايو بدلاً من 1 يونيو حيث أدرك أن الطقس المداري القاسي يتشكل في وقت مبكر من السنة التقويمية. وبدءًا من عام 2021 ، بمجرد استنفاد قائمة أسماء العواصف لهذا العام ، ستستخدم NHC أسماء من قائمة تكميلية محددة مسبقًا بدلاً من الأبجدية اليونانية كما كانت الممارسة السابقة.

زلزال هايتي

قبل الساعة 8:30 صباحًا بقليل في 14 أغسطس، ضرب زلزال M7.2 جنوب غرب هايتي في الجبال الواقعة بين إدارة نيبس وإدارة سود، حدث هذا الزلزال على عمق 10 كم فقط وهو أمر بالغ الأهمية لأن الزلازل الضحلة عادة ما تسبب المزيد من الضرر، للمقارنة، وقع زلزال 2010 الكارثي على بعد 75 كم، غرب هذا الزلزال وكان M7.0 على عمق 13 كم، الأضرار الناجمة عن هذا الزلزال مماثلة لعام 2010 وإن كان ذلك على نطاق أصغر بسبب الجغرافيا الريفية الأكثر وقلة عدد السكان في مركز الزلزال.

حرائق الغابات الدولية

تستخدم بعض البلدان مصطلح "حرائق الغابات" وهو مصطلح شامل يشمل حرائق الأراضي البرية المشتعلة في أي نوع من أنواع النباتات، بما في ذلك الغابات وفي عام 2021، شهدت العديد من البلدان مواسم قياسية لحرائق الغابات، نشأ معظمها من الحرارة الشديدة والتي غالبًا ما تكون غير مسبوقة والجفاف المرتبط بها في معظم أنحاء المنطقة على مدى السنوات العديدة الماضية.

الفيضانات والأعاصير في الصين

شهدت الصين فيضانات غير مسبوقة عبر عدة مواقع حيث أثرت تهديدات متعددة على البلاد، الأول كان عاصفة ممطرة بين 17 و20 يوليو، تلاها إعصاران ثم امتداد آخر للمطر بدأ في 6 أغسطس.

فيضانات أوروبا الغربية

توقف نظام عاصفة كبير فوق أوروبا الغربية في 14-15 يوليو، مما أدى إلى هطول أمطار قياسية فوق بلجيكا وألمانيا ولوكسمبورغ وسويسرا وفرنسا وهولندا، تلقت بعض أجزاء ألمانيا ما يعادل شهرين من الأمطار المعتادة في غضون 24-48 ساعة، مما تسبب في تجاوز الأنهار ضفافها وفيضانات عارمة عبر المجتمعات وخلف مئات الأشخاص الجرحى أو المفقودين أو القتلى.

موسم أعاصير شمال المحيط الهندي

هناك العديد من المناطق المعرضة لحدوث الأعاصير في جميع أنحاء العالم، تبدأ كل هذه العواصف في المناطق الاستوائية حول خط الاستواء، في جنوب المحيط الهادئ والمحيط الهندي، يشار إلى هذه الأحداث باسم الأعاصير المدارية، داخل المحيط الهندي ، هناك ثلاث مناطق إعصار: شمال المحيط الهندي وجنوب غرب المحيط الهندي وجنوب شرق المحيط الهندي.

إعصار سيروجا

في 4 أبريل، تشكل إعصار سيروجا فوق بحر سافو بين الجزر الجنوبية لإندونيسيا وتيمور الشرقية، شمال غرب مدينة داروين الأسترالية وسرعان ما تسببت في هطول أمطار مدمرة ورياح عاتية نموذجية للأعاصير المدارية، بينما كان معظم مساره فوق بحر تيمور والمحيط الهندي، تسبب مساره المبكر فوق بحر سافو في حدوث فيضانات وانهيارات أرضية في إندونيسيا وتيمور الشرقية.

ثوران بركان لا سوفرير

لا سوفريير، أعلى نقطة في سانت فنسنت وجزر غرينادين، هي واحدة من أكثر البراكين نشاطًا على وجه الأرض، مع وجود خمسة انفجارات بركانية يعود تاريخها إلى عام 1718، على الرغم من عدم اندلاعها منذ عام 1979، إلا أنها تعتبر بركانًا نشطًا، زاد العلماء والمسؤولون المحليون من مراقبة البركان بعد أن أظهروا علامات دخول فترة نشطة جديدة في ديسمبر 2020، نمت قبة حمم بركانية جديدة تدريجياً في الجزء العلوي من لا سوفريير كثوران بركاني، بدأت انبعاثات الغاز والرماد والبخار في الزيادة في فبراير 2021، مع زيادة ملحوظة في الأيام التي سبقت 8 أبريل 2021.

الفيضانات الاسترالية

ضربت أيام من الأمطار الغزيرة مقاطعة نيو ساوث ويلز الأسترالية في نهاية مارس 2021، مما أدى إلى حدوث فيضان مرة واحدة في كل مائة عام بكميات مياه غير مرئية منذ عام 1961، مما ترك العديد من المجتمعات والسكان يعانون من كوارث متتالية.

عواصف الشتاء

ضربت عاصفتان متتاليتان من الشتاء تسمى بشكل غير رسمي Uri وViola، ضربًا واحدًا أو اثنين عبر الولايات المتحدة في منتصف فبراير 2021، مما أثر على العديد من الولايات الجنوبية غير المعتادة على درجات الحرارة الباردة أو الثلج أو الجليد، تركت العواصف انقطاعًا كبيرًا للتيار الكهربائي وتحذيرات من غليان المياه ووفيات وحوادث سيارات عبر منطقة متعددة الولايات في أعقابها.

زلزال سولاويزي في إندونيسيا

في 15 يناير 2021، ضرب زلزال شمال شرق مدينة ماجيني على الساحل الغربي لجزيرة سولاويزي الإندونيسية قبل الساعة 1:30 صباحًا بالتوقيت المحلي في 15 يناير 2021 وعلى الرغم من قربه من المحيط، إلا أن هذا الزلزال لم يتسبب في حدوث تسونامي، على عكس الزلزال الذي ضرب مدينة بالو في شمال سولاويزي في عام 2018 وتسبب في حدوث موجات مد عاتية أودت بحياة الآلاف من الناس. [1]

كوارث 2021

أزمة لاجئي الروهينجا

الروهينجا هم أقلية مسلمة عديمة الجنسية في ولاية راخين غربي ميانمار، لقد أُجبروا على مغادرة ميانمار (المعروفة أيضًا باسم بورما) بسبب العنف والعنصرية لأكثر من 20 عامًا، ترفض حكومة ميانمار الاعتراف بالروهينجا كواحدة من 135 مجموعة أقلية رسمية في البلاد وتحرمهم من الجنسية طالما يعرفون الروهينجا، بدأت الأزمة الأخيرة في أغسطس 2017 عندما قام مئات الآلاف من الروهينجا -أكثر من نصفهم من الأطفال- بالعنف ضدهم من خلال البحث عن ملاذ في بنغلاديش المجاورة. [1]

  1. "مقال: الكوارث" ، المنشور على موقع disasterphilanthropy
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه