بيتكوين: البيتزا تتسبب في ارتفاع ثروة أمريكي لأكثر من 400 مليون دولار

  • تاريخ النشر: الجمعة، 26 فبراير 2021
بيتكوين: البيتزا تتسبب في ارتفاع ثروة أمريكي لأكثر من 400 مليون دولار
مقالات ذات صلة
اختبار: أول حيوان تراه بالصورة يكشف سمات شخصيتك التي تخفيها عن العالم
حسب طول إصبع الخنصر: هل شخصيتك واحدة من هذه الشخصيات الثلاثة؟
أشهر وصفات الفلافل من المطابخ العربية

قبل عشر سنوات تم شراء اثنين من البيتزا مقابل 10000 بيتكوين واليوم ارتفع سعرهم ويعادل أكثر من 400 مليون دولار.
قام أحد مستخدمي Bitcoin الأوائل المسمى Laszlo Hanyecz بشراء اثنين من بيتزا Papa John الكبيرة من مستخدم Bitcoin آخر ، مما يشير إلى ما يُعتقد أنه المرة الأولى التي يتم فيها استخدام العملة المشفرة لشراء سلع أو خدمات في العالم الحقيقي.

بيتكوين

في ذلك الوقت منذ 10 سنوات بلغت قيمة عملات البيتكوين التي يبلغ عددها 10000 بيتكوين التي أنفقتها شركة Hanyecz على البيتزا ما يقرب من 40 دولارًا أمريكيًا.

ولكن اليوم مع تداول عملة بيتكوين واحدة في أي مكان في المنطقة المجاورة من 35000 دولار إلى 40 ألف دولار، ستكون قيمتها 402 مليون دولار.

بدأ كل شيء عندما انتقل Hanyecz إلى منتدى Bitcoin Talk لتقديم ما كان في ذلك الوقت عرضًا غير عادي حيث كتب: "سأدفع 10000 بيتكوين مقابل اثنين من البيتزا .. أحب ترك البيتزا لأتناولها لاحقًا ويمكنك صنع البيتزا بنفسك وإحضارها إلى منزلي أو أطلبه لي من مكان التوصيل".

وأضاف: "ولكن ما أهدف إليه هو توصيل الطعام مقابل عملات البيتكوين حيث لا يتعين علي طلبها أو تحضيرها بنفسي مثل طلب طبق الإفطار في فندق أو شيء ما ويجلبون لك شيئًا لتأكله وأنت سعيد!".

وأوضح تفاصيل البيتزا التي يرغب في شرائها قائلاً: "أنا أحب أشياء مثل البصل والفلفل والنقانق والفطر والطماطم والببروني وما إلى ذلك، فقط أشياء عادية لا تحتوي على سمكة غريبة أو أي شيء من هذا القبيل".

وقال: "كما أنني أحب بيتزا الجبن العادية التي قد تكون أرخص في التحضير أو الحصول عليها بطريقة أخرى ... إذا كنت مهتم يرجى إعلامي ويمكننا التوصل إلى اتفاق".
كانت الصفقة كما اتضح فيما بعد جيدة جدًا لكلا الطرفين حيث حصل Hanyecz على اثنين من البيتزا الكبيرة من Papa John مقابل 40 دولارًا  بينما حقق البائع ربحًا جيدًا (في ذلك الوقت) ) حوالي 15 دولارًا.

ونظرًا لأنهم دفعوا 25 دولارًا فقط للفطائر، اليوم تأتي الصفقة بشكل مختلف نوعًا ما لأنه إذا قرر Hanyecz التمسك بهذه العملات فستكون ما يعادل مئات الملايين من الدولارات اليوم أو ما يكفي لشراء أكثر من 20 مليون بيتزا بابا جون كبيرة.

بعد عقد من الزمان يُعرف تاريخ هذه المعاملة باسم Bitcoin Pizza Day وهو تاريخ مهم بين عشاق العملات المشفرة، يقدم Hanyecz من حين لآخر مقابلات بأثر رجعي مع منافذ بيع مختلفة حيث يدعي أنه لا يشعر بأي ندم بشأن شراء البيتزا الشهير (in).

ما هي عملة البيتكوين؟

Bitcoin هي عملة مشفرة تم اختراعها في عام 2008 من قبل شخص غير معروف أو مجموعة من الأشخاص باستخدام اسم Satoshi Nakamoto وبدأت في عام 2009 عندما تم إصدار تطبيقها كبرنامج مفتوح المصدر. 

إنها عملة رقمية لامركزية بدون بنك مركزي أو مسؤول واحد يمكن إرسالها من مستخدم إلى مستخدم على شبكة بيتكوين من نظير إلى نظير دون الحاجة إلى وسطاء، يتم التحقق من المعاملات من خلال عقد الشبكة من خلال التشفير وتسجيلها في دفتر أستاذ عام موزع يسمى blockchain.

ويتم إنشاء عملات البيتكوين كمكافأة لعملية تعرف باسم التعدين يمكن استبدالها بعملات ومنتجات وخدمات أخرى، تقدر الأبحاث التي أجرتها جامعة كامبريدج أنه في عام 2017، كان هناك 2.9 إلى 5.8 مليون مستخدم فريد يستخدمون محفظة العملات المشفرة ومعظمهم يستخدمون عملة البيتكوين. 

عملة البيتكوين

في 3 يناير 2009  تم إنشاء شبكة البيتكوين عندما قام ناكاموتو بالتعدين على كتلة البداية من السلسلة والمعروفة باسم كتلة التكوين، تم تضمين نص "The Times 03 / Jan / 2009 المستشار على شفا الإنقاذ الثاني للبنوك" في قاعدة العملات لهذه الكتلة، تشير هذه المذكرة إلى عنوان نشرته صحيفة The Times وتم تفسيره على أنه طابع زمني وتعليق على عدم الاستقرار الناجم عن النظام المصرفي ذي الاحتياطي الجزئي.

كان المتلقي لمعاملة البيتكوين الأول هو cypherpunk Hal Finney ، الذي أنشأ أول نظام إثبات عمل قابل لإعادة الاستخدام (RPoW) في عام 2004.

قام فيني بتنزيل برنامج البيتكوين في تاريخ إصداره ، وفي 12 يناير 2009 تلقى عشرة عملات بيتكوين من ناكاموتو، كان مؤيدو cypherpunk الأوائل الآخرون مبتكرين لأسلاف البيتكوين: Wei Dai ، مبتكر b-money ، ونيك زابو ، مبتكر bit gold، في عام 2010 حدثت أول معاملة تجارية معروفة باستخدام عملة البيتكوين عندما اشترى المبرمج لازلو هانيكز اثنين من بيتزا بابا جونز مقابل 10000 ين ياباني.