جراحة عاجلة للدجاجة ليسكي: تجلس على كرسي متحرك وتكلفة علاجها باهظة

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 سبتمبر 2020 آخر تحديث: السبت، 19 سبتمبر 2020
جراحة عاجلة للدجاجة ليسكي: تجلس على كرسي متحرك وتكلفة علاجها باهظة
مقالات ذات صلة
صورة قط عملاق عمره 2100 عام تظهر بشكل مفاجىء: ضخامته صادمة
شاهد: كلب يمنع توبيخ الأم لطفلتها الصغيرة ويحصد ملايين المشاهدات
الأكبر على الإطلاق على مستوى العالم: بيع صقر سعودي بـ 650 ألف ريال

 تتعرض الكثير من الحيوانات لحوادث مما يتطلب ضرورة حصولها على الرعاية الصحية المطلوبة.

في مصر، أثارت حادثة تعرض دجاجة للسقوط من دور مرتفع الكثير من السخرية والجدل، عبر منصات التواصل الإجتماعي، بسبب تكلفة علاجها.

في التفاصيل التي ذكرتها صحيفة الوطن المصرية، فقد تم اجراء عملية جراحية عاجلة لإنقاذ دجاجة سقطت من فوق سطوح أحد المنازل المرتفعة فى مدينة فى مرسى علم فى محافظة البحر الأحمر.

 وتعرضت الدجاجة لكسر شديد فى قدميها، واستغرقت الجراحة ساعتين وتم خلالها تركيب شريحتين و6 مسامير، بتكلفة 7 آلاف جنيه.

وداخل إحدى العيادات البيطرية في مدينة سفاجا، بمحافظة البحر الأحمر، استقبل الطبيب المعالج الفرخة "ليسكي" وهى في حالة إعياء شديدة وغير قادرة على الحركة، وتم إجراء العملية بعد خضوعها للتعقيم، وإجراء بعض التحاليل الطبية، للتأكد من سلامة أعضاءها الحيوية.

جراحة عاجلة للدجاجة ليسكي: تجلس على كرسي متحرك وتكلفة علاجها باهظة

وقال الطبيب المشرف على الدجاجة: "دي أول مرة بعمل عملية زي دي لفرخة، متعود بعملها لكلب أو قطة، وصاحب الفرخة سويسري يعيش في مصر، واتخض جداً لما الفرخة وقعت من فوق، وكان منهار جداً، وطلب مني اني أنقذها، ولو الأمر محتاج نقلها خارج مصر لعلاجها، هو مستعد لتحمل كل التكلفة".

وعن عملية الإسعافات الأولية لإنقاذ الفرخة، قال الطبيب: "صاحب الفرخة قالى لو مفيش أمل فى علاجها أموتها بالقتل الرحيم بعد تخديرها، لكن أنا تواصلت مع أطباء خارج مصر وسألتهم عن الحالة واتبعت الخطوات الطبية السليمة، وأجريت لها العملية وخدرتها تخدير كلي بالاستنشاق".

جراحة عاجلة للدجاجة ليسكي: تجلس على كرسي متحرك وتكلفة علاجها باهظة

ويكمل: "كانت الصعوبة فى إني ألاقي مسامير وشرائح صغيرة على مقاس رجلها"، حيث تم استضافة الفرخة "ليكسي" بالعيادة لمدة يومين، لوضعها تحت الملاحظة، والتأكد من شفائها:

 تضع "ليسكي"، قدميها في الجبس لمدة شهرين، وأثناء هذه الفترة تقوم بعمل جلسات علاج طبيعي، تتراوح بين شهرين و3 أشهر، حتى تستطيع المشي بدون تعرضها لإعاقة حركية.

وختم الطبيب حديثه، قائلاً: "الفرخة لها كورس علاج لمدة أسبوع بس عبارة عن مضاد حيوي ومسكن ومضاد إلتهاب، ولها متابعة أسبوعية داخل العيادة عشان اتأكد ان العملية نجحت، وتجلس ليسكي على كرسي متحرك لحين فك الجبس، حتى يمكنها التحرك بحرية".