;

ما هي أطوار القمر بالترتيب وما هو سبب حدوثها؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 أبريل 2022 آخر تحديث: الإثنين، 25 أبريل 2022
ما هي أطوار القمر بالترتيب وما هو سبب حدوثها؟

القمر،هو القمر الوحيد لكوكب الأرض وأقرب جرم سماوي كبير، عُرف منذ عصور ما قبل التاريخ وهو ألمع جسم في السماء بعد الشمس، يدور حول الكوكب على مسافة متوسطة تبلغ حوالي 385000 كيلومتر، في هذا المقال تتعرف على المزيد عن أطوار القمر وترتيبها والعديد من المعلومات المدهشة الأخرى.

ما هو القمر

القمر هو القمر الطبيعي الوحيد لكوكب الأرض وهو خامس أكبر قمر طبيعي في المجموعة الشمسية، لقد دار حول كوكبنا لمليارات السنين، منذ ما قبل أن تومض شرارات الحياة الأولى في المحيطات وقبل أن تكون الأرض باردة بما يكفي لامتلاك محيطات، لكن موقعه الهادئ على ما يبدو في سماء الليل ينبع من ماضٍ مضطرب بشكل ملحوظ، حيث تشكل منذ حوالي 4.5 مليار سنة، عندما كان النظام الشمسي في مهده وارتدت المذنبات والنيازك والكويكبات طوال الوقت، من المحتمل أن يكون أحد هذه الاصطدامات، بين الأرض ومجرار بحجم المريخ، قد قذف الصخور المنصهرة إلى الفضاء والتي تحمم بعضها وبُرد ليشكل ما نعرفه الآن بالقمر.

هذا التكوين المبكر والعلاقات الوثيقة مع الأرض الفتية يجعل القمر أحد أكثر الأماكن الواعدة لاستكشاف ولادة وتطور نظامنا الشمسي وكوكبنا الأصلي. يحافظ القمر أيضًا على العديد من سماته القديمة: على عكس الأرض، لا يحتوي على الصفائح التكتونية لتعيد تشكيل المناظر الطبيعية باستمرار، كما أنه لا يحتوي على الرياح والأمطار التي تتآكل على الصخور القديمة.

لقد درست أجيال من علماء الفلك هذا العالم الصغير الخالي من الهواء، من سطحه المليء بالثقب إلى قلبه الحديدي الكثيف، إنه العالم الآخر الوحيد الذي وطأته قدم البشر حتى الآن والمرشح الرئيسي للزيارات المستقبلية.

ما هي أطوار القمر

مرحلة المحاق أو القمر الجديد

هذه هي المرحلة غير المرئية من القمر، حيث يواجه الجانب المضيء من القمر الشمس والجانب الليلي مواجهًا للأرض، في هذه المرحلة، يكون القمر في نفس الجزء من السماء الذي توجد فيه الشمس ويشرق ويغرب مع الشمس، لا يقتصر الأمر على الجانب المضيء بعيدًا عن الأرض، بل إنه أيضًا مضاء أثناء النهار، تذكر في هذه المرحلة، لا يمر القمر عادة مباشرة بين الأرض والشمس ، بسبب ميل مدار القمر. إنه يمر بالقرب من الشمس فقط من منظورنا على الأرض.

مرحلة الهلال وتُعرف باسم الهلال المتزايد

تحدث هذه الشظية الفضية من القمر عندما يواجه نصف القمر المضيء في الغالب بعيدًا عن الأرض، مع وجود جزء صغير فقط مرئي لنا من كوكبنا. إنه ينمو يوميًا نظرًا لأن مدار القمر يجعل منظر القمر بعيدًا عن الأنظار. كل يوم ، يرتفع القمر بعد قليل.

مرحلة الربع الأول

يمر القمر الآن بربع الطريق خلال رحلته الشهرية وترى نصف جانبه المضيء، قد يطلق الناس على هذا عرضًا اسم نصف القمر، لكن تذكر أن هذا ليس حقًا ما تشاهده في السماء، أنت ترى فقط شريحة من القمر بأكمله، نصف النصف المضيء، يرتفع قمر الربع الأول عند الظهيرة ويغيب حوالي منتصف الليل. إنه مرتفع في السماء في المساء ويتيح مشاهدة ممتازة.

مرحلة الأحدب المتزايد

في هذا الطور من أطوار القمر، يكون قد ظهر الآن معظم أيام القمر ويظهر القمر أكثر إشراقًا في السماء.

مرحلة البدر أو القمر المكتمل

هذا أقرب ما يكون إلى رؤية إضاءة الشمس لكامل جانب النهار من القمر (لذلك، من الناحية الفنية، سيكون هذا هو نصف القمر الحقيقي)، القمر هو عكس الشمس، كما يُنظر إليه من الأرض ويكشف عن جانب أيام القمر. يرتفع القمر المكتمل عند غروب الشمس ويغيب عند شروق الشمس. سيظهر القمر ممتلئًا لبضعة أيام قبل أن ينتقل إلى الطور الجديد.

مرحلة الأحدب المتناقص

عندما يبدأ القمر رحلته عائدًا نحو الشمس، يعكس الجانب الآخر من القمر الآن ضوء القمر. يبدو أن الجانب المضيء يتقلص، لكن مدار القمر ينفذه ببساطة خارج نطاق الرؤية من منظورنا. القمر يشرق في وقت لاحق وبعد ذلك كل ليلة.

القمر في مرحلة الربع الأخير أو التربيع الثاني

يبدو القمر وكأنه نصف مضاء من منظور الأرض، لكنك في الحقيقة ترى نصف القمر الذي تضيئه الشمس أو ربعه، يرتفع قمر الربع الأخير، المعروف أيضًا باسم قمر الربع الثالث، في منتصف الليل تقريبًا ويغرب في الظهيرة.

القمر في مرحلة الهلال المتضائل

لقد عاد القمر تقريبًا إلى النقطة في مداره حيث يواجه جانبه اليومي الشمس مباشرة وكل ما نراه من منظورنا هو منحنى رفيع. [1]

ما سبب حدوث أطوار القمر

أطوار القمر، هي التغييرات في مقدار سطح القمر المضاء على مدار الشهر، كما يُنظر إليه من الأرض والضوء الذي نراه قادمًا من القمر ليس ضوء القمر على الإطلاق، إنه ضوء الشمس، لا ينبعث من القمر أي ضوء في حد ذاته. ينعكس ضوء الشمس من سطح القمر إلينا. نظرًا لأن مواقع الأرض والقمر والشمس تختلف على مدار الشهر، فإن مقدار سطح القمر الذي يمكننا رؤيته يتغير قليلاً كل ليلة.

أطوار القمر بالترتيب

أطوار القمر تتكون من ثماني مراحل في الشهر القمري: أربع مراحل أولية وأربع مراحل وسيطة وهي كالتالي:

  1. المحاق‏ أو القمر الجديد.
  2. الهلال ويُعرف باسم الهلال المتزايد.
  3. التربيع الأول.
  4. الأحدب المتزايد.
  5. البدر أو ما يُعرف بالقمر المُكتمل.
  6. الأحدب المتناقص.
  7. التربيع الثاني أو ما يُعرف باسم الربع الأخير.
  8. الهلال الثاني.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه