;

دراسة جديدة: تغير المناخ يمكن أن يتسبب في انقراض 65% من الحشرات

  • تاريخ النشر: الإثنين، 14 نوفمبر 2022
دراسة جديدة: تغير المناخ يمكن أن يتسبب في انقراض 65% من الحشرات

يرتبط تغير المناخ عادة بظاهرة الاحتباس الحراري. لكن هناك جوانب أخرى للظاهرة لا نأخذها بعين الاعتبار. وفقًا لدراسة حديثة، وجد العلماء أن 65 في المائة من مجموعات الحشرات التي فحصوها يمكن أن تنقرض خلال القرن المقبل.

نشرت الدراسة في دورية Nature Climate Change بعنوان "التغيرات المناخية في تقلبات درجات الحرارة تعزز خطر الانقراض". وتنص على أن "التغيرات المناخية في الإجهاد الحراري يمكن أن تزعزع استقرار الحيوانات وتعزز خطر الانقراض".

وقالت الدراسة إنه بسبب التغيرات الشديدة في درجات الحرارة، فإن 65 في المائة من 38 نوعًا من الحشرات التي خضعت للدراسة قد تواجه خطرًا متزايدًا للانقراض على مدى الخمسين إلى المائة عام القادمة. الحشرات ذوات الدم البارد معرضة بشكل خاص للتغيرات في درجات الحرارة لأنها تفتقر إلى القدرة على التحكم في درجة حرارة أجسامها أثناء التغيرات الحادة في درجة الحرارة الخارجية.

أجريت الدراسة بدعم من وزارة الدفاع الأمريكية. قالت الدكتورة كيت دافي، باحثة سابقة لما بعد الدكتوراه في مركز أبحاث أميس التابع لوكالة ناسا، في بيان صحفي "لقد احتجنا إلى أداة نمذجة لفهم كيفية تأثر مجموعات الحشرات بالتغيرات في درجات الحرارة" وتابعت "وهذا ما نهدف إلى تقديمه من خلال هذه الدراسة: طريقة أكثر مباشرة ودقة للعلماء لفهم هذه الديناميكية".

قامت الدكتورة دافي وباحثون آخرون بفحص كيفية تفاعل مجموعات الحشرات ذوات الدم البارد مع التغيرات المتوقعة في درجات الحرارة خلال القرن المقبل باستخدام عمليات المحاكاة المتطورة. نتيجة لذلك، قد ينقرض 25 نوعًا من أصل 38 نوعًا من الحشرات التي تم تقييمها من قبل فريق البحث بشكل متكرر خلال القرن المقبل، لا سيما بسبب التغيرات غير المنتظمة والمتطرفة في درجات الحرارة في النظم البيئية المحلية.

يذكر البيان الصحفي "يتوقع العلماء أن يؤثر تغير المناخ سلبًا على التنوع البيولوجي، مقدار التباين الموجود في الجينات والأنواع والنظم الإيكولوجية على الأرض. إن فهم الأنواع التي قد تكون أكثر عرضة للخطر يمكن أن يسمح لدعاة الحفاظ على البيئة بتوجيه جهود أكثر دقة لمكافحة خسائر التنوع".

علاوة على ذلك، فك شفرة كيفية التحقيق في كيفية تأثير تغير درجة الحرارة بشكل مباشر على مجموعات الحشرات، قام الفريق بدمج التوقعات من بيانات برنامج أبحاث المناخ العالمي حول كيفية أداء الحشرات في درجات حرارة مختلفة ونماذج رياضية تسمى (النمذجة الديناميكية)". [1]