;

نزهة تاريخية.. فعاليات مبهرة في مهرجان الممالك القديمة بالعلا السعودية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 نوفمبر 2023
نزهة تاريخية.. فعاليات مبهرة في مهرجان الممالك القديمة بالعلا السعودية

لا يزال مهرجان الممالك القديمة في محافظة العلا التاريخية بالمملكة العربية السعودية يستقبل ضيوفه وزواره، ضمن احتفالات الهيئة الملكية لمحافظة العلا بمرور 15 عامًا على اختيار منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" لمدينة الحجر التاريخية ضمن قائمة التراث العالمي عام 2008م.

وفي هذا الإطار، كشفت وسائل إعلام سعودية عن فعاليات مبهرة في المهرجان.

ويتضمّن المهرجانُ العديدَ من الوجهات الترفيهية والعروض المميزة والتجارب التي تحمل الضيوف في رحلةٍ غامرة عبر التاريخ؛ لاستكشاف حكايات الحضارات القديمة التي سكنت المنطقة عبر العصور.

سلة الأجداد

ويمكن للضيوف من محبّي التجارب الفريدة الاستمتاع بتجربة سلّة الأجداد والاستجمام في الهواء الطلق ضمن محيط ينبض بالحياة، أو استكشاف أصالة التراث القديم مع تجربة الطين والهيل لتشكيل الأنماط والزخارف النبطية الجميلة على القطع الطينية، فضلًا عن استكشاف المعالم المميزة والمأكولات التراثية وأجواء الشعر العربي الأصيل، مع تجربة نزهات الواحة المميزة.

ويتنوّع برنامج المهرجان الترفيهي ليلبي تطلعات الجميع، انطلاقًا من تجربة ملاذ الذاكرة، الوجهة التفاعلية المخصّصة لاستكشاف العلاقة العميقة بين النكهات المحلية وذكريات الماضي وتراث العلا، ووصولًا إلى الجولات السياحية على عربات الخيل في الحِجر، التي تأخذ الضيوف في رحلةٍ مميزة أثناء شروق الشمس أو غروبها إلى الحِجر، الموقع السعودي الأول المُدرج على قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

مدة الفعاليات

ويستقبل مهرجانُ الممالك القديمة ضيوفَه خلال عطلة نهاية الأسبوع الأخيرة قبل ختام فعاليات المهرجان، من 24 إلى 26 نوفمبر؛ ما يتيح الفرصة للاستمتاع بتجربة استثنائية في قلب العُلا.

ملابس الرومان النبطية

وضمن فعاليات المهرجان، استمتع الزوار بمشاهدة شخصيات يرتدون أزياء نبطية ورومانية في موقع الحجر، حيث استوحت أزياء النساء من نقوش العملات النبطية، والرجال من الجنود الأنباط التي كانت في فترة متأخرة، متأثرة بزي الجنود الرومان.

ويعد موقع الحجر أكبر موقع أثري محفوظ من تاريخ الحضارة النبطية في جنوب البتراء، ويبلغ عدد المقابر الأثرية في الحِجر 111 مقبرة تشهد بعظمتها على مهارة الأنباط في فنون العمارة، وتُعتبر من أهم وأشهر المعالم التاريخية في العلا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه