طوابع تذكارية بمناسبة مئوية الأردن ترصد إنجازات الملوك

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 أبريل 2021
طوابع تذكارية بمناسبة مئوية الأردن ترصد إنجازات الملوك
مقالات ذات صلة
دموع التونة ونبيذ العقارب: أغرب مشروبات حول العالم في يومها العالمي
السعودية تختار اللون البنفسجي لونًا لسجاد مراسم استقبال ضيوفها
شم النسيم 2021

طرح البريد الأردني إصداراً جديداً من الطوابع التذكارية لعام 2021 للبيع للجمهور وذلك اعتباراً من صباح يوم الخميس الماضي احتفالاً بمئوية الأردن.

وقال مديرعام شركة البريد الأردني الدكتور خالد ذيب اللحام، في بيان رسمي تم نشره عبر حساب البريد على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أن الاصدار الجديد من الطوابع التذكارية، يأتي في إطار إحتفالية المملكة بمئوية تأسيس الدولة الاردنية، حيث تم تسليط الضوء على الانجازات التي رافقت عملية البناء والتأسيس مثل إنشاء المؤسسات الحكومية لخدمة المواطنين وما تم من تطوير على أدائها خلال المائة عام الماضية.

طوابع تذكارية بمناسبة مئوية الأردن ترصد إنجازات الملوك

وفي التفاصيل الخاصة بتلك الطوابع، فهي تشمل شعار المئوية، أول حكومة أردنية حكومة شرق الأردن، تأسيس الديوان الملكي، مئوية عمان عاصمة إمارة شرق الأردن، أول مكتب بريد، القوة السيارة نواة الجيش العربي، تأسيس نيابة العشائر، تأسيس قاضي القضاة، أول محكمة استئناف، أول صحيفة أردنية والتي تحمل اسم الحق يعلو.

البريد الأردني

 أضاف اللحام  في بيانه أن تصميم الإصدار يتكون من أحد عشر تصميماً وبطاقة واحدة وعشرة طوابع مخرمة، كما أن كل تصميم يحتوي على صورة  تذكارية لأول مبنى من مباني الدولة الاردنية وصورة نفس المبنى حديثاً، كما تم وضع صورة المبنى القديم كخلفية للتصميم ومن ثم إبراز صورته حالياً.

الإصدار الجديد للطوابع يتكون من عشر فئات وقيمة الفئة الواحدة 25 قرشاً بالإضافة الى بطاقة بقيمة 50 خمسون قرشاً، والقيمة الإجمالية للإصدار هي 3 دنانير .

طوابع تذكارية بمناسبة مئوية الأردن ترصد إنجازات الملوك

مئوية الأردن

هو الاحتفال الذي يتم بمرور 100 عام على وصول المغفور له الملك عبد الله الأول إلى مدينة معان جنوبي الأردن، والتي كان قد وصلها بتاريخ 21 نوفمبر 1920، ومن ثم انتقل الى مدينة عمان، وقام بعد ذلك بتأسيس إمارة شرق الأردن، والتي تحولت بالعام 1946 إلى المملكة الأردنية الهاشمية.

طوابع تذكارية بمناسبة مئوية الأردن ترصد إنجازات الملوك

شعار مئوية الأردن

في يوم 21 نوفمبر 2020 أقيم في المركز الثقافي الملكي حفل إشهار شعار تأسيس المملكة الأردنية الهاشمية بمناسبة مرور 100 عام على تأسيسها على يد الملك عبد الله الأول، الشعار الذي تداول بكثرة في القنوت التلفزيونية الأردنية ووُضع على الأوراق والمستندات الحكومية بمناسبة هذا الاحتفال الهام.

ويأتي الشعار على النحو التالي في الأعلى التاج الملكي الأردني رمز المملكة الأردنية وتحته رقم 100 للدلالة على مرور 100 عام وعلى يسار الرقم ألوان علم الأردن وتحت الشعار من ناحية اليسار كُتب تاريخ 1921 أي تاريخ التأسيس وعلى اليمين كتب تاريخ 2021 أي موعد المئوية مع عبارة "وتستمر المسيرة" للدلالة على استمرار مسيرة بناء الأردن وتطويره وتقدمه.

ملك الأردن

ولد الملك عبدالله الثاني ابن الحسين في عمان، في الثلاثين من يناير 1962، وهو الابن الأكبر للملك الحسين بن طلال والأميرة منى الحسين، ولجلالته أربعة إخوة وست أخوات، وهو الحفيد الحادي والأربعون للنبي محمد عليه الصلاة والسلام.

تسلم الملك عبدالله الثاني ابن الحسين سلطاته الدستورية، ملكا للمملكة الأردنية الهاشمية، في السابع من شهر فبراير عام 1999، كان يعلن بقَسَمه أمام مجلس الأمة، العهد الرابع للمملكة، التي كان تأسيسها على يد الملك عبدالله الأول ابن الحسين بن علي، ثم صاغ دستورها جده الملك طلال، ووطد أركانها والده الملك الحسين.

وفي إطار تدريبه كضابط في القوات المسلحة الأردنية، التحق جلالته بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في المملكة المتحدة، بعد عدد من الدراسات المختلفة التحق بالقوات المسلحة الأردنية برتبة ملازم أول، وخدم كقائد فصيل ومساعد قائد سرية في اللواء المدرع الأربعين.  

وتقلد الملك عبدالله العديد من المناصب، و بجانب خدماته العسكرية كضابط، فإنه تولى مهمات نائب الملك عدة مرات في أثناء غياب جلالة الملك الحسين،  تولى ولاية العهد بموجب إرادة ملكية سامية صدرت وفقاً للمادة 28 من الدستور الأردني يوم ولادته.