;

الشعر الأفريقي: حكايات 4 نجمات مع الشعر الأفرو

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الجمعة، 15 سبتمبر 2023
الشعر الأفريقي: حكايات 4 نجمات مع الشعر الأفرو

من الضفائر التي تقشر جلد الرأس إلى ابتكار تسريحات تم اقتصاصها مؤخراً، تشترك تسريحات الشعر الطبيعية في الوقت الحالي في شيء واحد: "إنها تأخذ مظهرًا كلاسيكيًا جديدًا" بحسب مصفف الشعر أندريه ووكر يعمل مع مشاهير مثل أوبرا وينفري.

هناك العديد من الطرق الحديثة للتعامل مع الكلاسيكيات المفضلة من الشعر الأفريقي ويمكن أن تكون بسيطة وهناك عدد قليل من أجمل تسريحات الشعر الطبيعية التي يمكن اقتراضها من النجوم.

تسريحات الشعر الأفرو

Solange Knowles
تقول سولانج نولز، مغنية أمريكية، إن ليلة الأحد بالنسبة لطفولتي كانت تعني ليلة الجحيم، فتاة سوداء صغيرة بشعر أفريقي جالسة على أرضية غرفة المعيشة بين ساقي والدتي بينما كانت يداها تعملان في رأسي.

ومع ذلك أتذكر جانبًا مشرقًا في جلسات شعري الأسبوعية: عندما انتهى من كل شيء تقوم أمي بتزيين أطراف ضفائرتي بمقاطع منتشية، مثل قطع من الفراشات. 

وأضافت: "لم يخبرني أحد أن معايير الجمال الأوروبية هي للشعر الأملس وهو شيء يمكنني رفضه، وفي سنتي الثانية في الكلية. أتذكر أنني كنت جالسًا في غرفة النوم الخاصة بي أشاهد دروسًا تعليمية عن الشعر الطبيعي على Youtube فأنت تجد حقًا جزءًا جديدًا من نفسك".

وتابعت: "أثبتت مواكبة شعري المجعد في مدينتي الجامعية البيضاء بالكامل أنها كانت صراعًا ولكني انتصرت" وسولانج حققت مؤخرًا هذه القفزة العملاقة بشعرها وزاد إعجاب العديد بها من حول العالم.

Macy Gray

قالت عن قصة شعرها، دائمًا أعود إلى شعري الطبيعي لأنه شعري وأنا أحبه، أنا أحب الطريقة التي تشعر بها عندما يتطاير، لدي شعر كثيف حقًا ويمكن أن يتطلب الكثير من العمل لكني أحبه".

وتابعت: منذ أن أصبحت مشهورة أخبرني الكثير من الناس أن أغير شعري لأعلى أو أن أفرده أو اقترحوا أن أغير مظهري، لقد جربت كل ذلك، لكنني دائمًا أعود إلى الأفرو.

وأضافت:" على الفتيات معرفة إنهن يمتلكن شعر جميل، إنه أنت، أنت رائع مع ما حصلت عليه، عندما أرى أشخاصًا لديهم شعر طبيعي هذا ما أفكر به فيهم، كنساء نحن اجتماعيون للغاية وعلينا أن ننظر بطريقة معينة ونفعل كل هذه الأشياء بأنفسنا، كوني على طبيعتك فقط. الشعر الأسود جميل جدا، ما هو أكثر روعة من ذلك؟

وأعتقدت المغنية الأمريكية أنه رائع ما يحدث مؤخراً من ثورة النساء للعودة إلى الشعر الطبيعي، الأمر يتحدث عن حقيقة أننا جميعًا نتطور وهو أمر مهم بالنسبة للمرأة، أعتقد أن هذه خطوة هائلة للفتيات شخصيًا.

مايسي جراي ‏هي مغنية ومنتجة أسطوانات ومغنية مؤلفة وملحنة وموسيقية وممثلة أمريكية، ولدت في 6 سبتمبر 1967 بكانتون في الولايات المتحدة.

Brandy Rayana Norwood

المعروفة مهنياً ببراندي، هي فنانة أمريكية وممثلة، عندما وقع العالم في حب براندي كانت في السادسة عشرة من عمرها وكانت ضفائر متأرجحة.

نشأت براندي مع حبها للشعر الأفريقي كثيرًا ومنذ ذلك الحين ويمكنك أن تلتقطها وهي ترتدي قصات البيكسي والبوب ​​وحتى الضفائر وكلها تبدو رائعة عليها.
وتم إصدار أول أغنية منفردة لبراندي بعنوان "I Wanna Be Down" في عام 1994 من ألبومها الأول الذي يحمل العنوان ذاته، صعدت الأغنية إلى قوائم بيلبورد الموسيقية بفيديو موسيقي يعرض ضفائر مربعة بطول الكتفين من براندي الرياضية والتي سرعان ما أصبحت مشهورة بمظهرها المميز.

في مقابلة مع مجلة Essence Magazine قالت براندي: "اعتقدت أنه من المثير للاهتمام أن أكون امرأة شابة أمريكية من أصل أفريقي مع الضفائر لأنه في البداية كان الناس يخبرونني أنه لا ينبغي أن أحافظ على شكلي بالضفائر، لقد عارضت ذلك وبدأت في فعل أشياء مختلفة بضفائرتي، كل تسريحة شعر رأيتها بشعر طبيعي أو شعر أملس أو شعر مجعد رأيتها بضفائرتي وأحببتها ".

Alicia Keys 

قالت: "إنه لمن المدهش أن النساء يعتنقن ما يمكن لشعرهن أن يفعله بشكل طبيعي" وهي فنانة تسجيلات وملحنة وممثلة أميركية، نشأت اليشيا مع والدتها في منطقة هيلز كيتشن بمانهاتن في نيويورك.

وفي الرابعة من عمرها، ظهرت في برنامج تلفزيونى والتحقت بمدرسة الفنون المسرحية وتخرجت في السادسة عشر من عمرها. ثم التحقت بجامعة كولومبيا لكنها بعد ذلك انقطعت عن الدراسة لمتابعة أعمالها الموسيقية. 

يوم الشعر الأفريقي العالمي

في عام 2017 تم الاحتفال بأول يوم عالمي للأفارقة في 15 سبتمبر منذ ذلك الحين تم الاحتفال بهذا اليوم الخاص لمساعدة الفتيات والنساء على الشعور بالإيجابية تجاه شعرهن الطبيعي وتم تمرير القانون في 15 سبتمبر 2016 وبعد عام واحد في نفس التاريخ بالضبط شهد العمل الشاق الذي قام به دي ليون مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان بالمصادقة على أول يوم عالمي لأفريقيا.

وكانت البداية عندما أثارت ميشيل دي ليون، مؤسسة اليوم العالمي للأفرو، غضبًا عندما أصدرت ولاية ألاباما في الولايات المتحدة قانونًا يسمح للشركات برفض الوظائف عن الأشخاص الذين يعانون من ضفائر الشعر.

وقالت بعد الاحتفال عالمياً بيوم الشعر الأفريقي: "اليوم العالمي للأفرو هو يوم عالمي للتغيير والتعليم والاحتفال بالشعر الأفرو، أقرها مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، نحن نعمل مع العائلات والمدارس والسلطات لمعالجة التمييز ضد الشعر الأفرو. نحن نجري الأبحاث وننشئ الأحداث وننتج الموارد لتمكين الأشخاص ذوي الشعر الأفرو وزيادة الوعي في المجتمع الأوسع. "

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه