في رمضان: لا تتناول الشاي بعد وجبة الإفطار لهذه الأسباب

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 أبريل 2021
في رمضان: لا تتناول الشاي بعد وجبة الإفطار لهذه الأسباب
مقالات ذات صلة
دعاء اليوم الثالث والعشرين من رمضان
تفاصيل جديدة للسفر خارج السعودية: تعرف على التفاصيل
لهذه الأسباب ينصح بوضع الخل الأبيض في غسالة الملابس

يعتاد البعض على تناول الشاي والقهوة، بعد وجبة الإفطار في رمضان، إذ تعتبر من العادات غير الصحية في رمضان، إذ تعتبر المشروبات التي تحتوي على الكافيين، على سحب العناصر والفيتامينات المتواجدة في الجسم، بالإضافة إلى امتصاص الحديد والكالسيوم من العظام.

هل تناول الشاي بعد وجبة الإفطار يضر بالصحة؟

أوضح كثير من الأطباء على ضرورة عدم تناول الشاي بعد تناول وجبة الإفطار أو بشكل عام بعد تناول الطعام، إذ هناك بعض الأضرار التي تضر على صحة الجسم على المدى البعيد.

ما الأضرار التي تحدث في الجسم عند تناول الشاي بعد تناول الإفطار؟

هل بعض الأضرار التي تحدث في الجهاز الهضمي، عند تناول الشاي بعد وجبة الإفطار إذ يعمل على امتصاص بعض العناصر الغذائية التي تحتاجها الجسم بعض وجبهة الإفطار، بالتالي يدخل الجسم في حالة ضعف قوية لهذا السبب.

يحتوي الشاي على بعض المواد التي تعمل على امتصاص الكالسيوم في الجسم، بالإضافة إلى عنصر الحديد وبالتالي يصاب الفرد بالإرهاق الشديد.

في رمضان: لا تتناول الشاي بعد وجبة الإفطار لهذه الأسباب

عند الإفراط في تناوله ووضع الكثير من السكر بالشاي، يعمل على زيادة السعرات الحرارية في الجسم، بالتالي ستلاحظ زيادة في إنقاص الوزن ونسبة السكر في الجسم.

يؤدي الشاي إلى الإصابة بعصر الهضم، بالإضافة إلى حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي، فلا ينصح بتناوله بعد وجبة الإفطار مباشرة.

كشفت الدراسات أن تناول الشاي بعد تناول وجبة الإفطار، يعتبر من العادات الصحية السيئة التي تسبب مشكلات خطيرة في ضغط الدم، كما أنه يساهم في ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير.

من ضمن المخاطر التي تحدث في الجسم، الإصابة بارتجاع المريء على المدى البعيد، يرجع هذا السبب نتيجة اتباع بعض الخطوات غير صحية، لذلك لا ينصح بتناول هذه المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.

ما هو الوقت المثالي لتناول الشاي والقهوة بعد وجبة الإفطار؟

يرى الأطباء أن الوقت المثالي لتناول المشروبات الساخنة خاصة الشاي والقهوة، بعد تناول وجبة الإفطار من ساعة لساعتين، كما يفضل أن تكون كوب واحد فقط سواء من القهوة أو الشاي حتى لا تشعر بألم في المعدة.

نصائح عليك اتباعها بعد وجبة الإفطار

يفضل عدم تناول الأطعمة المقلية على الإفطار حتى لا تصاب بعسر الهضم، إذ ينصح بتناول الحساء والسلطة ثم البدء في تناول كافة الأطعمة.

تناول كمية معتدلة من المياه أو المشروبات الطبيعية، لكن يفضل الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات التي تضر الصحة خاصة الجهاز الهضمي.

لا ينصح بتناول الحلويات الشرقية التي تحتوي على كمية عالية من السكريات، في حالة رغبتك في تناول الحلويات يفضل أن تكون مرة واحدة فقط في الأسبوع، حتى لا يزيد مستوى السكر في الدم.

استبدل الحلويات الشرقية بالفواكه الطبيعية، التي تحتوي على نسبة معتدلة من السكر الطبيعي، كما أنها تحتوي على العناصر الغذائية والفيتامينات التي يفقدها الجسم وقت الصيام.

لا ينصح بتناول كميات كبيرة من المكسرات، خاصة الفواكه المجففة التي تحتوي على كمية عالية للغاية من السكريات، بالتالي تكون غير صحية كما يعتقد البعض.