;

إندونيسيا: بركان إيبو يثور وينفث رماداً لارتفاع شاهق بالسماء

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 أبريل 2024
إندونيسيا: بركان إيبو يثور وينفث رماداً لارتفاع شاهق بالسماء

شهد شرق إندونيسيا صباح الأحد، اندلاع بركان "جبل إيبو" مطلقًا عموداً من الرماد لمسافة 3.5 كيلومتراً في السماء، مما دفع المسؤولين إلى تحذير الناس بضرورة الابتعاد عن منطقة ثوران البركان.

واندلع بركان جبل إيبو، الواقع في جزيرة هالماهيرا بإقليم مالوكو الشمالي، الساعة 12:37 صباحا (بالتوقيت المحلي) وأرسل عمودا كثيفا من الدخان الداكن والرماد غربي القمة.

وقال أكسل رويروي، المسؤول في مركز مراقبة جبل إيبو، في بيان يوم الأحد، إن الثوران استمر أكثر من ثلاث دقائق ووصل الرماد إلى ارتفاع 3.5 كيلومتر (2.2 ميل) فوق القمة. وحذر قائلاً "إلى السكان والسياح بالقرب من جبل إيبو، يرجى عدم القيام بأي نشاط داخل دائرة نصف قطرها كيلومترين (من الحفرة)".

وظل مستوى التحذير للبركان الذي يبلغ ارتفاعه 1325 مترًا، عند الدرجة الثانية على النظام المكون من أربعة مستويات ولم يكن هناك أمر بالإخلاء بعد الثوران.

لكن السلطات حثت الناس على ارتداء أقنعة الوجه والنظارات عند القيام بالأنشطة الخارجية وتوقع سقوط الرماد البركاني.

وتشهد إندونيسيا، وهي دولة أرخبيلية شاسعة، نشاطًا زلزاليًا وبركانيًا متكررًا بسبب موقعها على "حزام النار" في المحيط الهادئ.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، ثار بركان جبل روانغ في شمال سولاويزي، مما أجبر الآلاف من الناس على الإخلاء.

كما ضرب إندونيسيا يوم السبت، زلازل بقوة 6.5 درجات، وكان مركزه قبالة سواحل جزيرة جاوا، وقد شعر سكان العاصمة جاكرتا بالزلزال وأخلوا المباني، وكذلك شعر به سكان مدينة باندونغ المجاورة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه