صور أبرز 10 حيوانات انقرضت حديثاً بسبب هيمنة البشرية وتغير المناخ

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 مارس 2022
صور أبرز 10 حيوانات انقرضت حديثاً بسبب هيمنة البشرية وتغير المناخ
مقالات ذات صلة
فيديو أجمل وأغرب 10 حيوانات انقرضت حتى اليوم
أجمل 10 صور للحيوانات بعد الفوتوشوب.. تغيرات غير متوقعة في أشكالهم!
بالفيديو: بحيرة في اليابان تغير ألوانها مع تغير المناخ

10 حيوانات انقرضت حديثاً، بسبب العالم المتمحور حول الإنسان وفقدان الموائل والتغيرات المستمرة في البيئة، قمنا بتجميع قائمة من 10 حيوانات انقرضت حديثاً، في هذا المقال.

حيوانات انقرضت حديثاً

تم حساب أن ما بين 0.01 و 0.1% من جميع الأنواع سوف تنقرض كل عام وبناءً على هذا التقدير، يحدث ما بين 200 و2000 انقراض كل عام، لكن في الآونة الأخيرة، خلص العلماء في اتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي إلى أن: كل يوم، قد ينقرض ما يصل إلى 150 نوعًا، هذا يعني أن ما يصل إلى 10 في المائة من الأنواع كل عقد.

كما قدر العلماء مؤخرًا أن هناك ما يقرب من 8.7 مليون نوع على الأرض، هم يعتقدون أن 1-2 مليون من هذه الأنواع حيوانات ومع ذلك، في كل الوقت الذي كان فيه البشر يكتشفون ويصفون أنواعًا جديدة، ربما نكون قد غطينا فقط حوالي خُمس ما هو موجود بالفعل، إليك قائمة بـ 10 حيوانات انقرضت حديثاً، في القائمة التالية:

الضفدع السام الرائع (انقرض عام 2020)

كان الضفدع السام الرائع أو ضفدع السهم السام الرائع نوعًا من الضفادع السامة المستوطنة حتى نهاية غرب بنما، لكن تعد إزالة الغابات وتدهور الموائل من التهديدات الرئيسية للضفدع السام الرائع، كما ساهمت الأنشطة البشرية مثل قطع الأشجار والتوسع في المناطق الحضرية والضواحي وبناء واستخدام خطوط السكك الحديدية بشكل كبير في انقراض هذا الضفدع.

الجرذ الأسترالي برامبل كاي ميلوميس (انقرض عام 2019)

يعتبر الجرذ الأسترالي برامبل كاي ميلوميس Bramble Cay melomys أو الجرذ Bramble Cay ذا الذيل الفسيفسائي، واحد من 10 حيوانات انقرضت حديثاً، هو نوع من القوارض الأصلية في جزيرة برامبل كاي المعزولة (أقصى نقطة في شمال أرض أستراليا) وهي عبارة عن خليج مرجاني نباتي يقع في الطرف الشمالي للحاجز المرجاني العظيم في استراليا.

قرر العلماء أن الجرذ الأسترالي برامبل كاي ميلوميس، الذي هو على اسم جزيرة تحمل الاسم نفسه، انقرض بسبب تغير المناخ الذي يساهم فيه الإنسان، تقع جزيرة برامبل كاي، موطن الفأر ميلومني، الذي تبلغ مساحتها 10 أفدنة، على ارتفاع أقل من 10 أقدام فوق مستوى سطح البحر.

البايجي دلفين

البايجي، ربما يكون من الأنواع المنقرضة من دلفين المياه العذبة ويُعتقد أنه أول أنواع الدلافين التي تعرضت للانقراض بسبب تأثير البشر، بما أن كلمة بايجي تعني "الزعنفة البيضاء" في اللغة الصينية، فإنها تعني "الدلفين ذا الزعانف البيضاء"، السبب المحتمل لانخفاض بايجي هو استخدام شباك الصيد ذات الخطافات التي تتعطل وتغرق الدلافين كمصيد عرضي، قد تشمل الأسباب الأخرى تدهور الموائل.

سلحفاة بينتا العملاقة (انقرضت في 2012)

سلحفاة جزيرة بينتا والمعروفة أيضًا باسم سلحفاة بينتا العملاقة أو سلحفاة جزيرة أبينجدون، هي نوع من سلحفاة غالاباغوس موطنها جزيرة بينتا الإكوادورية والتي من المرجح أنها انقرضت، سلحفاة جزيرة بينتا، التي يُعتقد أنها انقرضت مع وفاة لونسوم جورج في عام 2012، لم تنقرض تمامًا حيث عثر العلماء على 31 سلحفاة في جزيرة إيزابيلا في سلسلة جزر غالاباغوس يُعتقد أنها تنحدر جزئيًا من سلحفاة جزيرة بينتا ولكنها كذلك انقرضت وظيفيا في بيئتها الطبيعية.

وحيد القرن الأسود الغربي (انقرض عام 2011)

وحيد القرن الأسود الغربي أو وحيد القرن الأسود في غرب أفريقيا هو نوع فرعي منقرض من وحيد القرن الأسود، تم إعلان انقراضه من قبل IUCN في عام 2011، لكن وحيد القرن الأسود الغربي ووحيد القرن الأبيض الشمالي انقرض مؤخرًا في البرية، يظل وحيد القرن الأبيض الشمالي الوحيد المتبقيين تحت حراسة لمدة 24 ساعة في محمية Ol Pejeta في كينيا، يعود السبب الرئيسي لانقراض وحيد القرن الأسود في غرب أفريقيا بسبب الصيادين غير القانونيين أو الصيادين غير الشرعيين، حيث قتلهم الصيادون من أجل قرونهم فقط، لاستخدامها في الطب الصيني.

طائر الغطاس الصغير (منقرض عام 2010)

يعتبر Alaotra grebe أو طائر الغطاس الصغير، المعروف أيضًا باسم Delacour"s little grebe أو rusty grebe، نوعًا غريبًا منقرضًا كان مستوطنًا في بحيرة Alaotra والبحيرات المحيطة بها في مدغشقر، كانت آخر مشاهدة معروفة للطائر في عام 1985 وأكد الخبراء الآن وفاته، بعد أن قُتل بسبب مزيج من الصيد الجائر والأسماك المفترسة. 

طائر الماكاو الأزرق الصغير (انقرض في عام 2000)

أيضا من 10 حيوانات انقرضت حديثاً هو: الببغاء سبيكس، المعروف أيضًا باسم الببغاء الأزرق الصغير وهو من الببغاوات الأصلية في البرازيل، يعتبر الببغاء سبيكس من أندر الطيور في العالم، حيث يقدر أن هناك فقط 177 فردًا أسيرًا في العالم، تم الإعلان عن انقراض هذا النوع في البرية في عام 2000.

الحلزون الشجري

يعتبر اسم Partula mooreana، هو الاسم الشائع للحلزون الشجري، هو نوع من الحلزون البري الاستوائي الذي يتنفس الهواء وهو رخوي بطني الأرجل الرئوية في عائلة Partulidae، كان هذا النوع مستوطنًا في بولينيزيا الفرنسية، انقرض الآن في البرية.

وعل البرانس (انقرض ما بين عامي 2000/2009)

بشكل عام، كان وعل البرانس من الماعز الجبلي الذي كان أكبر بكثير وله قرون أكبر من أبناء عمومته، كان يطلق عليه أيضًا ماعز البرانس البري وفي إسبانيا، البوكاردو، في حين أن السبب الدقيق لانقراض وعل البرانس غير معروف، يفترض العلماء أن بعض العوامل المختلفة ساهمت في تدهور وجود هذا النوع من الحيوانات، بما في ذلك الصيد الجائر والمرض وعدم القدرة على التنافس مع ذوات الحوافر المحلية والبرية الأخرى على الغذاء والموئل.

الفهد الآسيوي

ضمن قائمة 10 حيوانات انقرضت مؤخرًا، الفهد الآسيوي وهو نوع فرعي من الفهود المهددة بالانقراض ولا يعيش اليوم إلا في إيران، بقي أقل من 50 فردا منهم في البرية وبالتالي يعتبره العلماء قد انقرض وظيفيًا. [1]

أسباب انقراض الحيوانات

انقراض نوع ما من الكائنات الحية، هو نتيجة لمستوى مستدام من التهديد عبر التوزيع الكامل للأنواع، على مدى فترة طويلة ومن العوامل المساهمة في الانقراض، وانخفاض الأنواع وتعرضها للخطر والانقراض: تنمية الأرض والاستغلال المفرط وانتقال الأنواع وإدخالها في بيئات غير مناسبة والتلوث، تنتج العوامل البشرية الأولية تأثيرات بيئية ووراثية تساهم في خطر الانقراض ومع ذلك، يمكن تلخيص الأسباب الرئيسية للانقراض على النحو التالي:

  • فقدان الموائل
  • التلوث
  • النمو السكاني
  • الاستهلاك المفرط [1]