;

قائمة من أهم لغات البرمجة

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 يناير 2019
قائمة من أهم لغات البرمجة

قائمة من أهم لغات البرمجة

 (1مقدمة في استخدام لغات البرمجة

  لغات البرمجة (بالإنجليزية: Programming language) هي مجموعةُ أوامر مكتوبة على شكل رموزٍ تستندُ إلى قواعدَ معيّنةٍ يفهمُها جهازُ الحاسوب ويقومُ بتنفيذها، وتَمُرُّ لُغاتُ البرمجةِ بمجموعةٍ من الخطواتِ والمراحلِ قبل أن يتمَّ تنفيذُها.

 وتُقسم لغاتُ البرمجةِ إلى عدّة أنواعٍ ووظائف، وتختلفُ كلُّ لغةٍ عن الأخرى في صعوبتها، حيث تمَّ تصنيف صُعوبة كلّ لغةٍ ومُستواها بناءً على قُربها من اللّغات الإنسانية، وفي بعض الأحيان يتمُّ تصنيفُها حسبَ الهدفِ الذي صُمِّمت لأجلهِ. كما أنَّ بعض لغاتِ البرمجةِ تُعتبرُ لغاتٌ عامّة باستطاعتها العملَ على أيِّ جهازٍ بشكلٍ مُستقلِّ وافتراضيٍّ

قائمة من أهم لغات البرمجة

توجد عدّة مجالات تدخل فيها لغات البرمجة، ولكلّ مجال استخداماته وأهدافه، فتدخل البرمجة في تطوير البرامج والتطبيقات، كما تدخل أيضاً في تطوير قواعد البيانات (بالإنجليزيّة: Databases)، وتطوير ألعاب الفيديو، وبرامج التعريف، وغير ذلك. من الأمثلة على لغات البرمجة المُستخدَمة في مجالات عدّة من الحاسوب ما يأتي:

  • مجال التطبيقات والبرمجيّات: من لغات البرمجة المُستخدمة في تطوير البرامج ومنها متصفّحات الويب (بالإنجليزيّة: Web browsers) على سبيل المثال: لغة سي (بالإنجليزيّة: C)، وسي شارب (بالإنجليزيّة: #C)، وسي بلس بلس (بالإنجليزيّة: ++C).
  • مجال الذكاء الاصطناعي (بالإنجليزيّة: Artificial Intelligence): يدخل الذكاء الاصطناعي في عدّة مجالات، مثل: ألعاب الفيديو، وبرامج الحوار الآلي (بالإنجليزيّة: Chatbot)، وغيرها، ومن لغات البرمجة التي تدخل في هذه المجال لغة (AIML)، بالإضافة إلى لغة سي، وبرولوغ (بالإنجليزيّة: Prolog)، وبايثون (بالإنجليزيّة: Python).
  • مجال ألعاب الفيديو: من لغات البرمجة التي تدخل في هذا المجال ومجال برمجيّات التسلية المختلفة لغة سي، وسي شارب، وسي بلس بلس، وجافا، بالإضافة إلى دارك بيسيك (بالإنجليزيّة: DarkBASIC).

++C (سي بلس بلس): هذه اللغة هي الأفضل بلا منازع لبرمجة الألعاب وتتربع على عرش أفضل اللغات، ومن الجدير بالذكر أن أغلب مبرمجي الألعاب يعتمدون هذه اللغة في البرمجة، ولأسباب أخرى عديدة تم ترشيح هذه اللغة كأفضل لغة لبرمجة الألعاب. تلعب ال C++ دورا كبيرة في سيرورة مجال البرمجة، وتعتبر واحدة من أقوى اللغات أيضا لبرمجة النظم، وأشهرها أيضا، لذلك، فلغة ال C ++ لا غنى عليها في مجال برمجة الألعاب. حيث نلاحظ ان العديد من العاب الفيديو يتم إنجازهم بهته البرامج، حيث اكتسحت العاب الفيديو في الالفية الثانية العالم الرقمي، بحيث يعتبر مصدر كسب اموال طائلة لمحبي البرمجة، ومن بين الالعاب التي حظيت بنجاح كبير من طرف محبي الالعاب الاليكترونية، العاب الاكشن والمنافسة، مثل باب ج ( PUBG ) ، كونتر سترايك، وكذلك العاب الكازينوهات الإليكترونية مثل اونلاين كازينو الذي يحظى كذلك بنصيبه من الاهتمام من طرف اللاعبين في العالم، والعاب التركيز مثل الشطرنج.

يوجد أيضا ال HTML5 حقا، فقد تم صناعة مجموعة من ألعاب الويب بالاعتماد على ال HTML5 فقط، لكن لن نذكره في موضوعنا هذا كونه لا يدخل في تصميم الألعاب القوية والحديثة والجرافيك المرتفع مبدئيا.

يمكن تصنيف لغات البرمجة من حيث مستواها إلى لغات برمجة منخفضة المستوى (بالإنجليزيّة: Low-level)، ولغات برمجة عالية المستوى (بالإنجليزيّة: High-level)، والمقصود بالمستوى هنا هو مدى تجريد اللغة وسهولة فهمها من قِبَل الإنسان، فاللغات الأكثر تجريداً كلغة الآلة (بالإنجليزيّة: Machine code) تُعدّ لغات برمجة منخفضة المستوى، وكلّما زاد قُرب لغة البرمجة من لغة الآلة قلّ مستواها، إذ إنَّ لغة الآلة تليها لغة التجميع (بالإنجليزيّة: Assembly language) هما الأكثر انخفاضاً في المستوى، ففي لغة الآلة، تتمّ كتابة الأوامر بشكل مباشر باللغة التي يفهمها جهاز الحاسوب، ألا وهي الأرقام، وفي لغة التجميع، تتمّ كتابة الأوامر بطريقة أبسط بقليل من لغة الآلة، بحيث تتمّ كتابة عبارة معيّنة تدلّ على الأمر بدلاً من كتابته بالأرقام.

2) لغات البرمجة الاكثر استعمالا في 2018

في عالم تسوده اليوم التكنولوجيا والتقنية في جميع الجوانب ومختلف المجالات، لابد ان تساير انت ايضا هذا التطور السريع الذي يحصل في العالم، الآن اصبحت العديد من الوظائف وأكثر طلبا مرتبطة بالشركات التقنية في العديد من القطاعات، وبات تعلم البرمجة من الأشياء المطلوبة على كل شخص يريد ان يضمن فرصة شغل ممتازة.

وكما نعلم جميعا فإن لغات البرمجة تعتبر من اهم التقنيات التي يجب على كل شخص ان يتعلمها، فهي لغة الالة التي لا نستطيع الاستغناء عنها اليوم. فالبرمجة الآن أصبحت مهمة جدا، والعديد من الشركات لديها نقص في عدد المطورين والمبرمجين، لكن السؤل الذي يطرح دائما هو ماهي لغة البرمجة التي يجب ان اتعلمها؟

  • جافاسكريبت

الجافاسكريبت الآن لم تعد مجرد لغة برمجة تشتغل داخل المتصفحات كما كانت من قبل، بل صرنا نجدها في كل مكان تقريبا.

بتعلمك هذه اللغة وإتقانها، تستطيع عمل تطبيقات ويب متكاملة بفضل تقنية Node.js التي مكنتنا من تشغيل الجافاسكريبت في الخوادم. وسيكون بإمكانك كذلك إنجاز تطبيقات الأجهزة المحمولة بكفاءة عالية عن طريق تقنيات مثل Ionic و React Native. كما أن مجال تطبيقات سطح المكتب لن يكون بعد ذلك مستعصيا عليك لأن تقنيات مثل Electron تمكن من عمل تطبيقات Desktop ذات جودة عالية وعابرة للمنصات.

  • لغة Python

لغة ال Python من بين لغات البرمجة الأساسية والأعلى أجرا كذلك، فلا تخلو المدارس ومعاهد تدريس تكنولوجيا المعلوميات من حصص لتعلم ودراسة لغة Python.

يتم إعتماد لغة البرمجة Python غالبا في التطبيقات والبرامج الكبيرة والمعقدة مثل برامج المونتاج ومعالجة الصور/ وأشياء أخرى كثيرة.

ويمكن أن يتقاضى المبرمج بلغة ال Python ما يتجاوز 100000 دولار.

قائمة من أهم لغات البرمجة

  • لغة R

ربما قد تكون أول مرة تسمع عن لغة البرمجة R ولكنها من بين لغات البرمجة المهمة والأعلى أجرا أيضا، حيث تختص لغة البرمجة هذه في كل ما له علاقة بالإحصائيات والحسابات، وكذلك حفظ ومعالجة الداتا والبيانات بمختلف أشكالها وأنواعها.

يمكن أن يتقاضى المبرمج بلغة البرمجة R حوالي 100000 دولار.

3) لغات البرمجة الحديثة

لقد شاهدنا العديد من التكنولوجيات الجديدة والمستجدة في العالم التقنية لسنة 2017، ما يكفي من التكنولوجيات لتجعلنا نتساءل: " ما التقنيات الجديد التي يجب علينا ان نتقنها سنة 2018؟ " فالاحتفاظ بنفس المبادئ او التقنيات او حتى اللغات البرمجية التي اقتبسناها امر جيد وستساعدنا كثيرا في المستقبل، لكنها ليست كافية لمواكبة الجديد، فلمواكبة الجديدة عليك ان تطلع على الجديد.

وقد ازدادَ الاهتمامُ، مؤخّرًا، بنموذجِ البرمجةِ الوظيفيةِ (Functional Programming)، وهو عبارة عن نموذجٍ يحاول التخلّص من الآثار الجانبية (تأثير التابع هو عبارة عن قيمته فقط، على عكس البرمجة غرضية التوجّه)، وتعتبر الآثارُ الجانبية، حاليًا، شيئًا سلبيًّا جدًا في عالم البرمجة، وتجعل عملية تنقيح الشيفرة البرمجية (Debugging) عمليةً صعبةً جدًا. بالإضافة إلى أنّ البيئاتِ البرمجيةِ التزامنية تتطلّب الحفاظَ على البيانات المشتركة، وعدم إفسادها وهنا تأتي أهمية هذا النموذج.

تمّ اختراعُ مجموعةٍ من لُغات البرمجة بغيةَ حلّ بعض هذه المشاكل، إنْ لمْ يكن كلّها. وسنتّفقُ على وصف هذه اللغاتِ بالحديثة، حيث أنها اختُرعت في القرن 21، وكما ستكتشف لاحقًا، فإنّ جميع هذه اللغات تحوي على مفاهيم مشتركة، والتّركيب النحويّ لبعضها متشابه بشكل كبير.

  •  Kotlin - كوتلين :

لا يخفى عليك ان اولى اللغات التي يجب ان تضعها ضمن قائمة الـ Check الخاصة بك والتي يجب عليك تعلمها هذه السنة هي Kotlin، مُنذ أن اعلنت جوجل في مُؤتمرها Google I/O على جعل لغة البرمجة Kotlin اللغة الرسمية لبرمجة تطبيقات الأندرويد، بدأ العالم البرمجي يتسائل: هل علينا تعلم الجافا؟ ام كوتلين ؟، وبدأ العديد من الأشخاص بتقديم دورات وكورسات في لغة البرمجة كوتلين، والحقيقة ان الجافا جيدة وكذلك Kotlin، لكن لغة البرمجة Kotlin لن تقوم بإزاحة الجافا بين ليلة وضحاها، بل ستحتاج إلى وقت لفعل ذلك، تحديثات للغة وللمنصة، لكن نحن بدورنا لن ننتظر الى ان يتم تجهيز كل شيء ثم نتعلم حينها كوتلين، بل يجب علينا ان نتعلمها الآن، وحين يحين وقت استخدامها، تكون سلاحا مُحملا بين أيدينا وليس العكس.

  • لغة البرمجة GO:

أعلم اننا لا نتحدث كثير عن لغة البرمجة GO، لكن صدق او لا تُصدق أصبحت لغة البرمجة GO على رأس مجموعة من قائمة لغات البرمجة بنهاية سنة 2016 و لم تبتعد كثيرا عن منصبها في هذه السنة أيضا، و هي لغة برمجة تم إطلاقها من طرف شركة جوجل سنة  2009، لم تعرف حينها أي تهافت كبير للمبرمجين عليها كونها كانت بدائية قليلا، لكن شيئا فشيئا بدأت تتسحن الى ان صارت اليوم واحدة من اللغات البرمجية المستقبلية، يتم استخدام لغة البرمجة GO على نطاق كبير، تم تصميمها في الأساس لمعالجة مشكلة البرمجيات الكبيرة في الشركات العملاقة مع تنظيم أكبر للكود و قابلية للتعديل بكل سهولة، و هي صالحة لتصميم مجموعة ضخمة من البرمجيات، يتم استخدامها بكثرة في مجال الـ Data Processing و الـ Cloud Computing و هي جد قوية.

قائمة من أهم لغات البرمجة

4) لغة برمجة عربية

منذ ظهور أولى لغات البرمجة في العالم توالت المحاولات لتصميم لغات برمجة عربية، فظهرت بعض منها واختفت أخرى، وفي هذا المقال سنتعرض إلى إشكالية لغات البرمجة العربية وتاريخها، ونتحدث عن ثلاث تجارب حديثة لتطوير لغات برمجة هي لغة جيم ولغة زاي ولغة لوغو العربي، مستعرضين أهم مزاياها، والفروق بينها.

منذ أن دخلت عالم المعلوماتية، ما فتئت أسمع أسئلة مثل: هل توجد لغة برمجة عربية، هل يمكن أن توجد، أسئلة تطرح على عدة مستويات، وعلى الرغم من أنّ الفكرة قديمة قدم لغات البرمجة، إلا أنّ المتناقشين ينقسمون إلى مؤيد ومعارض حتى لفكرة إنشاء اللغة البرمجية. وسنستعرض فيما يلي أراء المؤيدين والمعارضين التي استخلصناها من النقاشات المفتوحة عبر الإنترنت في مواقع المنتديات والمواقع الشخصية.

لقد حاول العرب منذ بدايات لغات البرمجة مواكبة هذا التطور بتعريب لغات البرمجة الخاصة بهم أو تصميم لغات مستقلة، لأهداف عديدة كان أهمها الهدف التعليمي، وإن وجود مثل هذه اللغات دليل على إمكانيات وطاقات عربية في جميع المجالات، وإن كانت لغات البرمجة العربية لم تلق انتشارا كبيرا في زمن مضى، فإن الاستعمال الواسع للإنترنت، يمكن أن يسمح بتظافر الجهود، والتعاون بين الخبرات من أجل إنتاج لغات برمجية عربية راقية في مختلف الميادين. لقد تناولنا في هذا المقال ثلاث لغات برمجية، ولم يكن اختيارنا لها لعدم وجود غيرها، بل لأنها كانت متاحة من حيث التحميل والتجريب والتوثيق. وأخيرا فإن وجود لغة برمجية عربية خطوة صحيحة نحو النهضة العربية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه