قرش رأس المطرقة يدور حول سباح غافل في فلوريدا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 27 نوفمبر 2020
قرش رأس المطرقة يدور حول سباح غافل في فلوريدا
مقالات ذات صلة
سمكة قرش البحر الشوكي: كأنك ترى شبحاً مخيفاً
سمكة الأوراق تتخفى في شكل ورقة شجر ميتة لاصطياد الفريسة .. بالفيديو
حيوانات أليفة قتلت أصحابها .. تعرَّف على أكثر القصص رعباً

في الأغلب تحتل حوادث هجوم أسماك القرش على البشر أثناء الغوص عناوين الأخبار العالمية والمحلية وتدور الحكاية دوماً حول سبّاح مسكين يواجه وحشاً مفترساً ينوي ابتلاعه، رغم أنه لم يفعل ما يستفز ذلك الحيوان للهجوم عليه.

التقط مصور في فلوريدا لقطات من طائرة بدون طيار لمقابلة سباح غافل عن قرب مع سمكة قرش ضخمة ذات رأس مطرقة تسبح حول الرجل.

نشر Jason McIntosh مقطع فيديو على Instagram يُظهر المشهد الذي تكشّف في البحر في ميامي بيتش عندما اقترب القرش الذي يبلغ طوله 10 أقدام تقريبًا من رجل كان يسبح على ظهره والسباح غير مدرك لسمكة القرش، يعطي كاميرا الطائرة بدون طيار إبهامًا بينما يقترب رأس المطرقة.

يسبح القرش حول الرجل الذي يكاد يضرب السمكة المفترسة في رأسه بقدمه عند نقطة واحدة يفقد رأس المطرقة الاهتمام في النهاية ويسبح بعيدًا، تاركًا السباح دون أن يمس.

ويقول مصورين الحياة البحرية إن التقاط صور المذهلة عن قرب لأسماك القرش يتوجب علينا السباحة معها فكل صورة تشاهدها قد التُقطت عن قرب ولا يزال جميع الغطاسين سالمين.

ومن أجل إزاحة بعض المفاهيم المغلوطة لدى العامة قام الغطاس ومصور أسماك القرش جون بانتين بتوثيق سيرته المهنية في كتابه المعنون عضات أسماك القرش: حكايا من الغطس مع مخلوقات غريبة وجميلة.

وكان يهدف المصور أن يغير الناس من سلوكياتهم تجاه أسماك القرش وشرح ذلك في كتابة موضحاً أنه مثلما عمل هو طيلة السنوات الماضية عبر السنين، وبينما كانت معرفته عنها تزداد أدرك أن أسماك القرش ليست حيوانات مفترسة بدون بصيرة وأن تلك الصورة الغير صحيحة تحاول وسائل الإعلام أن نكوّنها عنهم.

وشرح الفكرة الأولى التي كوّنها عن تلك الأسماك عندما بدأ عمله قائلاً "إذا نزلت إلى البحر ورأيت سمكة قرش، يجب عليك أن تخرج من الماء على الفور وأن هناك حقيقة معروفة وهي وجود أكثر من 500 نوع من تلك الأسماك، وكل نوع له عاداته المميزة في التغذية ولكن السلوك المتعارف عليه هو أن أسماك القرش تظل أسماك قرش مهما حصل".

أوضح المصور أنه كان قد تبيّن له رويداً رويداً، أن هناك اختلافات عميقة بين أنواع أسماك القرش ويتم الخلط بين أنواعٍ محددة منها فقط فتعتبر البشر طريدة لها وتحاول افتراسهم.

ولكن وفقاً لقواعد السلامة التي تتبع مع أسماك القرش وعدم الأقتراب منها يمكن أن تنجو بسلام وتلتقط العديد من الصور الرائعة.

وأسماك القرش متعددة الأشكال والأنواع والسلوك والغذاء والجسم والحجم ومن أبرز أنواعها: القرش الببري والقرش الأزرق والقرش ذو الفم العظيم وحوت القرش والقرش الأبيض والقرش المزركش والقرش العفريت وقرش الثور والقرش ذو القالب الكعيكة وقرش المطرقة وقرش الرمل الببري والقرش المتشمس.

وتعد أسماك القرش واحدة من أسماك البحر الكبيرة في حجمها وأغلبها يصنف من الحيوانات المفترسة وتاريخ وجودها على كوكب الأرض يقدر بـ 300 مليون عام.