الاحتفال بمئوية الأردن .. وتستمر المسيرة

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 أبريل 2021
الاحتفال بمئوية الأردن .. وتستمر المسيرة
مقالات ذات صلة
مئوية الأردن: 100 عام من الإنجازات وتستمر المسيرة
صورة لعضو الكونجرس الأمريكي تتسبب في موجة من السخرية
فيديو وصور: شاهد فخامة حفل الحنة لأفراح آل مكتوم

يشهد الأردن اليوم مناسبة وطنية وتاريخية عظيمة وهي مئوية الأردن والتي يُحتفل فيها بمرور 100 عام على وصول الملك عبد الله الأول إلى مدينة معان جنوبي الأردن ومنها إلى مدينة عمان وتأسيس إمارة شرق الأردن بعد ذلك والتي تحولت إلى المملكة الأردنية الهاشمية.

شعار مئوية الأردن

في يوم 21 نوفمبر 2020 أقيم في المركز الثقافي الملكي حفل إشهار شعار تأسيس المملكة الأردنية الهاشمية بمناسبة مرور 100 عام على تأسيسها على يد الملك عبد الله الأول، الشعار الذي تداول بكثرة في القنوت التلفزيونية الأردنية ووُضع على الأوراق والمستندات الحكومية بمناسبة هذا الاحتفال الهام.

الشعار عبارة عن:

في الأعلى التاج الملكي الأردني رمز المملكة الأردنية وتحته رقم 100 للدلالة على مرور 100 عام وعلى يسار الرقم ألوان علم الأردن وتحت الشعار من ناحية اليسار كُتب تاريخ 1921 أي تاريخ التأسيس وعلى اليمين كتب تاريخ 2021 أي موعد المئوية مع عبارة "وتستمر المسيرة" للدلالة على استمرار مسيرة بناء الأردن وتطويره وتقدمه.

خطة الأردن الوطنية للاحتفال بالمئوية

خطة الاحتفال مرتكزة على خمسة محاور، تتضمن العديد من الاحتفالات والفعاليات والبرامج والمشاريع الثقافية والمجتمعية والوطنية موزعة على مختلف محافظات المملكة، مجسدة لمسيرة البناء والتنمية والانجازات على امتداد 100 عام للتعبير عن شموخ الأردن وحكمة قادتها وعطاء شعبها.

أُختير متحف الحياة البرلمانية، للإعلان عن الخطة الوطنية لاحتفالية المئوية لما يحمله من رمزية وطنية وقيمة تاريخية فريدة بالإضافة إلى أنه شاهداً على أهم المحطات الوطنية التاريخية.

ولفت السيد علي العايد وزير الدولة لشؤون الإعلام إلى أن سر إنجاز الأردن على امتداد مئة عام يكمن في "الحكمة في إدارة النُدرة" فقد صنع الأردن الكثير من الإنجازات بالقليل من الموارد، مؤكداً بضرورة الالتفاف حول الدولة والقيادات والتعاضد والتمسك بقيم المواطنة الفاعلة لتكملة مسيرة الإنجازات وبناء وتطوير الأردن.

المحطات الاحتفالية للخطة الوطنية لاحتفالية المئوية، ستُعامل كفرصة للترويج للأردن سياحياً وثقافياً وإعلامياً، لإيصال صورة إعلامية مشرقة ومشرفة عن هذه الحالة الوطنية، إضافة إلى مجموعة من الأعمال الإعلامية التي تشكل أداة لإنتاج محتوى إعلامي يعزز الرواية التاريخية المنصفة والهوية الوطنية الأردنية.

كما أكد وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي إن مئوية تأسيس الدولة الأردنية هي بمثابة قصة عن النضال والتضحية للآباء الهاشميين مع أجيال من الأردنيين وصمود الأردن أمام جميع التحديات والعقبات التي واجهتها على مدار المئة عام الماضية.

الاحتفالية ذكرى وطنية لاستلهام التاريخ المشرق للأجيال لتعزيز قيم الانتماء الوطني وتقديم رؤية للدروس الوطنية المستفادة من مراكمة عمل استمر مئة عام من الإنجازات لتحفيز الشباب على الإبداع والثقة من خلال بناء قاعدة معرفية حول مسيرة الدولة والمجتمع وابراز مسيرة الانجازات الوطنية على مدى القرن والتطلع إلى المستقبل بتفاؤل لما سيحققه الأردنيون وقيادتهم في المئوية الثانية.

الخمسة محاور الرئيسة تتصل بالبناء الرمزي الوطني ويتضمن  خطة للإصدارات الخاصة ومنها إصدار مصكوكة تذكارية ليست للتداول وكذلك إصدار الطوابع وأختام جوازات السفر، إضافة الى الإحتفالات الكبرى والفعاليات الثقافية والمجتمعية والبرامج المستدامة والمشاريع التي ستدشن بمناسبة المئوية.

أبرز الاحتفالات والإعلانات الوطنية بمناسبة المئوية

  • إعلان يوم 11 أبريل 2021 عطلة رسمية بمناسبة مئوية الدولة.
  • إعلان يوم 16 أبريل من كل عام يوماً وطنيا للعلم الأردني.
  • إعلان يوم 11 أبريل من كل عام يوماً وطنياً للعمل من أجل المستقبل.
  • إعلان الثاني من مارس من كل عام يوم مدينة عمان والذي ستعلن عنه أمانة عمان قريباً.
  • مجموعة من الاحتفالات الكبرى التي بدأت اليوم 11 أبريل في ذكرى مئوية تأسيس أول حكومة أردنية، في حين ان الاحتفالات والفعاليات ذات الطابع الجماهيري ستكون بعد عيد الاستقلال وتتضمن احتفالات في المحافظات والجامعات والمؤسسات التعليمية والقوات المسلحة والمؤسسات الأمنية.
  • إطلاق جهد وطني للتوثيق والأرشفة، يشتمل على توثيق نحو 200 مؤسسة عامة وأهلية وحفظ أرشيفها ويضم ذلك توثيق وأرشفة نحو 105 مؤسسات عامة ونحو 90 مؤسسة أهلية من المؤسسات العريقة التي كان لها دور بارز في مسيرة دولة الأردن.
  • تنظيم 10 مؤتمرات علمية تتناول موضوعات بحثية حول الأردن في مئة عام في مختلف المجالات وتنظيم المؤتمرات بالتعاون بين الجامعات الأردنية ووزارتي التعليم العالي والثقافة والوزرات المعنية.
  • إطلاق وزارة الثقافة من خلال المكتبة الوطنية منصة إلكترونية لجمع الوثائق من المواطنين لحفظ نسخ منها تحت عنوان (وثق).
  • البدء في الاعداد لإصدار (الموسوعة الأردنية ) التي ستشمل مجموعة من المجلدات وبوابة إلكترونية متخصصة كموسوعة شاملة لمختلف نواحي الحياة في الأردن وثلاث سلاسل نشر تعنى بتاريخ ومسيرة الدولة الأردنية خلال المئة عام تشمل سلسلة حول المؤسسات الأردنية والأردن في مئة عام والأعيان والأعلام والسير الذاتية.
  • مجموعة برامج لإثراء المحتوى الثقافي الوطني، منها برنامج إثراء المحتوى الثقافي الأردني على شبكة الإنترنت وإنتاج سلسلة من أشكال المحتوى البصري التي تحكي مسيرة الدولة.
  • سلسلة من الأفلام الوثائقية التاريخية عن دولة الأردن.
  • إطلاق السجل الوطني للصور الفوتوغرافية ويهدف برنامج ايصال رسالة المئوية باللغات الاجنبية لترجمة مجموعة من الإصدارات حول الأردن بعدد من اللغات الاجنبية والتعاون مع بعض المجلات الأكاديمية العالمية لإصدار ملفات عن الأردن بمناسبة المئوية.
  • تنفيذ مشروع طموح لجمع التراث والتاريخ الشفوي الأردني الذي يعني بالأحداث الكبرى ومسيرة الدولة والمؤسسات والتراث القوي الذي يعنى بتوثيق الثقافة الأردنية.
  • سلسلة من المسابقات التي سيعلن عنها قريباً مثل مسابقة الشعر الوطني وكلمات الاغاني الوطنية ومسابقة نصوص الأفلام القصيرة التي تتناول موضوعات أردنية ومسابقة النصوص المسرحية.
  • إطلاق جائزة عربية موجهة لباحثين الشباب العرب (الجائزة العربية للقيم السياسية والثقافية) استلهاماً من القيم السياسية والثقافية للدولة الأردنية وجائزة أخرى متخصصة في بحوث مئوية الدولة.
  • فيما يتعلق بالشباب تضم الخطة برنامجاً متخصصاً تحت عنوان (برنامج التثقيف الوطني هوية) سينظم بالتعاون بين وزارتي الثقافة والشباب بهدف تعزيز القيم الوطنية والمعرفة الأردنية في وسط الشباب إلى جانب تطوير محتوى إتصالي محفز للشباب.
  • عدد آخر من البرامج ذات الطابع السياحي الثقافي التي تنفذ بالتعاون بين وزارتي السياحة والثقافة وبعض الفعاليات السياحية التي تحتفي بثقافة المكان والطعام والثقافة المتحفية الأردنية.
  • مجموعة من البرامج التي تُعنى بالفئات العمرية من الأطفال من خلال المسابقات والمنصات التعليمية.