بحور الشعر

  • تاريخ النشر: السبت، 27 فبراير 2021
بحور الشعر
مقالات ذات صلة
شعر عن الأردن
فضل صيام ليلة النصف من شعبان
أسماء أولاد فخمة ملكية

قد نسمع كثيراً في عالم الأدب والشعر لكو بحور الشعر، وكيف يعمل الشاعر على القيام بها بشكل صحيح، هل تعلم ماهو معناه وهل هناك أنواع منها أم لا؟ هذا ما سنتعرف عليه السطور القادمة؟

ماهي بحور الشعر

اصطلاح يُطلَق على مجموع التفاعيل التي تنظم عليها أبيات الشعر، والتفاعيل هي الأوزان، البحر هو ذلك العقد الذي ينظم عليه الشاعر قصيدته، ومكتشف هذه البحور هو الخليل بن أحمد الفراهيدي وأول من وضع مفاتيح البحور هو صفي الدين الحلي. وينقسم البحر إلى شطرين متطابقين في نوع التفاعيل وعددها.

من هو مؤسس بحور الشعر

الذي قام بإستنباط علم العروض هو الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري الأزدي والذي ولد في عمان ثم إنتقل الى البصرة في العراق في عام 100 للهجرة وتوفي في عام 174 للهجرّة واللذي قام بتحديث أوزان للشعر لا تعتبر من أوزان الشعر العربي.

شاهد أيضاً: شعر حب

أنواع بحور الشعر

قد سميت بحور الشعر بهذا الاسم لأنها تشبه البحر الواسع الذي يستطيع الشعراء تقديم ما يريد بأشكال وقافيات مختلفة، عن الآخرين، وتأتي أنواع بحور الشعر

البحر الطويل وزنه: فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن.

البحر المديد وزنه: فاعلاتن فاعلن فاعلاتن.

البحر البسيط وزنه: مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن.

البحر الوافر وزنه: مفاعلتن مفاعلتن فعولن.

البحر الكامل وزنه: متفاعلن متفاعلن متفاعلن.

بحر الهزج وزنه: مفاعيلن مفاعيلن.

بحر الرجز وزنه: مستفعلن مستفعلن مستفعلن.

بحر الرمل وزنه: فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن.

البحر السريع وزنه: مستفعلن مستفعلن فاعلن.

البحر المنسرح وزنه: مستفعلن مفعولات مستفعلن.

البحر الخفيف وزنه: فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن.

البحر المضارع وزنه: مفاعيلن فاعلاتن.

البحر المقتضب وزنه: مفعولات مستفعلن.

البحر المجتث. وزنه: مستفعلن فاعلات.

البحر المتقارب. وزنه: فعولن فعولن فعولن فعولن.

البحر المتدارك و يسمى أحيانا المحدث. وزنه: فعلن فعلن فعلن فعلن.

معلومات عن أنواع بحور الشعر العربي

ينقسم البيت الشعري إلى شطرين؛ هما: الشطر الأول صدر، والشطر الثاني عجز.

يحتوي كل صدر وعجز في البيت الشعري الواحد في مختلف أنواع بحور الشعر العربي على عددٍ من التفعيلات تتفاوت ما بين 2-4 تفعيلات.

تطلق تسمية العروض على آخر تفعيلة في شطر الصدر، بينما تطلق تسمية “الضرب” على التفعيلة الأخيرة في شطر العجز، بينما تطلق على بقية التفعيلات تسمية “الحشو أو الجوازات”.

 أقسام بحور الشعر

 تقسم بحور الشعر العربي الى ثلاثّة أقسام وهي كما يلي:

 القسم الأول وهو البحور السباعيّة: وتضم 11بحراً، وتم تسميتها بهذا الإسم لأنها تتركب من أجزاء سباعيّة، وهذه البحور السباعيّة هيالبحر الكامل، البحر الوافر، البحرالرجز، البحر الهزج، البحر الرمل، البحر السريع، البحر الخفيف، البحر المضارع، البحر الخفيف، البحر المجتث، البحر المقتضب .

القسم الثاني البحور الخماسيّة وهي تضم بحران وهذان البحران هما البحر المتدارّك، والحر المتقارب  وتم تسميتها بهذا الإسم لأنه تشمل أو تتكون من أجزاء خماسيّة.

القسم الثالث سمي بالممتزجّة أو المختلطة: وهي البحر المديد، البحر البسيط، البحر الطويل، وتم تسميتها بهذا الإسم لإشتراكها بجزء خماسي بالبحور الثلاث وهي فعولن،فاعلن بالجزء السباعي وهو مستفعلن، متفاعلن.