;

علاج حساسية الوجه بعد الشمع

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 21 يوليو 2021
علاج حساسية الوجه بعد الشمع

إزالة الشعر بالشمع خياراً مناسباً للكثيرات من النساء اللاتي يرغبن بالتخلص من الشعر غير المرغوب فيه، ولكن موضوع الحساسية كيف سيتم علاجه؟ دعينا نلقي نظرة عن كثب على حساسية الوجه بعد الشمع وطرق علاجها ونصائح ذهبية بعد إزالة الشعر بالشمع.

أسباب حساسية الوجه بعد الشمع

إزالة الشعر بالشمع هي عملية يتم فيها إزالة الشعر بالقوة بمساعدة مادة لزجة وهي الشمع، مما يترك طفح جلدي لدى الكثيرات، وتتضمن بعض أسباب هذا الطفح الجلدي هي:

  • التهاب الجريبات

رد الفعل الشائع لعملية إزالة الشعر بالشمع يحدث بعد إزالة الشعر هو التهاب الجلد بعد إزالة الشعر ومنها الجريبات، يشبه مظهره الطفح الجلدي الذي يشبه البثور، وهو ناتج عن التهاب يتراجع عادة من تلقاء نفسه في غضون أيام قليلة. [1]

  • نمو الشعر تحت الجلد

سبب آخر للطفح الجلدي بعد إزالة الشعر بالشمع هو نمو الشعر تحت الجلد. ينمو الشعر الناشئ داخل الجلد مرة أخرى بدلاً من الخارج وهذا أيضاً نوع من التهاب الجريبات، والشعر الناشئ يشبه حب الشباب، ويظهر على شكل نتوءات صغيرة أو خراجات عند اللمس.

أحياناً يكون الشعر مرئياً تحت الجلد، إذا كان شعرك خشناً أو مجعداً، فقد تكونين أكثر عرضة لنمو الشعر تحت الجلد.

  • التهاب الجلد التماسي

إذا كانت بشرتك حساسة  فإن الشمع المستخدم أو حتى المواد الكيميائية التي قد تكون موجودة فيه يمكن أن تسبب طفح جلدي بعد إزالة الشعر بالشمع، نتيجة التهاب الجلد التماسي. يمكن أيضاً أن تكون العطور الموجودة في الصابون الذي تستخدمينه أو المنظفات التي تغسلين بها ملابسك عاملاً مساهماً.

إذا حدث الطفح الجلدي بسبب التهاب الجلد التماسي، فقد يكون مثيراً للحكة ويصاحبه أعراض مثل التورم وألم عند اللمس وحتى الشعور بالحرق أو اللسع على الجلد.

طرق علاج حساسية الوجه بعد الشمع

هناك العديد من الاحتياطات وطرق للعناية بالبشرة بعد الشمع التي يمكنك اتخاذها للتخلص من الطفح الجلدي الناتج عن إزالة الشعر بالشمع، لقد قمنا بإدراج بعض النصائح أدناه:

  • الضغط البارد لعلاج حساسية الوجه بعد الشمع

إذا قمتِ بوضع كيس ثلج أو منديل نظيف مبلل بالماء البارد على المنطقة المصابة، يمكن أن يقلل بشكل كبير من ظهور الطفح الجلدي. افعلي ذلك لمدة 1د دقائق في جميع أنحاء المنطقة التي قمتِ بإزالة الشعر عنها، وإذا كنت غير قادر على تحمل الثلج قومي بإذابته على قطعة من القماش وامسحي وجهك مباشرة بها. [2]

  • كريمات وجل البشرة لعلاج حساسية الوجه بعد الشمع

ضعي لوشن للجسم أو مرطب لا يسبب الحساسية وخالي من العطور القوية بعد جلسة إزالة الشعر بالشمع. هذا يمكن أن يهدئ بشرتك ويقلل من الطفح الجلدي. يمكنك أيضاً استخدام كريم أساسه الكورتيزون لتقليل التورم إن وجد والتهاب الجلد. [3]

  • الصبار لعلاج حساسية الوجه بعد الشمع

يعتبر جل الصبار مثالياً للاستخدام بعد إزالة الشعر بالشمع لأنه يحتوي على خصائص مهدئة ومرطبة يمكن أن تقلل من الطفح الجلدي والالتهابات إن وجدت والحكة. 

  • الزيوت الأساسية لعلاج حساسية الوجه بعد الشمع

اعتماداً على شدة الطفح الجلدي، يمكنك استخدام زيت عطري ممزوج بزيت ناقل لتهدئة الجلد وتقليل الالتهاب. وهنا عدد قليل من الخيارات:

زيت اللافندر الأساسي

يمكنك خلط 15-20 قطرة من زيت اللافندر الأساسي مع 1 مللي من زيت الآذريون. ضعيه على المنطقة المصابة وسوف يزيل الطفح الجلدي وأي احمرار ناتج عن إزالة الشعر بالشمع.

زيت النعناع العطري

خذي جل الصبار الخالي من الكحول أو كريم أساسه الصبار (100 جم) واخلطيه مع 20 قطرة من زيت النعناع. وضعيه على المنطقة المصابة لتحصلي على راحة سريعة.

زيت المسك العطري

خذي 100 مل من زيت اللوز الحلو واخلطيه مع 20 قطرة من كل من زيت إبرة الراعي والنعناع الأساسي. يعمل زيت اللوز الحلو على ترطيب البشرة، كما يقلل زيت إبرة الراعي من إعادة نمو الشعر، ويعمل زيت النعناع على تهدئة البشرة وتقليل التهيج.

  • الضغط الدافئ لعلاج حساسية الوجه بعد الشمع

يمكنك أيضاً عمل ضغط دافئ بمنديل مبلل بالماء الساخن وتطبيقه على المنطقة المصابة لبضع دقائق في المرة الواحدة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى فتح المسام وقد يخرج الشعر الناشئ من تلقاء نفسه.

نصائح لوقاية البشرة من الحساسية بعد إزالة الشعر

إليكِ النصائح التالية لتعالجي مشكلة حساسية البشرة بعد إزالة الشعر:

  • افركي المنطقة التي ترغبين بها بمكعبات الثلج قبل وبعد الشمع لتقللي من فرص حدوث طفح جلدي.
  • تجنبي الخروج في الشمس بعد إزالة الوجه بالشمع لمنع التعرق وارتفاع حرارة البشرة اللذان يسببان حساسية واحمرار في الحالة الطبيعية. [4]
  • قبل إزالة الشعر بالشمع من ذراعيك وساقيك ومنطقة البكيني، استخدمي مقشراً لطيفاً في اليوم السابق. بهذه الطريقة تتخلصين من خلايا الجلد الميتة وتحصلين على نتائج أفضل باستخدام الشمع.
  • إذا كنتِ تستخدمين كريماً يحتوي على الريتينول لعلاج حب الشباب أو كمحلول مضاد للشيخوخة، فتجنبي استخدامه لمدة خمسة إلى ستة أيام على الأقل قبل استخدام شمع إزالة شعر الوجه لتقليل أي فرصة لتلف الجلد.
  • لا تضعي المكياج أثناء الذهاب إلى الصالون لإزالة الشعر بالشمع وتجنبي وضع أي مكياج لبقية اليوم بعد إزالة الشعر بالشمع، هذا سيمنع انسداد المسام.

اتبعي التعليمات التي طرحناها عليك اليوم من أجل التخلص من حساسية الوجه بعد الشمع واستمتعي بوجه نقي خال من الحساسية والشعر في آن واحد.

هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم​​​​​​​ ​​​​​​​اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على بشرتك.كوم. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا

  1. "How to Treat and Prevent Bumps After Waxing" ، هذا المقال منشور على موقع www.healthline.com
  2. "THE DO'S AND DON'TS OF POST-WAXING CARE" ، هذا المقال منشور على www.beautyimageusa.com
  3. "How to treat and prevent bumps after waxing" ، هذا المقال منشور على موقع www.medicalnewstoday.com
  4. "Wax Aftercare: 10 Things You Should Never Do After a Bikini Wax" ، هذا المقال منشور على www.glamour.com
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه