صور للحياة البرية: أحبها الجمهور أكثر من غيرها

  • تاريخ النشر: السبت، 16 يناير 2021
صور للحياة البرية: أحبها الجمهور أكثر من غيرها
مقالات ذات صلة
اختفاء السيدة التي أنجبت 10 أطفال: هل كانت قصتها خدعة؟
طالبة تعمل بالذكاء الاصطناعي: فيديو يظهر تشابهها مع البشر بشكل مدهش
الصحة السعودية تجيب: لماذا يجب على النساء الحصول على لقاح كورونا؟

مسابقة مصور الحياة البرية للعام هي مسابقة مشهورة عالميًا تعترف بعمل المصورين الموهوبين وتكافئهم وتحتفي به من المصورين الهواة إلى المحترفين.

وقال مسئولوا المسابقة منذ شهرين كان لدينا الفائزون بشكل عام في المسابقة والآن تمت دعوة الجمهور لإبداء رأيه في مسابقة متحف التاريخ الطبيعي من خلال التصويت للفائز بجائزة اختيار الجمهور.

وكتبت المنظمة في بيانها الصحفي: "يمكن لعشاق التصوير الفوتوغرافي للحياة البرية في جميع أنحاء العالم اختيار الصور المفضلة لديهم من بين هذه الصور، تم اختيار الصور من قبل متحف التاريخ الطبيعي من بين أكثر من 49000 صورة من جميع أنحاء العالم".

وأوضحت "تتضمن مجموعة الصور المختارة لهذا العام قططتان من الوشق الأيبيرية المهددة بالانقراض يصنعان منزلًا مهجورًا في ملعبهم ، وعائلة من القنادس في مكان التغذية المفضل لديهم ، وصورة مميزة لقطط الوشق اليابانية ، ومجموعة من البوم المختبئين الذين يعيشون في وئام مع جيرانهم من البشر في جزر فلوريدا العشرة آلاف حاجز " وينتهي التصويت في 2 فبراير 2021.

وداع وحيد القرن

آخر ذكر من وحيد القرن الأبيض الشمالي المتبقي على الكوكب قبل لحظات من وفاته في محمية Ol Pejeta للحياة البرية في شمال كينيا.

معاناة من مضاعفات تتعلق بالعمر، توفي محاطًا بالأشخاص الذين رعاوه مع انقراض كل فصيلته، نعاني أكثر من مجرد فقدان صحة النظام البيئي عندما نرى أنفسنا كجزء من الطبيعة، فإننا نفهم أن إنقاذ الطبيعة يعني في الحقيقة إنقاذ أنفسنا ويأمل عامي أن يكون إرث السودان بمثابة حافز لإيقاظ البشرية على هذا الواقع.

كتب المنظمون: "يتم إدخال أكثر من 49000 صورة في مسابقة مصور الحياة البرية لهذا العام كل عام لكن لجنة التحكيم لدينا لا يمكنها سوى منح 100 فائز".

"يختار متحف التاريخ الطبيعي كل عام 25 صورة إضافية من أفضل الصور من القائمة المختصرة الأخيرة للمسابقة. ثم نطلب من الجمهور مساعدتنا في اختيار الفائز بجائزة اختيار الجمهور."

صورة عائلية

ثبت أن التقاط صورة عائلية لأم وأبي وثماني من البوم لهم كان أمرًا صعبًا بالنسبة لأندرو - لم يجتمعوا أبدًا ليكونوا 10 أشخاص مثاليين.

البوم المختبئ في أونتاريو  كاليفورنيا غالبًا ما يكون لديها عائلات كبيرة لذلك كان يعلم أن الأمر لن يكون سهلاً بعد عدة أيام من الانتظار، وعندما كان الأب بعيدًا عن الأنظار اتسعت عيون الأم وحضنتها فجأة لإلقاء نظرة على اتجاهه في المرة الأولى التي رآهم فيها جميعًا معًا. سرعان ما استولى على اللحظة الثمينة.

سنجاب

مع ازدياد برودة الطقس وجد سناجبان أوروآسيويان أحمران واحد فقط واضحًا في الصورة الراحة والدفء في صندوق وضع في إحدى أشجار الصنوبر بالقرب من منزله في المرتفعات الاسكتلندية.

في الأشهر الباردة من الشائع أن تشارك السناجب حتى وإن كانت غير مرتبطة،  بعد اكتشاف الصندوق المليء بمواد التعشيش وفي الاستخدام المتكرر، قام المصور بتركيب كاميرا ومصباح LED مع موزع على جهاز باهته وكان الصندوق يحتوي على الكثير من الضوء الطبيعي، لذلك قام ببطء بزيادة الضوء لتسليط الضوء على أهدافه وباستخدام تطبيق WiFi على هاتفه تمكن من التقاط الصور الثابتة من الأرض.

الأسد

بينما كان المصور يشاهد هذا الأسد الضخم ملقى على قمة صخرة جرانيتية كبيرة، تهب رياح باردة وتهب عبر السهول الشاسعة المفتوحة في سيرينجيتي، تنزانيا.

كانت عاصفة تقترب ومع اقتراب آخر أشعة الشمس عبر السحابة رفع الأسد رأسه ونظر في اتجاه المصور مما منحه صورة مثالية للحظة مثالية.

الكلب في الحياة البرية

التعبير القلق على وجه هذا الكلب يتحدث عن الكثير وهو تذكير بأنه لا يمكن رؤية حيوانات برية كبيرة لا يمكن التنبؤ بها وكان غييرمو يصور حيوان الأيل على جانب الطريق في Antelope Flats في منتزه Grand Teton الوطني بالولايات المتحدة الأمريكية عندما اهتم هذا الثور الكبير بالزائر الصغير داخل سيارة. 

الأرانب البرية

أمضى آندي خمسة أسابيع في مشاهدة الأرانب البرية بالقرب من توماتين في المرتفعات الاسكتلندية، منتظرًا بصبر أي حركة تمدد أو تثاؤب أو اهتزاز -والتي تأتي عادةً كل 30 إلى 45 دقيقة.

بينما كان يشاهد متجمدًا وسجودًا مع رياح من 50 إلى 60 ميلاً في الساعة تتدفق بلا هوادة حوله، بدأ البرد يصرف انتباهه وأصابعه تشبك جسم الكاميرا المعدني الجليدي وبدأت العدسة تحترق.

ثم جاء الارتياح عندما نقلت هذه الأنثى الصغيرة جسدها إلى شكل كروي مثالي، حركة الفرح المطلق يتوق المصور آندي إلى مثل هذه اللحظات: العزلة والتحدي الجسدي والأهم من ذلك قضاء الوقت مع الطبيعة.

الأخطبوط

شوهد هذا الأخطبوط بجوز الهند وهو يتجول حول الرمال السوداء لمضيق لمبه في سولاويزي يحمل منزله المصنوع من القذائف ومن اللافت للنظر أن هذا الأخطبوط الصغير يبني مأوى وقائيًا خاصًا به باستخدام أصداف البطلينوس وجوز الهند وحتى الزجاجات!

هذه المخلوقات الذكية انتقائية للغاية عندما يتعلق الأمر باختيار الأدوات المثالية، إنهم يعلمون أن أنواعًا وأحجامًا معينة من الأصداف لها مزاياها سواء كانت من أجل المأوى أو التمويه أو إخفاء نفسها عن الفريسة والحيوانات المفترسة على حد سواء، من الآمن أن نقول إن أخطبوط جوز الهند هو بالتأكيد أحد أكثر المخلوقات تافهًا وحيوية وذكية في المحيط.

خفاش

تتلقى جولي مالهيربي منقذة الحياة البرية ومقدم الرعاية لها مكالمة للمساعدة في إنقاذ الحيوانات التالية أثناء الاعتناء بثلاثة ثعالب طائرة رمادية الرأس أيتامها مؤخرًا.

هذا الخفافيش موطنه أستراليا وهو مستوطن في مناطق الغابات الجنوبية الشرقية ويلعب دورًا حيويًا في نثر البذور وتلقيح أكثر من 100 نوع محلي من الأشجار المزهرة والأشجار المثمرة.

وللأسف تم إدراج الأنواع على أنها معرضة للانقراض بسبب تدمير موائل العلف في كثير من الأحيان الموت الجماعي الناجم عن أحداث الإجهاد الحراري.

قط صغير

تلعب قطتان من الوشق الأيبيرية  Quijote و Queen في hayloft المهجورة حيث ولدا فضوليين للغاية، لكنهم خائفون بعض الشيء أيضًا بدأوا في استكشاف العالم الخارجي من خلال نوافذ منزلهم المبشور.

وأدت إعادة إدخال الأنواع إلى شرق سييرا مورينا بإسبانيا في السنوات الأخيرة إلى الاستفادة من بعض البيئات البشرية، ولدت والدتهم، Odrina في hayloft وظلت والدتها Mesta معها لمدة عام كامل قبل أن تترك ابنتها هذا المكان الآمن والمريح لتربية أسرتها.

القناديس

لاحظ أوليفر القنادس الأوروبية بالقرب من منزله في Grimma بألمانيا لسنوات عديدة وهو يشاهدهم وهم يعيدون تصميم المناظر الطبيعية لإنشاء موائل قيمة للعديد من أنواع الحياة البرية بما في ذلك صيادو الأسماك واليعسوب.

توجد هذه الصورة العائلية في مكان التغذية المفضل لدى القنادس وبالنسبة لأوليفر المصور تعكس الصورة الرعاية والحب الذي يبديه القنادس البالغون تجاه صغارهم.

ميمون 

من بين جميع أنواع الرئيسيات المختلفة التي صورتها موجينز، ثبت أن الماندريل هو الأصعب للوصول إليه مفضلاً الاختباء في الغابات الاستوائية في الأجزاء النائية من وسط إفريقيا.

هذا جعل تجربة الجلوس بجانب هذا ألفا المثير للإعجاب كما لاحظ قواته في الأعلى أكثر خصوصية عندما يصبح الذكر ألفا فإنه يخضع لتغيرات جسدية تصاحب ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون وهذا يؤدي إلى أن تصبح الألوان على أنفه أكثر إشراقًا ومع فقدان المكانة تتلاشى الألوان.

استخدم المصور Mogens وميضًا لتحسين الألوان الزاهية والأنسجة على خلفية الغابة المظلمة.

التنين

تعد صحراء Great Sandy في غرب أستراليا موطنًا لمجموعة متنوعة من الحيوانات البرية والتي توجد جنبًا إلى جنب مع عمليات التعدين من صنع الإنسان.

تحتاج الحياة البرية الموجودة في هذه البيئة إلى التكيف مع الظروف المعيشية القاسية والمعادية عندما تسنح الفرصة يستخدم التنين طويل الأنف الهياكل البشرية، وضع هذا الشخص نفسه على قطعة من شبكة سلكية خارج ورشة عمل في انتظار أشعة الشمس كمصدر الضوء الاصطناعي خارج المبنى يجذب العث والحشرات فريسة سهلة للسحلية الجائعة.

قطط

قطط زباد آسيوي صفيق يلقي نظرة من حقيبة في قرية صغيرة نائية في الهند ويضيء الفضول والمرح في عينيه وتيتّم هذا الطفل وعاش حياته القصيرة في الفناء الخلفي للقرية مرتاحًا برفقة السكان المحليين الذين تبنوا فلسفة عش ودع غيرك يعيش.

ويرى المصور هذه اللقطة كواحدة من الأمل لأنه في أجزاء أخرى من العالم يتم حبس الزباد لإنتاج قهوة كوبي لواك (القهوة المصنوعة من حبوب البن التي يتم هضمها جزئيًا ثم يخرجها الزباد) حيث يتم احتواؤها في صغيرة وأقفاص البطاريات غير الصحية وإجبارها على إطعام حمية محدودة من حبوب البن. إنها تشعر أن هذه الصورة تصور جوهر التعايش الحقيقي.

شبل نمر

عندما كان شبل نمر الثلج البالغ من العمر ستة أشهر لا يتبع أمه ويقلد تحركاتها سعى للحصول على الحماية بين الصخور وكانت هذه هي العائلة الثانية من نمور الثلج التي صورها فريديريك على هضبة التبت في خريف عام 2017.

وعلى عكس المناطق الأخرى حيث ينتشر الصيد الجائر هناك مجموعة تكاثر صحية في هذه الكتلة الجبلية حيث أن الفهود خالية من الاضطهاد من قبل الصيادين والفرائس وفيرة.

حديقة عامة

تقع جزيرة ماركو على مسافة قصيرة بالسيارة من فلوريدا إيفرجليدز بالولايات المتحدة الأمريكية وهي أكبر الأراضي المطورة والوحيدة في جزر فلوريدا العشرة آلاف حاجز ويوفر هذا الملاذ في ساحل الخليج منتجعات فاخرة وشواطئ جميلة وأحياء بملايين الدولارات.

ومما يثير الدهشة مجتمعًا مزدهرًا لبوم فلوريدا الجحور، تحفر البوم جحورها الخاصة ويسعدها الإقامة في المروج المشذبة بدقة ، المكان المثالي لاصطياد الحشرات والسحالي. بووم جزيرة ماركو هم الجيران الجدد وأصدقائهم البشر في الغالب سعداء بوجودهم.

محمية طبيعية

شكّل جوزيف فكرة هذه الصورة في عام 2016 في زيارة إلى محمية ماي بو الطبيعية في هونغ كونغ وتم أخذها داخل المنطقة الحدودية المغلقة على الحدود الصينية فإن قواعد الوصول المحددة التوقيت بدقة تعني سنوات من دراسة جداول المد والجزر وانتظار الطقس المثالي. أراد جوزيف أن ينقل قصة ومزاج ماي بو في صورة واحدة متوازنة، تجمع بين الأفراد وسلوك الأنواع المتعددة في سياق بيئتهم الأوسع لا سيما لموازنة القرب من التنمية الحضرية المتزايدة باستمرار.