علي الهويريني: رحيل هادئ للمفكر والمخرج السعودي

  • تاريخ النشر: منذ 6 أيام
علي الهويريني: رحيل هادىء للمفكر والمخرج السعودي
مقالات ذات صلة
رحيل مفاجئ للمخرج سمير سيف عن عمر ناهز الـ72 عاماً
حزن كبير في السعودية بعد رحيل الشيخ صالح اللحيدان
مناظر خلابة في اجواء هادئة

 تُوفي الفنان والمخرج السعودي، علي الهويريني، بعد صراع مع المرض، لتنتشر حالة من الحزن بين مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي.

وفاة علي الهويريني

وقال ابن الفنان الهويريني عبر حسابه الخاص على موقع التدوين تويتر إن والده توفي الخميس، وستقام عليه الصلاة في جامع الراجحي اليوم بعد صلاة الجمعة.

من هو علي الهويريني

علي الهويريني من مواليد 19 مايو 1945، وهو ممثل ومخرج ومفكر وشاعر سعودي، وأول سعودي يحصل على شهادة في الإخراج السينمائي من هوليوود.

وبعد دراسة الإخراج السينمائي في الولايات المتحدة الأمريكية، عاد الهويريني إلى السعودية، حيث عمل في العديد من المجالات الفنية منها مجال الهندسة الإذاعية والإخراجية، ولم يتوقف عند الإخراج بل شارك بالتمثيل في بعض المسرحيات.

أعمال علي الهويريني

قدم علي الهويريني الكثير من الأعمال الفنية ومنها "يوميات وضاح"، و"العود"، و"أبجد هوز"، و"الخادمة"، و"أحلام ضائعة"، ومسرحياً "تحت الكراسي"، و"آخر المشوار"، و"قطار الحظ"، و"الزئبق الأحمر".

 لماذا ترك على الهويريني التمثيل

في لقاء سابق كشف على الهويريني سبب تركه التمثيل، حيث إن آخر أعماله الفنية مسلسل "الخادمة" في عام 1994، مؤكداً أنه وجد التمثيل مع الأسف بدلا من أن يتحدث عن المال والموروث، والمرجعية، والأمن، وجده أصيب بعدوى الرومانسية الفرنسية، مضيفاً أنه في فترة الستينات عندما دخلت مصر ولبنان في عباءة فرنسا بدأوا يصنعون أفلاماً تصلح للفرنسيين.

وأكد وفقاً لصحيفة البيان أن مثل هذه المسلسلات مثل الفقاعات لكونها لا تصلح إلا للنساء اللواتي يجلسن من أجل الغسيل في فترة الضحى، حيث إنها لا تتحدث إلا عن علاقة المرأة بالرجل.

وأضاف انه ابتعد عن هذا المجال، لكونه لا يصلح أن يكون فيه إنسان لديه روح الأدب والفن.

هاشتاج على الهويريني

عبر موقع التدوين تويتر، تصدر هاشتاج على الهويرني حيث أعرب الكثير عن حزنهم لرحيله، وجاءت التعليقات: "فقيدنا علي الهويرني دعواتكم له فلم يبق له إلا الأثر"، وقال آخر: " سنوات وأنا أتابعه، أسرني بفصاحته وبلاغته وفكره. ساءني أنه فقيد وطن وعلم وثقافة لم يوف حقه، وأحزنني رحيله... رحمك الله علي الهويريني وغفر لك.".

وكتب آخر: "الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون"، ودون شخص آخر قائلاً: "الله يرحم برحمته الواسعة المفكر والشاعر السعودي علي الهويريني ويجعل مثواه الجنة يارب".