تعاني من نقص الدهون الصحية في نظامك الغذائي؟ إليك الحل!

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 نوفمبر 2018
دهون صحية
مقالات ذات صلة
زيادة الملح في الطعام يصيبك بفيروس كورونا
كوب من الماء الساخن بعد وجبة الإفطار يساعدك على إنقاص الوزن
عيد الفطر: هؤلاء الفئات ممنوعون من تناول الكعك هل أنت منهم؟

لا يعرف العديد من الأشخاص الفرق بين الدهون الصحية والمضرة في النظام الغذائي، ففي حين تتميز الدهون الصحية بفوائدها الكبيرة على الجسم من ناحية القلب والشرايين، تشكل الدهون المضرة والمهدرجة مشاكل في القلب والكوليسترول.

ونظراً لأهمية الدهون بالنسبة لجسم الإنسان، نقدم لك 8 أطعمة غنية بالدهون الصحية.

1-الأسماك

تعتبر الأسماك الدهنية الطبيعية مثل السلمون وسمك السردين والتونا مصادر جيدة لأحماض الأوميجا 3. هذه الدهون الجيدة تساعد في الحفاظ على صحة القلب، والحفاظ على خلايا العقل خاصةً عند التقدم في السن. واقترحت جمعية القلب الأميركية تناول حصتين من الأسماك الدهنية في الأسبوع.

2-الأفوكا

يساعد الأفوكا في علاج أعراض التهاب المفاصل بفضل الدهون الصحية الموجودة فيه. كما يساعد الجسم على امتصاص المواد المغذية بشكل أفضل.

3-البذور

بذور اليقطين الصغيرة، وبذور دوار الشمس وبذور السمسم تحتوي على دهون جيدة يمكن أن تخفض الكولسترول. فالدهون التي تأتي من النباتات هي أكثر صحة من تلك من المنتجات الحيوانية. وتتواجد الدهون "السيئة" في الأطعمة مثل قطع اللحم الدسمة، ومنتجات الألبان الكاملة الدسم، وبعض الأطعمة المعلبة.

4-الجوز

تعتبر جميع أنواع المكسرات سلاحاً جيداً للقلب، نظراً إلى الدهون الصحية الموجودة فيها. لكن هذا لا يعني أنك تستطيع أن تأكل بقدر ما تريد. يحدد الأخصائيون كمية المكسرات التي تستطيع تناولها، على الشكل التالي:  14 حبة جوز، 23 حبة لوز، 28 من الفول السوداني و 18 حبة كاجو.

5-زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على نسبة عالية من الدهون الجيدة. فيمكنك استخدام بخاخ زيت الزيتون في الطبخ. أما في المأكولات المخبوزة، فيمكنك استخدام عصير التفاح لنصف الزيت لخفض بعض السعرات الحرارية للدهون.

6-البيض

يحتوي البيض على مصدر كبير من البروتين. فالبيضة المسلوفة تحتوي على 5.3 غرامات من الدهون، معظمها من الدهون الصحية إضافة إلى الأوميجا3.

-7بذور الكتان

تناول بذور الكتان كجزء من نظام غذائي صحي، لأن الدهون الموجودة فيها تساعد على تجديد خلايا البشرة وتخفف من الالتهابات. يمكنك الحصول على الدهون الجيدة عن طريق رش ملعقة صغيرة من بذور الكتان على سطح السلطة أو الحبوب الخاصة بك، أو استخدامه عند الخبز.

8-الفاصوليا

أضف الفاصولياء إلى حميتك الغذائية لأنها مفيدة للجسم والذهن. وتحتوي على أوميجا 3 التي قد تساعد في تحسين المزاج.