;

العرق والسيارات: قائمة بأغرب الأشياء التي تسبب الحساسية للبعض

  • تاريخ النشر: الأحد، 30 مايو 2021
العرق والسيارات: قائمة بأغرب الأشياء التي تسبب الحساسية للبعض

ردود الفعل التحسسية هي طفح جلدي وعلى الرغم من أن الحالات الشائعة، مثل تلك الناتجة عن لسعات النحل وتناول الفول السوداني، تشكل غالبية هذه الحالات، إلا أن هناك بعض أنواع الحساسية الغريبة جداً، بعضها غريب لدرجة يصعب تصديقها، إليك أغرب أنواع الحساسية على هذا الكوكب: [1]

مخلفات الصراصير

وفقًا لمؤسسة الربو والحساسية الأمريكية، فإن مجرد الاتصال الوثيق بنفايات الصرصور عند البعض يكفي لإحداث رد فعل تحسسي يتميز بالعطس والسعال وحكة العين.

العرق

بالنسبة للأشخاص المصابين بالحساسية المساماة "الشرى الكوليني"، فإن التمرين خاصة في فصل الصيف يمثل ألماً حقيقياً، حيث أنه عندما تتعرض بشرتهم للحرارة أو العرق، يصاب هؤلاء الأشخاص بالحكة وفي الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى حالة من الحساسية المفرطة وهو رد فعل تحسسي يهدد الحياة يصاب فيه الجسم بصدمة ويتوقف عن التنفس.

رائحة السمك

أحد أكثر أنواع الحساسية الغذائية شيوعاً هو تجاه الأسماك ذات الزعانف، حيث يعاني الأشخاص في الغالب من حساسية من سمك السلمون والتونة، يمكن أن تتراوح الحساسية في مدى شدتها وفي بعض الحالات الشديدة، يكفي مجرد شم رائحة السمك لإثارة رد فع، حيث أنه أثناء طهي الأسماك، يمكن للبروتينات حيث تكمن المواد المسببة للحساسية أن تنتقل عبر الهواء.

الاهتزازات

الاهتزازات بالنسبة لبعض الناس ليست جيدة على الإطلاق، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حالة تُعرف باسم الشرى الاهتزازي، فإن ملامسة شيء يهتز مثل جزازة العشب أو دراجة نارية مثلاً، يمكن أن يسبب تورماً وحكة وصداعاً ورؤية ضبابية.

لحسن الحظ، هذه الحساسية نادرة جداً، وفقاً لمكتبة الطب الوطنية الأمريكية ولا يزال عدد المصابين بها غير معروف.

الهاتف المحمول

في الوقت الحاضر، يكاد يكون من المستحيل البقاء طويلا من دون هاتفك الذكي بجانبك، إلا إذا كان هاتفك يسبب تهيجاً خطيراً، هذا هو الحال بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه النيكل، حيث أن العديد من الأجهزة الإلكترونية مصنوعة من المعدن.

عادةً ما يستغرق الطفح الجلدي الناتج عن حساسية النيكل من بضع ساعات إلى أيام بعد التعرض له لتظهر، وفقاً لمايو كلينك، لذلك قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان الهاتف الذكي هو الجاني أم لا.

أولئك الذين يعانون من هذا النوع من الحساسية يبلغون عن ردود فعل حتى من مجرد لمس الزجاج.

الاستحمام

بالنسبة لشخص مصاب بالشرى المائي أو حساسية الماء مع كل استحمام بغض النظر عن درجة الحرارة وبمجرد أن يخرج الشخص المصاب بالشرى المائي من الماء، فإن الحكة ستظهر وسوف تتلاشى في غضون ساعة ولكن في حالة ملامستها لمصدر للمياه، ستبدأ الأعراض مرة أخرى.

لا يقتصر الأمر على الاستحمام فقط الذي يسبب الحساسية، فالذهاب للسباحة والوقوف تحت الأمطار الغزيرة وحتى شيء مثل غسل الأطباق سيؤدي أيضاً إلى حدوث هذه الحساسية.

الحمل

كما لو أن حمل طفل لمدة تسعة أشهر ليس أمراً مؤلماً بدرجة كافية، فهناك بعض الأمهات اللائي يجب أن يتعاملن مع حساسية الجلد المؤلمة المرتبطة بالحمل والتي تسمى الحمل الفقاعي.

يتسبب مرض المناعة الذاتية، الذي يظهر عادة خلال الثلث الثاني أو الثالث من الحمل، في ظهور نتوءات وبثور مثيرة للحكة في البطن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

أشعة الشمس

من السهل نسبياً تجنب بعض مسببات الحساسية، مثل شعر الكلاب والمحار ولكن هناك حساسية واحدة يكاد يكون من المستحيل تجنبها وهي أشعة الشمس.

يمكن للأشخاص المصابين بالشرى الشمسي تناول الأدوية للسيطرة على أعراضهم ولكن إذا تُركت دون علاج، فإن التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يسبب كل شيء من الطفح الجلدي إلى الغثيان.

السيارات

يقوم عدد متزايد من الأشخاص بزيارات إلى عيادة الطبيب بدعوى وجود حساسية للكهرباء أو حساسية للمجالات الكهرومغناطيسية وعلى الرغم من عدم إجراء دراسات علمية لإثبات وجود مثل هذه الحالة، إلا أن الأشخاص الذين يزعمون أنهم حساسون للكهرباء يُفترض أنهم يعانون من الصداع والطفح الجلدي المؤلم وسيلان الأنف عندما يتلامسون مع أشياء مثل السيارات والهواتف المحمولة وأجهزة الميكروويف.

الخدش البسيط

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون مما يُسمي  بكتوبية الجلد (حالة تُعرف أيضاً باسم شرى الكتابة على الجلد ويؤدي حك الجلد بشكل بسيط بالنسبة للمصابين بها إلى احمرار منطقة الحك وبروزها)، بقدر ما يصبح الخدش الخفيف خطاً أحمر بارزاً ويسبب انتفاخاً في الجلد، مثل ما قد يعاني منه شخص مصاب بحساسية القطط بعد تعرضه للخدش من قبل قطة.

وفقًا لـ Healthline، يعاني ما يقرب من خمسة بالمائة من السكان من كتوبية الجلد، على الرغم من أن العديد من الأشخاص المصابين بالحساسية لا يسعون أبداً للحصول على علاج طبي.

فترة الطمث

من الطبيعي أن يصاحب الطمث تقلصات وتقلبات مزاجية وانتفاخ غير مريح ولكن بالنسبة إلى قلة من النساء، فإن تلك الأيام القليلة من كل شهر مكروهة بشكل خاص، لأن التهاب الجلد المناعي الذاتي الذي يسببه هرمون البروجسترون (APD) يتسبب في اندلاع الحكة وتضخمها تحت الجلد.

من الواضح أن اضطراب APD لا ينتج عن الدورة الشهرية نفسها ولكن بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون الأنثوي خلال النصف الثاني من الحيض.

أكياس الفاصوليا

أفادت دراسة حالة واحدة نُشرت في دورية Annals of Allergy والربو والمناعة أن طفلاً في السادسة من العمر مصاباً بحساسية فول الصويا عانى من ضيق تنفسي خفيف بسبب كيس الفاصوليا المليء بفول الصويا الجاف.

الفاكهة الملقحة

يعاني بعض الأشخاص من الحساسية تجاه الفاكهة فقط إذا كانت نيئة ومُلقحة، يعاني هؤلاء الأشخاص من متلازمة حساسية الفم والتي تحدث عندما تتفاعل البروتينات الموجودة في الفاكهة النيئة أو الخضار مع حبوب اللقاح، تشمل الفواكه التي تسبب هذه الحساسية عادة التفاح والكرفس والبطيخ والخوخ والموز.

منظفات الغسيل

من المفترض أن يؤدي غسل الملابس إلى تخليص ملابسك من المواد المسببة للحساسية مثل الغبار وغيرها ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه منظفات الغسيل ، فإن ممارسة الأعمال المنزلية الروتينية لها تأثير معاكس تماماً.

إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الأصباغ أو الروائح الموجودة في منظف الغسيل، يؤدي ارتداء القميص مباشرة من الغسيل إلى استجابة مضادات الهيستامين.

الواقي الذكري

تحتوي معظم الواقيات الذكرية الموجودة في السوق اليوم على آثار من مادة اللاتكس والتي يعاني الكثير من الناس من حساسية تجاهها وبالنسبة للجزء الأكبر، يؤدي التعرض لمادة اللاتكس لهؤلاء الأفراد إلى أكثر من مجرد طفح جلدي مزعج ولكن يمكن أن يسبب الحساسية المفرطة الشديدة في الحالات القصوى.

هناك بدائل في السوق، إذا وجدت نفسك مصاباً بهذه الحالة، ففكر في التبديل إلى الواقي الذكري المصنوع من جلد الحمل أو البولي إيزوبرين.

الوشم

وفقًا لإحدى الدراسات المنشورة في مجلة التهاب الجلد التماسي، عانى أربعة بالمائة من الأشخاص الذين حصلوا على وشم من طفح جلدي قصير المدى بعد الوشم مباشرة وكان ستة بالمائة من الأشخاص يعانون من مشاكل جلدية استمرت لأكثر من أربعة أشهر.

أوضحت المؤلفة المشاركة الدكتورة ماري ليجير لـ TODAY أن "الجزء الملون يمكن أن يرتفع في بعض الأحيان بمقدار سنتيمتر واحد فوق الجلد ويمكن أن يؤثر على نسيج الجلد".

يفترض طبيب الأمراض الجلدية أن الحساسية هي السبب الجذري لمعظم مشاكل الجلد هذه، حيث يرى أن ثلثي الأشخاص الذين أبلغوا عن الإصابة بالطفح الجلدي يعانون من الحساسية، مقارنة بثلث الأشخاص الذين تعافوا بشكل طبيعي.

درجات الحرارة الباردة

تُعرف هذه الحساسية المعروفة باسم شرى البرد، عندما يتعرض الجسم لانخفاض مفاجئ في درجة الحرارة، يؤكد الأطباء هذه الحالة غير الشائعة عن طريق وضع مكعب ثلج على جلد المريض لبضع دقائق وانتظار رد الفعل. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه