من جدليات ممالك النار: هل كان سليم الأول يرتدي حلق حقاً؟ إليكم الحقيقة

  • تاريخ النشر: : الأحد، 08 ديسمبر 2019 آخر تحديث: : الأحد، 08 ديسمبر 2019
من جدليات ممالك النار: هل كان سليم الأول يرتدي حلق حقاً؟ إليكم الحقيقة
مقالات ذات صلة
الملكة إليزابيث تقود سيارتها بدون رخصة أو حزام أمان
صور تكشف كيف غيرت عمليات التجميل ملامح مريم أوزرلي
صور: نجوم رجال أدمنوا حقن البوتوكس وشد الوجه ولا يمكنهم التخلي عنها

تسبب مسلسل ممالك النار Kingdoms of fire في الكثير من الجدل حول شخصية السلطان العثماني سليم الأول بن بايزيد الثاني المعروف أيضاً باسم يافوز تاسع سلطان للإمبراطورية العثمانية، حيث أطل خلال حلقات المسلسل محمود نصر الممثل السوري الذي قام بدور سليم الأول وهو يرتدي قرط واحد في الأذن اليسرى، فما حقيقة هذا القرط التاريخية وهل كان سليم الأول يرتدي حلق حقاً؟
عُرف سليم الأول Selim I بأنه فاتح عظيم حيث توسعت الدولة العثمانية في عهده بدرجة كبيرة وذلك بفضل حروبه وغزواته خاصة في الشرق الأوسط حتى حصل على لقب خليفة المسلمين وحامي الحج بعد انتزاع السلطة من المماليك في مصر.


لذلك تم نقل سيف وآثار الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من القاهرة إلى إسطنبول وموجودة حالياً  في متحف قصر الباب العالي. 
وصفت كتب التاريخ سليم الأول بأنه رجل قوي طويل القامة وشجاع حليق الذقن على عكس حكام الدولة العثمانية لكن له شارب طويل كما أنه خبير في استخدام السيف والرمح ويرتدي حلق في أذنه اليسرى.
القرط محل جدل واسع حتى اعتبر البعض أن ارتداء سليم الأول له كان علامة للقوة والنفوذ دون تحديد أصل واضح لوضع القرط لأن هناك صورة تاريخية واحدة فقط يظهر في سليم الأول وهو يرتدي القرط.


وينكر البعض ارتداء سليم الأول للقرط لأنه أمر مكروه في الإسلام خاصة وانه يظهر في صورة واحدة فقط كما قلنا سابقاً وهي نفس الفكرة التي يميل لها عدد كبير من المؤرخين.
إلا أن بعض المواقع التركية والمؤرخين من بينهم مراد بارداكتشي أكدوا أن الصورة المتداولة لسليم الأول بالقرط ليست له في الحقيقة وأنها صورة مزيفة في حين يميل البعض لكونها صورة شاه إسماعيل حاكم الدولة الصفوية.
كما توجد حادثة غير موثقة عن القرط وهي أنه قبل وصول سليم الأول إلى الحكم تحديداً الفترة التي بسط فيها نفوذه على المنطقة الحدودية مع شاه إسماعيل لعب إسماعيل وسليم الشطرنج ولأن سليم كان يفوز دائماً قام شاه إسماعيل بضرب أذنه لذلك قرر سليم تذكير نفسه بهذا الموقف وقرر ارتداء قرط وهي قصة ضعيفة لأن المعروف هو العداء الشديد بين سليم وشاه وإسماعيل.
الكتب التاريخية تصف سليم الأول بالتواضع الشديد لذلك عندما دخل إلى قرية وجد أن العبيد فيها كانوا يرتدون قرط في الأذن اليسرى ليتم تميزهم عن الأحرار وعندها قرر ارتداء القرط مؤكداً أنه عبد الله وحده ولا تميز بين العبيد والأحرار وهي رواية تحمل أيضاً نوعاً من المبالغة.
يبقى السؤال هل كان سليم الأول يرتدي قرط أم لا؟ الإجابة الأقرب للوقائع التاريخية هي أن الصورة الوحيدة المتداولة لسليم الأول بالقرط ليست له فهي صورة مزيفة وكما تؤكد العديد من المصادر فإن سليم الأول لم يكن يرتدي قرط أبداً وهكذا ظهر في العديد من الصور المرسومة له أبرزها صورته خلال دخول مصر والحرب مع المماليك.