سعوديات يستعددن لقيادة القطارات نهاية ديسمبر

  • تاريخ النشر: الجمعة، 05 أغسطس 2022
سعوديات يستعددن لقيادة القطارات نهاية ديسمبر
مقالات ذات صلة
تدريب سعوديات لقيادة قطار الحرمين السريع.. هذا موعد انتهاء التسجيل
السعوديات يذكرن بهاشتاغ "لن_تقودي" استعدادًا لقيادة السيارة
شاهد.. قطار المشاعر بالسعودية يطلق بوقه بعد وداع الحجاج

أكملت ٣١ مواطنة سعودية تدريباتهن لقيادة قطارات فائقة السرعة في المملكة العربية السعودية بعد اجتيازهن المرحلة التدريبية الأولى ذات الطابع النظري التي بدأت في شهر يناير الماضي.

ووفقاً لتقرير نشرته صحيفة سبق، فإن المتدربات دخلن المرحلة الثانية التي ستستمر نحو ٥ أشهر، وستحضر المتدربات داخل مقصورة القيادة بحضور سائقين محترفين في قيادة القطارات للتدريب العملي.

قيادات القطارات

ويتوقع أن تبدأ المتدربات حتى نهاية شهر ديسمبر المقبل بقيادة القطارات بين المدن السعودية بمفردهن بعد اجتياز الاختبارات والتدريبات كافة.

واجتازت السعوديات عديداً من التدريبات النظرية من ضمنها أنظمة المرور والسلامة ومخاطر العمل ومكافحة الحرائق والجوانب الفنية المتعلقة بالقطار والبنية التحتية.

وسيتم في مراحل مقبلة زيادة عدد السعوديين والسعوديات قائدي القطارات، حيث إنه يتوقع أن ينمو الطلب بشكلٍ كبيرٍ خلال السنوات القليلة المقبلة السفر عبر القطارات، خاصة في موسمَي الحج والعمرة.

قيادة السيارات للنساء

وفي وقت سابق، كان الملك سلمان بن عبد العزيز قد أصدر قراراً تاريخياً بالسماح للنساء باستخراج رخص قيادة سيارات لأول مرة أواخر عام 2017، على أن يبدأ التطبيق 2018، مما أثار موجة من الاحتفال بالقرار، وحظي بدعم عربي وعالمي هائل.

مع بدء تنفيذ القرار في 24 يونيو 2018، كانت السيدات على موعد للقيادة واستخراج الرخص، وتم توفير مؤسسات لتدريب النساء الراغبات في تعلم قيادة السيارات، والمساعدة في استخراج رخص القيادة الرسمية بشكل سلس وسريع، في إطار سعي المملكة نحو تمكين المرأة وزيادة مشاركتها في النمو الاقتصادي والاجتماعي.

ليس هذا كل شيء، بل شمل القرار حينها  اتخاذ عقوبات رادعة ضد من يسخر من قيادة المرأة السعودية للسيارة أو يحاول إعاقتها، وذلك بتطبيق نظام الجرائم المعلوماتية .

ونص نظام الجرائم المعلوماتية على أن يعاقب كل من يقوم بإنتاج أو نشر ما يمس النظام العام أو القيم الدينية أو الحياة الخاصة بالسجن مدة لا تزيد على 5 سنوات، وغرامة لا تزيد على 3 ملايين ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين"، وفي 4 يونيو 2018، صدرت أول رخصة قيادة لامرأة سعودية.

وحين تم البدء في تطبيق القرار، احتفل الكثير عبر منصات السوشيال ميديا، وفي الطرق، حيث تم وضع لافتات في شوارع السعودية تتضمن رسائل للأمان خلال القيادة للنساء، وانتشرت حملة بين الشباب السعودي لدعم المرأة في هذة الخطوة.