قائمة الأسماء الممنوعة في السعودية لعام 1441: تعرفوا عليها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الأحد، 27 سبتمبر 2020
قائمة الأسماء الممنوعة في السعودية لعام 1441: تعرفوا عليها
مقالات ذات صلة
حقيقة قائمة الأسماء الممنوعة في السعودية: الأحوال المدنية تُعلق
معنى اسم لميس
معنى اسم شوق

تبحث الكثير من الأمهات عن أسماء مميزة وفريدة لأطفالها، ومع اختلاف الأسماء التي ترجع إلى ثقافات أخرى قد تكون هناك بعض هذه الأسماء الممنوعة أو المحرمة في الإسلام، تعرفوا على الأسماء الممنوعة في السعودية لعام 1441 هجرياً 

الأسماء الممنوعة في الأحوال 1441

وكانت وزارة الداخلية في المملكة قد وضعت قائمة بعدد من الأسماء الممنوع إطلاقها على الأطفال حديثي الولادة في المملكة وفقاً لعدد من الضوابط بخاصة الضوابط الإسلامية.

شاهد أيضاً: معنى اسم لميس

حيث يمنع في السعودية من الأسماء ما يحمل معاني مخالفة للدين مثل عبد الرسول وعبد النبي فلا يجوز أن يكون الإنسان عبداً لغير الله سبحانه وتعالى ولذلك تُمنع التسمية بالأسماء التي تحمل معاني الشرك بالله.

ومن الأسماء التي منعت الدولة السعودية التسمية بها الأسماء المركبة المكونة من أكثر من اسم مثل محمد خالد أو قمر الزمان وغيرها لأنها تسبب خلط كبير في الأوراق والمعاملات الرسمية.

الأسماء المحرمة في الإسلام

ومن الأسماء المحرمة في الإسلام تلك التي تحمل صفات مذمومة قد يُعاير بها الشخص بين الناس أو الأسماء التي تحمل معاني حزينة، كما يُمنع من الأسماء التي تحمل صفات الله عز والله مثل الجبار كذلك بالنسبة لأسماء الملائكة مثل جبريل وهو ما ينطبق أيضاً على ألقاب الرسل والأنبياء فلا يجوز أن يحمل طفل اسم نبي أو رسول على سبيل المثال.

الأسماء أيضاً التي تحمل أسماء الشياطين كإبليس وخنزب ولوسيفر هي من الأسماء المحرمة في الإسلام.

أسماء ممنوعة بالأحوال المدنية

في حين توجد بعض الأسماء المكروهة مثل الأسماء المائعة التي لا معنى لها مثل زوزو ولولو فهي أسماء غير مستحبة على الإطلاق.

شاهد أيضاً: معنى اسم شوق

من الأسماء المكروه أيضاً تلك التي تحمل معاني فيها تزكية للنفس وحب للذات وتفخيم لها لذلك من الأفضل تجنب مثل هذه الأسماء، أسماء الفراعنة والجبابرة أيضاً هي من الأسماء المكروه في الإسلام.

أسماء بنات ممنوعة 

أما عن أسماء الفتيات الممنوعة في السعودية فأغلب تلك الأسماء يكون مرتبط بمعاني لها علاقة بالشرك بالله أو أسماء أجنبية فيها تشبه بغير المسلمين لذلك تتجنب المملكة إطلاقها على فتيات السعودية مثل أسماء لورين وكبريال وغيرها من تلك الأسماء.

لذلك تأتي قائمة الأسماء الممنوعة في السعودية بعد مراعاة كل هذه الضوابط تعرفوا عليها بالتفصيل: 

قائمة الأسماء الممنوعة في السعودية لعام 1441: تعرفوا عليها

قائمة الأسماء الممنوعة في السعودية لعام 1441: تعرفوا عليها