كذبة أبريل: تاريخ والمغزى وأفكار طريفة لتجربها في هذا اليوم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 31 مارس 2021 آخر تحديث: الخميس، 01 أبريل 2021
كذبة أبريل: تاريخ والمغزى وأفكار طريفة لتجربها في هذا اليوم
مقالات ذات صلة
اليوم العالمي للدولفين
اليوم العالمي للحيوانات الأليفة
اكتشافات غريبة حدثت مؤخراً: عن أعظم اللوحات الفنية عبر التاريخ

اليوم هو الأول من أبريل، لذلك، إذا قرأت أخبارًا سخيفة على مواقع الإنترنت أو شبكات التواصل الاجتماعية، حتى لو كانت بعضها معقولًا، سيتبين أنها غير صحيحة وهي جزء مما يعرف باسم "كذبة أبريل". فهل لديك الفضول لمعرفة أصول هذه العادة.

السؤال الأول الذي قد يخطر على بال الجميع هو: لماذا يوم الأول من أبريل؟

ليس من المعروف السبب وراء هذه العادة، هناك فرضية تقول إن كذبة أبريل ظهرت في فرنسا خلال القرن السادس عشر، فقبل عام 1582، كان التقويم المستخدم ينص على الاحتفالات بالعام الميلادي الجديد بين يومي 25 مارس و 1 أبريل، وكان اليوم الأخير الأول من أبريل، مخصص للتجمع والاحتفال وتبادل الهدايا.

مع ظهور التقويم الغريغوري، تم تعديل التقويم هذا ونقل الاحتفال بالعام الجديد إلى الأول من يناير، وتقول الفرضية أن العديد من الفرنسيين عارضوا هذا التغيير أو ببساطة لم يسمعوا به، استمروا في الاحتفال وتبادل الهدايا في شهري مارس وأبريل، وذلك احتفالًا بالعام الجديد كما في الماضي.

وهكذا بدأ الكثير من الأشخاص بالاستهزاء وتسليم هدايا سخيفة أو فارغة خلال هذا اليوم. في الهدية الفارغة.

أسماك أبريل

في فرنسا وإيطاليا، يتم يسمى يوم كذبة أبريل بـ Poisson d'avril، وهي تعني سمك أبريل، قد تسأل نفسك، ما علاقة السمك بهذا اليوم؟

هناك تفسير لذلك، وهو أن الأسماك يتم صيدها بسهولة لأنها تأتي بنفسها للخطاف وتنخدع فيتم صيدها بسهولة، أي أنها تشبه الأشخاص الذين ينخدعون بكذبة أبريل، فهم بسهولة "يأخذون الطُعم" ويصدقون الأكاذيب.

ومع ذلك، تكون أكاذيب أبريل أحيانًا مدعومة بأدلة وحقائق لتبدو حقيقية، مما يؤدي لتصديقها من قبل معظم الناس، خاصةً إذا كان الشخص الذي نشر الكذبة متخصص في مجال معين وينشر كذبته على موقع أو في مصدر موثوق به.

على سبيل المثال، قبل بضع سنوات، أعلن عالم الفلك الإنجليزي الشهير ومذيع الراديو باتريك مور أن كوكبي بلوتو والمشتري سيقعان على استقامة واحدة في يوم الأول من أبريل الساعة 9:47 صباحًا، هذا الأمر سيؤدي إلى أن جاذبية الكوكبين مجتمعة ستلغي تأثير جاذبية الأرض لفترة قصيرة، وأن جميع سكان الكوكب سوف يطيرون مثل رواد الفضاء في الهواء.

صدق الكثير من الناس هذه الكذبة لعدة أسباب، فأولًا، باتريك مور هو عالم فلك مشهور وعلى معرفة بأخر التطورات والاكتشافات الفلكية، وقد أعلن كذبته على الراديو الذي يسمعه ويثق فيه الملايين، كما أنه دعم كذبته ببعض التفاصيل مثل ذكر موعد استقامة الكوكبين بدقة بالساعة والدقيقة.

كذبة أبريل في جميع أنحاء العالم

لكل دولة طريقتها الخاصة في الكذب يوم الأول من أبريل.

كما رأينا، في فرنسا وإيطاليا، يستخدم التعبير poisson d'avril، أي أسماك أبريل. لكن في البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية، مثل المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، وفي الدول العربية، يطلق عليه يوم كذبة أبريل (April Fool's Day). لكن في ألمانيا، يطلق على هذا اليوم اسم Aprilscherz والذي يعني "نكتة أبريل".

في اسكتلندا، تستمر كذبة أبريل لمدة يومين، في اليوم الثاني، يقوم البعض بوضع قصاصة ورقة على ظهر الشخص الذي انطلت عليه الكذبة وعليها عبارة "اركلني" أو "قم بركلي".

في البرتغال، الأيام المخصصة للكذب والمزاح هي يومي الأحد والاثنين قبل الصوم الكبير، حيث يتم إلقاء علب الطحين على الأصدقاء.

حتى الهند لديها كذبة أبريل. لكنه قبل اليوم الأول من أبريل، أي في 31 مارس. في هذا اليوم، يتم الاحتفال بمهرجان هولي، وهو مهرجان مخصص للاحتفال بالربيع والسخرية من الجميع.

في كل مكان، في الدول العربية وفي العالم، يوم الأول من أبريل هو يوم للمزاح، لكن تذكر، بعض الأكاذيب قد يصدقها البعض وتسبب رد فعل قد يصعب السيطرة عليه، لذلك، احرص على اختيار كذبة بسيطة لمجرد المزاح. تابع القراءة لتتعرف على بعض الأفكار الطريفة التي يمكن القيام بها في هذا اليوم.

شركة غوغل تلغي كذبة أبريل

للسنة الثانية على التوالي، قامت شركة غوغل بإلغاء كذبة أبريل التي اعتادت على المشاركة فيها وإطلاق خدمات غريبة للمستخدمين، قالت الشركة أن السبب هو انتشار وباء كوفيد 19 واحترامًا للأشخاص الذين يكافحون من أجل السيطرة على الوباء. [1]

مقالب بسيطة وطريفة

طلاء الأظافر والصابونة

يمكنك تجربة هذا المقلب مع عائلتك، قم بطلاء الصابونة باستخدام طلاء أظافر شفاف، وهكذا لن تكون فعالة ولن تعطي أي رغوه مهما حاول الشخص، بالتأكيد سيضحك الكل باستثناء الشخص الذي وقع ضحية المقلب هذا.

فأرة الكمبيوتر

هذا مقلب مناسب للزملاء في العمل، قم بلصق ورقة صغيرة أسفل الفأرة تحت الضوء الأحمر، هذا سيجعلها لا تستجيب للحركة، ولن يخطر في بال زميلك أو زميلتك أن يقلبها.

العملات المعدنية على الأرض

قم بلصق عملة معدنية على الأرض جيدًا وانتظر الضحية ومشاهده وهو يحاول التقاطها دون فائدة.

السكر والملح

استبدل السكر الموجود في علبة السكر بالملح، هذا سيجعل مشروب الأصدقاء لا يقاوم.

تغيير لغة الهاتف

قم بأخذ هاتف صديقك أو صديقتك دون أن يعرف ثم غير لغة النظام إلى اللغة الصينية، صدقني سيحتاج إلى الكثير من الوقت حتى يعرف كيف يعيد اللغة.

تذكر أننا لا نريد أن نعلمكم الكذب، لكن نقدم لكم أفكارا فقط للدعابة والمزاح. [2]