;

ثوران بركان جبل إيبو الإندونيسي مطلقاً رماداً بارتفاع 5 كم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 مايو 2024
ثوران بركان جبل إيبو الإندونيسي مطلقاً رماداً بارتفاع 5 كم

ثار بركان جبل إيبو، في شرق إندونيسيا اليوم الاثنين، مطلقا برجاً ضخما من الرماد لمسافة تزيد عن خمسة كيلومترات في السماء بعد أن رفعت السلطات مستوى التأهب إلى ثاني أعلى مستوى الأسبوع الماضي.

ولم يتم الإبلاغ حتى الآن، عن وقوع أضرار أو خسائر بشرية، لكن الصور ومقاطع الفيديو، أظهرت عمودًا من الرماد يتصاعد في السماء على جزيرة هالماهيرا في مقاطعة مالوكو الشمالية. وقالت السلطات إن البركان قذف عموداً من الرماد وصل ارتفاعه إلى أكثر من خمسة كيلومترات فوق قمة البركان، وهو أحد أكبر ثورانات البراكين في الأشهر الأخيرة.

وقال رئيس وكالة الجيولوجيا محمد وافد في بيان يوم الاثنين إن عمود الدخان الرمادي والأسود شوهد "بكثافة ويميل نحو الغرب". وحث وافد السكان القريبين من ثوارن البركان، على ارتداء أقنعة الوجه والنظارات عند الخروج في الهواء الطلق للحماية من الرماد البركاني المتساقط.

واندلع البركان يوم السبت على نطاق أصغر، حيث قذف الحمم والرماد على بعد عدة كيلومترات في سماء الليل، وتسبب في البرق.

وظل مستوى التحذير عند ثاني أعلى مستوى في نظام مكون من أربعة مستويات يوم الاثنين بعد أن رفعته السلطات الأسبوع الماضي، مع منطقة حظر تتراوح بين ثلاثة وخمسة كيلومترات، حول فوهة البركان.

ويعد إيبو أحد أكثر البراكين نشاطا في إندونيسيا، حيث ثار أكثر من 21 ألف مرة العام الماضي.

وقال سفيان بريموليانا، مسؤول وكالة الجيولوجيا، إن إيبو سجل في المتوسط 58 ثورانًا يوميًا في عام 2023.

وتشهد إندونيسيا، وهي دولة أرخبيلية شاسعة، نشاطًا زلزاليًا وبركانيًا متكررًا بسبب موقعها على "حزام النار" في المحيط الهادئ. وفي الشهر الماضي، اندلع بركان جبل روانغ في مقاطعة سولاويزي الشمالية أكثر من ست مرات، مما أجبر الآلاف من سكان الجزر القريبة على الإخلاء، ولا يزال البركان في أعلى مستويات التأهب وسيتم نقل جميع سكان جزيرة روانغ البالغ عددهم 800 أو نحو ذلك بشكل دائم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه