طفلة تحطم الرقم القياسي كأصغر فلكية في وكالة ناسا

  • تاريخ النشر: السبت، 02 أكتوبر 2021
طفلة تحطم الرقم القياسي كأصغر فلكية في وكالة ناسا
مقالات ذات صلة
قافزة تزلج يابانية تحطم الرقم القياسي في موسوعة غينيس
تركية تحطم الرقم القياسي بـ"الغوص" وتهدي فوزها لغزة
مدرسة في الإمارات تحطم الرقم القياسي لموسوعة غينيس بعد هذا التصرف

لأول مرة تم تحطيم الرقم القياسي لإنضمام طفلة تبلغ 8 سنوات فقط من العمر لوكالة ناسا الفضائية بعد نجاحها في رصد 10 صخرة فضائية.

وكالة ناسا الفضائية

وانضمت فتاة تبلغ من العمر ثماني سنوات إلى برنامج تابع لناسا يبحث عن كويكبات وقد رصدت بالفعل 18 صخرة فضائية وفقًا لعائلتها.

كانت نيكول أوليفيرا من مدينة فورتاليزا بالبرازيل، مهتمة بالفضاء منذ أن كانت طفلة صغيرة وكانت ترمي ذراعيها للوصول إلى النجوم أثناء تعلم المشي مثلما عبر أهلها وأُطلق عليها لقب "أصغر فلكية في العالم" بفضل عملها مع وكالة ناسا والذي يتضمن أيضًا حضور الندوات ومقابلة الشخصيات العلمية.

ويُعرف المشروع الذي تشارك فيه باسم "Asteroid Hunters" وهو مصمم لتعريف الشباب بالعلوم من خلال مساعدتهم على اكتشاف اكتشافاتهم الخاصة.

طفلة تحطم الرقم القياسي كأصغر فلكية في وكالة ناسا

ويتم تشغيل Asteroid Hunters بواسطة International Astronomical Search Collaboration وهو برنامج علمي للمواطنين تابع لوكالة ناسا.

الفتاة الصغيرة جعلت غرفتها مليئة بملصقات النظام الشمسي بالصواريخ المصغرة وشخصيات حرب النجوم وتعمل من خلال جهاز كمبيوتر بشاشتين كبيرتين حيث تقضي وقت فراغها في دراسة صور السماء ليلاً التي التقطتها التلسكوبات للبحث عن الصخور الفضائية.

طفلة تحطم الرقم القياسي كأصغر فلكية في وكالة ناسا

وجاءت مشاركتها بسبب حقيقة أن وزارة العلوم البرازيلية هي إحدى منظمات الشراكة التي تعمل مع وكالة ناسا وغيرها وقالت نيكول لفرانس برس وهي تتألق بفخر إنها: "عثرت بالفعل على 18 كويكبًا وتخطط لتسميتها على اسم علماء برازيليين وأفراد من أسرتها مثل والدتها وأبيها".

قد يستغرق الأمر عدة سنوات حتى يتم تأكيد اكتشافاتها الثمانية عشر على أنها صخرة فضائية ولكن إذا كانت كذلك فستصبح أصغر شخص في العالم يكتشف رسميًا كويكبًا.

لقد حطمت الرقم القياسي الذي سجله عالم الفلك الإيطالي لويجي سانينو ، الذي اكتشف كويكبين في عامي 1998 و1999 عن عمر 18 عامًا.

وقالت هيليومارزيو رودريغيز موريرا، أستاذ علم الفلك في أوليفيرا إنها: "تكتشف على الفور نقاطًا في الصور تشبه الكويكبات وغالبًا ما تنصح زملائها في الفصل عندما لا يكونوا متأكدين من أنهم عثروا على أي منها بالفعل وتدرس في مدرسة خاصة في مدينة فورتاليزا في شمال شرق البرازيل بمنحة أكاديمية".

وأضافت رودريغز موريرا إنها تساهم في نشر العلم: "الشيء الأكثر أهمية هو أنها تشارك معرفتها مع الأطفال الآخرين"

انتقلت العائلة إلى فورتاليزا من مسقط رأسهم ماسيو على بعد 600 ميل حتى تتمكن من الحصول على المنحة الدراسية وقالوا: "لقد فهمنا أن هذا الشغف بعلم الفلك كان جادًا عندما طلبت منا تلسكوبًا كهدية عيد ميلاد عندما بلغت الرابعة، لم أكن أعرف حقًا ما هو التلسكوب لكنها 
لم تحصل على التلسكوب حتى بلغت السابعة من عمرها بعد أن جمع جميع أصدقائها أموالهم لشراء الجهاز لها".

تريد نيكول أن تصبح مهندسة طيران وتصنع الصواريخ عندما تكبر على أمل أن تذهب يومًا ما إلى مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا "لترى صواريخها" ويوفر تعاون البحث الفلكي الدولي بيانات فلكية عالية الجودة للعلماء المواطنين في جميع أنحاء العالم.

ناسا

هي الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء NASA هي وكالة مستقلة تابعة للحكومة الفيدرالية الأمريكية مسؤولة عن برنامج الفضاء المدني، فضلاً عن أبحاث الطيران والفضاء.

 وأنشئت في عام 1957م وكان تمويلها السنوي يقدر بـ 16 مليار دولار بالإضافة للمسؤولية عن البرنامج الفضائي وهي مسئولة عن الأبحاث المدنية والعسكرية الفضائية طويلة المدى.

منذ إنشائها قادت وكالة ناسا معظم جهود استكشاف الفضاء الأمريكية بما في ذلك مهمات هبوط أبولو على سطح القمر ومحطة سكايلاب الفضائية ولاحقًا مكوك الفضاء.