قمر الفراولة والقمر الدودي: لماذا لدينا أسماء مختلفة لاكتمال القمر؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 29 سبتمبر 2021
قمر الفراولة والقمر الدودي: لماذا لدينا أسماء مختلفة لاكتمال القمر؟
مقالات ذات صلة
أجمل ماالتُقط للقمر من صورساحرة وبأوقات وأماكن مختلفة !
خسوف القمر الدموي لعام 2019.. القمر كما لم تراه في قبل حول العالم
أشكال القمر (بالصور)

أقمار زرقاء، أقمار حصاد، أقمار الفراولة؟ اكتشف المزيد حول الأسماء القديمة المرتبطة بمراحل القمر وما تعنيه من خلال هذا المقال، فإذا كنت محبي الظواهر الفلكية سوف تجد هنا كل ما يهمك.

عندما ننظر إلى القمر لا نرى دائمًا نفس القدر من سطحه يُضاء، يُعرف هذا التغيير الواضح في شكل القمر باسم أطوار القمر.

أطوار القمر

ما الذي يسبب أطوار القمر؟ فهي مراحل القمر ناتجة عن المواقع النسبية للقمر والشمس والأرض.

نظرًا لأن القمر لا ينتج ضوءًا مرئيًا من تلقاء نفسه، يمكننا فقط رؤية أجزاء القمر التي تضاء بواسطة أشياء أخرى، تأتي كمية صغيرة من الضوء من النجوم البعيدة وانعكاس الضوء من الأرض المعروف باسم Earthshine، لكن المصدر الرئيسي للضوء للقمر هو الشمس.
في جميع الأوقات تقريبًا تضيء الشمس نصف القمر، لكن لا يجب أن يكون هذا هو النصف المواجه للأرض، الاستثناء الوحيد هو أثناء خسوف القمر.

إذا كان القمر بين الأرض والشمس في مداره، فإن الجانب الخلفي من القمر يضيء والجانب المواجه للأرض في الظلام. هذا يسمى القمر الجديد. إذا كان القمر على الجانب الآخر من الأرض مقارنة بالشمس، فسيتم إضاءة الجانب القريب من القمر بالكامل: اكتمال القمر.

كم عدد مراحل القمر؟
فيما بينها، يمر القمر بمراحل متعددة من الإضاءة الجزئية خلال مراحلها المختلفة. هذه هي قمر الهلال على شكل موزة ، وربع القمر على شكل D والقمر شبه المكتمل.

أخيرًا تمت تسمية كل مرحلة أيضًا باسم موقعها في الدورة الكاملة البالغة 29.5 يومًا بناءً على ما إذا كانت تنمو تشمع أو تتقلص تتضاءل.

مراحل القمر الثمانية بالترتيب هي:

  1. قمر جديد
  2. صبح الهلال القمر
  3. الربع الأول من القمر
  4. الصبح محدب القمر
  5. اكتمال القمر
  6. تضاءل قمر محدب
  7. الربع الأخير من القمر
  8. هلال القمر المتضائل.

القمر الكامل والربع والجديد هو كل اللحظات في الوقت الذي يكون فيه القمر كاملًا تمامًا أو نصفه أو غير مضاء على الإطلاق من منظورنا على الأرض. يستمر كل من الهلال والقمر المحبب لمدة أسبوع تقريبًا.
كيف ترتبط أطوار القمر بالأشهر؟
ترتبط مراحل القمر وشهور السنة ارتباطًا وثيقًا. يستغرق القمر حوالي 29.5 يومًا للمرور بجميع مراحله ، مما يعني أن كل شهر يحتوي على قمر واحد في المتوسط ​​والذي يحدث عندما يضيء وجه القمر بالكامل بواسطة الشمس، هذا الرقم يختلف عن الوقت الذي يستغرقه القمر للدوران حول الأرض وهو 27.3 يومًا.

كم عدد الأقمار الكاملة في الشهر؟
نظرًا لأن تقويمنا الحديث لا يتماشى تمامًا مع مراحل القمر، في بعض الأحيان نحصل على أكثر من قمر مكتمل في شهر واحد. يُعرف هذا أحيانًا بالقمر الأزرق.

كم عدد الأقمار الكاملة خلال السنة؟

هناك 12 اسمًا للقمر الكامل تتوافق مع اكتمال القمر في كل شهر ولكن في بعض الأحيان يكون هناك أكثر من 12 قمراً مكتملاً في عام واحد.

اكتمال القمر: الأسماء والمعاني

بمرور الوقت أعطت الثقافات المختلفة أسماء لأقمار كاملة عبر التقويم القمري، لقد أتت إلينا العديد من ألقاب القمر من ثقافة الأمريكيين الأصليين لأن دورات المراحل القمرية لطريقتهم في الحياة كانت بنفس أهمية طريقة ضبط الوقت مثل الدورة الشمسية الأطول في العام والتي نشأ منها التقويم الغريغوري الحديث.

يختلف عدد أسماء القمر اختلافًا طفيفًا من قبيلة إلى أخرى لكن العديد منهم يخصص 12 أو 13 قمراً كاملاً للسنة، ثم تم تبني هذه الأسماء من قبل الأمريكيين المستعمرين ودخلت الثقافة الشعبية، يمكنك رؤية بعض البدائل جنبًا إلى جنب مع الأسماء الأكثر شيوعًا للقمر الكامل لكل شهر.

أسماء القمر وفقاً لشهور السنة

يناير: قمر الذئب Wolf Moon
سمي القمر الكامل لشهر يناير على اسم ذئاب جائعة تندب ندرة الطعام في منتصف الشتاء، تشمل الأسماء الأخرى للقمر الكامل لهذا الشهر القمر القديم والقمر الجليدي.

فبراير: قمر الثلج Snow Moon
اكتسب الطقس البارد والثلجي المعتاد لشهر فبراير في أمريكا الشمالية اسم قمر الثلج على اكتمال القمر، قمر العاصفة وقمر الجوع من الأسماء الشائعة الأخرى.
مارس: القمر الدودي Worm Moon
أطلق الأمريكيون الأصليون على هذا القمر الكامل الأخير لفصل الشتاء اسم القمر الدودي بعد مسارات الدودة التي ستظهر في الأرض المذابة حديثًا. تشمل الأسماء الأخرى قمر العفيف، قمر الموت، قمر القشرة والقمر النسغ، بعد التنصت على أشجار القيقب.

أبريل: القمر الوردي Pink Moon
يطلق الأمريكيون الأصليون على البدر في شهر أبريل اسم القمر الوردي على اسم نوع من الزهور البرية التي تتفتح مبكرًا، في الثقافات الأخرى، يسمى هذا القمر بقمر العشب النابت، قمر البيضة وقمر السمك.

مايو: زهرة القمر Flower Moon
تشير العديد من الثقافات إلى اكتمال القمر في شهر مايو باعتباره قمر الزهرة بفضل الإزهار الوفير الذي يحدث مع بدء الربيع بشكل صحيح. وتشمل الأسماء الأخرى قمر الأرنب، وقمر زراعة الذرة، وقمر الحليب.

يونيو: قمر الفراولة Strawberry Moon
في أمريكا الشمالية، يعطي حصاد الفراولة في شهر يونيو اسم اكتمال القمر لهذا الشهر، أطلق عليه الأوروبيون لقب القمر الوردي بينما أطلق عليه الثقافات الأخرى اسم القمر الساخن لبداية حرارة الصيف.

يوليو: قمر الغزال Buck Moon
يبدأ ذكر الغزلان الذي يتخلص من قرونه كل عام، في إعادة نموها في يوليو ومن هنا جاء اسم الأمريكيين الأصليين للقمر الكامل لشهر يوليو. يشير البعض إلى هذا القمر باسم قمر الرعد، بسبب العواصف الصيفية في هذا الشهر. وتشمل الأسماء الأخرى قمر القش بعد حصاد التبن في يوليو.

أغسطس: قمر سمك الحفش Sturgeon Moon
أطلقت قبائل الصيد في أمريكا الشمالية على القمر البدر لشهر أغسطس اسم قمر الحفش منذ ظهور الأنواع في العدد خلال هذا الشهر. يُطلق عليه أيضًا اسم قمر الذرة الخضراء وقمر الحبوب والقمر الأحمر بسبب الصبغة الحمراء التي غالبًا ما تأخذها في ضباب الصيف.
سبتمبر: اكتمال قمر الذرة Full Corn Moon
يُطلق على قمر الذرة الكامل لشهر سبتمبر اسم هذا الاسم لأن هذا هو الوقت الذي يتم فيه جمع المحاصيل في نهاية موسم الصيف. في هذا الوقت ، يبدو القمر ساطعًا بشكل خاص ويرتفع مبكرًا ، مما يسمح للمزارعين بالاستمرار في الحصاد حتى الليل. يُطلق على هذا القمر أحيانًا اسم قمر الشعير وغالبًا ما يكون أقرب قمر مكتمل للاعتدال الخريفي ويحصل على لقب "قمر الحصاد".

أكتوبر: قمر الصياد Hunter"s Moon
بعد قمر الحصاد يأتي قمر الصياد ، في الشهر المفضل لاصطياد الغزلان الصيفية والثعالب غير القادرين على الاختباء في الحقول الجرداء. مثل قمر الحصاد ، يكون قمر الصياد أيضًا مشرقًا وطويلًا في السماء مما يمنح الصيادين الفرصة لمطاردة الفريسة في الليل. تشمل الأسماء الأخرى قمر السفر والقمر العشبي المحتضر.

نوفمبر: قمر القندس Beaver Moon
هناك خلاف حول أصل اسم قمر القندس لشهر نوفمبر. يقول البعض إنه يأتي من الأمريكيين الأصليين الذين نصبوا أفخاخ القندس خلال هذا الشهر بينما يقول آخرون أن الاسم يأتي من النشاط الثقيل للقنادس في بناء سدودهم الشتوية. اسم آخر هو قمر الصقيع.

ديسمبر: القمر البارد Cold Moon
جعل حلول فصل الشتاء البدر في شهر ديسمبر اسم القمر البارد. تشمل الأسماء الأخرى قمر الليل الطويل وقمر البلوط.

ما هو القمر الأزرق؟

يُكمل القمر 12 دورة كاملة من أطواره في حوالي 354 يومًا - أي أقل بـ 11 يومًا من السنة التقويمية. كل عامين ونصف أو نحو ذلك ، يُضاف الفرق إلى اكتمال القمر الثالث عشر الإضافي الذي يحدث خلال العام، ويُشار أحيانًا إلى هذا الحدث النادر نسبيًا باسم "القمر الأزرق".

ومع ذلك فإن الأصول الدقيقة للمصطلح غير مؤكدة: فقد كان في الأصل هو الاسم الذي يطلق على القمر المكتمل الثالث لموسم يحتوي على أربعة أقمار مكتملة واليوم يتم أيضًا تطبيق "القمر الأزرق" أحيانًا على اكتمال القمر الثاني خلال تقويم واحد شهر. اكتشف المزيد عن الأقمار الزرقاء هنا

ما هو قمر الحصاد؟

قمر الحصاد هو أحد أسماء القمر الأكثر شيوعًا ويشير إلى أقرب قمر مكتمل للاعتدال الخريفي ، ويتيح ضوء قمر الحصاد للمزارعين العمل في وقت متأخر من الليل مما يساعدهم على جلب المحاصيل من الحقول. هذا عادة ما يقع في سبتمبر.
هل كنت تعلم؟
كلمة شهر تأخذ جذرها من القمر، تم تحديد الشهر في الأصل على أنه إما 29 أو 30 يومًا، أي ما يعادل تقريبًا دورة 29.5 يومًا من مراحل القمر. تم لاحقًا حشو بعض أشهر التقويم لدينا بأيام إضافية بحيث تشكل 12 شهرًا سنة شمسية كاملة مدتها 365 يومًا.