فيروس كورونا: يجب ارتداء الكمامة داخل المنزل في هذه الحالة

لماذا ارتداء الكمامة مهم في المعركة ضد Covid-19؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 أبريل 2021
فيروس كورونا: يجب ارتداء الكمامة داخل المنزل في هذه الحالة
مقالات ذات صلة
شم النسيم: كيف تحتفل به دون التعرض لمخاطر الإصابة بفيروس كورونا؟
وصول سلالة كورونا الهندية إلى الدول العربية.. هذه عدد الإصابات
مشكلات مجتمعية غير متوقعة بسبب فيروس كورونا: تعرَّف عليها

في الوقت الذي تصارع فيه الهند موجة ثانية مستعرة من جائحة الفيروس التاجي نصح العديد من الأطباء الناس بأن الوقت قد حان لارتداء قناع الوجه حتى في المنزل خاصةً إذا كان مريض Covid-19 موجودًا.

ومع ذلك أضافت الحكومة الهندية أن الذعر غير الضروري يسبب ضررًا أكثر مما ينفع.

وفي مؤتمر صحفي قال الدكتور VK Paul عضو  لجنة الصحة بالهند "إذا كانت هناك حالة إيجابية لـ Covid-19 في الأسرة فمن المهم جدًا أن يرتدي الشخص قناعًا حتى في الداخل لأنه يمكن أن ينتشر الفيروس للآخرين في المنزل".

وتابع: "أفضل أن أقول إن الوقت قد حان لكي نبدأ في ارتداء القناع في المنزل حتى لو لم يكن هناك إصابات لأحد أفراد الأسرة".

فيروس كورونا

في وقت سابق من هذا الشهر قالت دراسة أجرتها لانسيت إن فيروس Sars-Cov-2 الذي يسبب Covid-19 ينتقل عبر الهواء.

وقال مدير معهد All India للعلوم الطبية، الدكتور رانديب جوليريا: "هذا نقاش مستمر منذ أكثر من ستة أشهر سواء كان ينتقل بواسطة قطرة أو رذاذًا وفي رأيي أنه مزيج من الاثنين". 
وعدوى القطيرات تعني أن حجم الجسيم أكبر وبالتالي نظرًا لأن القطرات التي تحمل الفيروس أكبر حجمًا لا يمكن للفيروس السفر لمسافة أطول ولا يمكنه البقاء في الهواء لفترة طويلة ويسقط بسرعة على الأسطح وتصاب الأسطح بالعدوى.

وقال جوليريا: "لهذا السبب في الجزء الأول كنا نركز كثيرًا على تنظيف الأسطح أيضًا كجزء من عدوى القطيرات ولكن الكثير من الناس كانوا يعرضون البيانات عن آخر سبعة إلى ثمانية أشهر على ما أعتقد أنه إلى جانب القطيرات هناك أيضًا انتقال عن طريق الهباء الجوي".

يعني الهباء الجوي أن هذا الفيروس يمكن أن ينتقل أيضًا عندما يسعل شخص ما أو يعطس بجزيئات أصغر، أصغر حجمًا، وأقل من خمسة ميكرون.

ويمكنهم البقاء في الهواء لفترة أطول من الوقت ويمكنهم السفر لمسافة أطول ولا ينزلون إلى الأسطح ومن أجل ذلك قد يكون لديك شخص في بيئة داخلية على بعد أكثر من مترين منك يسعل وتبقى الفيروسات في البيئة في الهواء لفترة أطول.

وإذا عبرت تلك المنطقة فقد تكون لديك فرصة للإصابة بالعدوى على الرغم من أنك كنت دائمًا بعيدًا عنه بمسافة مترين.
وشدد على الحاجة إلى ارتداء القناع بشكل صحيح وحتى التقنيع المزدوج في بعض الأحيان والحصول على تهوية جيدة في بيئة داخلية.

ارتداء الكمامة الطبية

  • وفقًا لـ Guleria يفضل ارتداء الكمامة طوال الوقت ولكنه شدد على ضرورتها في عيادة الطبيب أو في المستشفى ويُفضل استخدام قناع N-95.
  • كما دعا إلى استخدام القناع المزدوج حيث يكون الجزء الداخلي هو ما نسميه قناع جراحي ثلاثي الطبقات.
  • وعلاوة على ذلك يمكنك الحصول على قناع من القماش إذا لم يكن ذلك متاحًا أيضًا فيمكن أيضًا عمل طبقتين من أقنعة القماش.
  • ولكن أفضل فعالية تم إظهارها في دراسات مختلفة هي استخدام أقنعة N95 والتي تزيد عن 85 إلى 90% إذا كنت ستستخدم قناعًا جراحيًا وفوق ذلك قناع من القماش عند الخروج وتحت ذلك ارتدي قناع من القماش.
  • قال الطبيب إن "ارتداء القناع بشكل صحيح مهم أيضًا لذا عند استخدامك للقناع تأكد من ملاءمته لأنفك وفمك بصورة محكمة حتى لا يدخل الهواء من جانب أنفك أو من جانب خدك".
  • وتذكر يجب أن يأتي الهواء من آلية الترشيح الخاصة بالقناع حتى لا ينتقل الفيروس إلى أنفك وفمك، إذا جاء الهواء من الجانب بدون الفلتر، فسوف تصاب بالعدوى.
  • لذلك كلما استخدمت القناع تأكد من الضغط عليه بشكل صحيح حول أنفك حول خديك وترى أن الذقن مغطى بشكل صحيح أيضًا بحيث يدخل الهواء من الفم.
  • ويمكنك حتى أن تأخذ نفسًا عميقًا وإذا دخل القناع فهذا يعني أن الهواء يمتص من خلال القناع ويمكنك أن تطمئن قليلاً إلى أن القناع يعمل بشكل صحيح.

كيف ترتدي القناع بشكل صحيح؟

في ظل الموجة الثانية والأكثر قوة من الوباء أبلغت الهند والعديد من دول العالم عن إصابة عدد متزايد من الأشخاص بفيروس الجهاز التنفسي.

وحتى مع استمرار إعطاء اللقاحات فإن الطريقة الوحيدة لمحاربة الحالة هي من خلال الاحتياطات والتدابير الوقائية وأفضل طريقة للقيام بذلك بصرف النظر عن غسل اليدين والنظافة هي ارتداء الأقنعة بشكل صحيح.

في مقطع فيديو على Instagram Reel أوضح الدكتور شريرام نيني، جراح القلب ومبتكر الرعاية الصحية وزوج الممثل مادهوري ديكسيت، كيفية ارتداء أي نوع من الأقنعة بشكل صحيح.
قال: "يجب أن ترتدي قناعان من القماش أحدهما فوق الآخر أو يستخدم قناع N95".

ما هي الطريقة الصحيحة لتغطية أنفك وفمك؟

  • لا تضع الكمامات تحت أنفك ولا تغطى فمك فقط وبالتأكيد ليس فوق عينيك.
  • وأوضح الدكتور جيوتي موتا استشاري أول في علم الأحياء الدقيقة، على ضرورة ارتداء قناع مزدوج الطبقات ويشير المصطلح ببساطة إلى ارتداء قناعين من أجل سلامة أفضل.
  • ونظرًا لأننا ندرك أن سرعة إصابة هذا المتغير الجديد يحتمل أن تكون عالية فنحن بحاجة إلى الذهاب بعيدًا قليلاً مع التدابير الاحترازية.
  • ومن ثم فإن فكرة الطبقات المزدوجة قد تكون أكثر استحسانًا لأنها يمكن أن تضمن حماية أفضل نسبيًا من العدوى، وبالعودة إلى الوقت الذي ضرب فيه هذا البديل الجديد المملكة المتحدة بسبب الانتشار السريع للفيروس هناك أيضًا تم اقتراح قناع مزدوج الطبقات.
  • في حين أن قناع N-95 مع التركيب المناسب يمكن أن يضمن نفس مستوى الأمان تقريبًا، يعتبر القناع مزدوج الطبقات خيارًا جيدًا وهذا أيضًا لأننا شهدنا أن الأقنعة التي يرتديها كثير من الناس إما أن تكون ذات جودة منخفضة أو أنها فضفاضة جدًا وتتدلى من أنوفهم.
  • وفقًا للطبيب في كل لحظة نخرج فيها من الهواء الطلق يجب حماية المناطق المعرضة للعدوى في أجسامنا وفي نفس الوقت يجب عدم إعاقة التنفس.
  • في الوقت الذي يعاني فيه الناس بين الحياة والموت في المستشفيات من المفترض أن نستثمر أكثر في أقنعتنا وإجراءات السلامة الأخرى وسواء قبلنا ذلك أم لا ولكن ارتداء الأقنعة بشكل صحيح يحتمل أن ينقذ الأرواح.

الطريقة الصحيحة لارتداء قناع مزدوج الطبقات

  • كما أوضح الدكتور نيني يمكن للمرء أن يرتدي قناعين من القماش القطني معًا أو قناعًا جراحيًا مع قناع آخر فوقه، يعاني بعض الأشخاص من مشاكل في الملابس الاصطناعية لذا يمكنهم اختيار ارتداء قناعين من القماش القطني معًا ولكن يجب الحفاظ على النظافة المطلوبة.
  • كما يجب أن يكونوا لائقين على الوجه ولا ينبغي أن تكون ضيقة جدًا بحيث لا تسبب الطفح الجلدي ولا يجب أن تكون فضفاضة جدًا بحيث لا تسمح للعدوى بالانتشار.
  • وأضاف أنه يجب على المرء تجنب ملامسة القناع على نحو متكرر بأيدٍ عارية ونصح الدكتور بضرورة تجنب ارتداء الأقنعة الممزقة.
  • ويجب غسل الأقنعة بالماء والصابون بعد الاستخدام اليومي إذا كانت قابلة للغسل والتخلص منها إذا لم تكن ليست قابلة للغسل.
  • ويجب أن يكون لكل فرد من أفراد الأسرة أقنعة منفصلة ويجب عدم استبدالها إطلاقا.
  • ومع ذلك حتى مع ارتداء القناع مزدوج الطبقات تأكد من اتباع الإجراءات الاحترازية الأخرى أيضًا.
  • وحتى بعد ارتداء الأقنعة يتعرض المرء لخطر الإصابة إذا لم يتم اتباع الإجراءات الاحترازية لذلك حافظ على التباعد الاجتماعي وعقم وغسل اليدين بشكل متكرر.