;

القهوة: توقف عن تناولها لمدة شهر وراقب ماذا سيحدث لجسدك

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 يونيو 2021
القهوة: توقف عن تناولها لمدة شهر وراقب ماذا سيحدث لجسدك

تعتبر القهوة من ضمن المشروبات المفضلة لدى الجميع، الذي يعتاد البعض على تناولها على وجبة الإفطار، للحصول على الحيوية والطاقة للقدرة على إنجاز المهام اليومية.

كشفت بعض الدراسات الحديثة أن هناك بعض الفوائد الصحية التي ستحدث لجسدك، في حالة توقفك على القهوة لمدة شهر، فهل تجرؤ على الامتناع عن تناول القهوة لمدة شهر بالكامل؟

ماذا يحدث لجسمك عند الامتناع عن القهوة؟

إنقاص الوزن الزائد

كشفت بعض الدراسات أن الامتناع عن تناول القهوة، يعمل على إنقاص الوزن الزائد خاصة من محيط الخصر، لذلك لا ينصح بتناول كمية كثيرة من الكافيين على مدار اليوم، إذ تعمل القهوة على حبس المياه والدهون في الجسم، كما أن الاعتماد على تناول القهوة بشكل كبير عن مخاطر القلب والأوعية الدموية والأفراط في إنقاص الوزن.

النوم بشكل أفضل

عند الامتناع عن تناول الكافيين خاصة القهوة والشاي، يمكنك التمتع بالنوم بشكل أفضل، من خلال بعض الدراسات الحديثة التي أجريت على صحة الفرد، بعد الامتناع عن تناول الكافيين.

لذلك يمكنك تناول الكافيين على الأقل 6 ساعات، حتى تتمتع بنوم هادئ بعيداً تناول الأدوية والمسكنات، كما يفضل تناول المشروبات التي تعمل على تهدئة الأعصاب كاليانسون وغيرها.

زيادة التركيز

عكس الشائع، عند الامتناع عن تناول القهوة يزيد نسبة الأدرينالين والدوبامين، تلك الهرمونات التي تعمل على مد الجسم بالطاقة والحيوية، لذلك عند تهدئة هذا الهرمون في الجسم، ستشعر بشكل تدريجي بالهدوء والرغبة في النوم بشكل متواصل، بالتالي سترغب في الرغبة تناول كميات مضاعفة من القهوة بشكل متكرر.

الإصابة بالصداع

هذا الأمر يعتبر طبيعي للغاية، نتيجة لسحب كمية الكافيين من الجسم الذي ينتج عنها الشعور المتواصل بالصداع، بالإضافة إلى الرغبة الدائمة في النوم، لذلك عليك أن تواجه هذه الأعراض من خلال تناول المشروبات التي تعمل على تهدئة الجسم.

من ضمن الأعراض التي ستلاحظ ظهورها، الإصابة بأعراض الإنفلونزا كالرشح المتكرر، تقلب المزاج والكسل وعدم القدرة على القيام بالمهام اليومية، بالإضافة إلى الإصابة بالاكتئاب وزيادة نسبة التوتر في الجسم بشكل مضاعف.

الحفاظ على صحة الأسنان

واحدة من ضمن المخاطر الرئيسية التي تؤثر على صحة الفرد، الاعتماد على تناول القهوة بشكل دائم يؤثر على صحة الأسنان، إذ تحتوي القهوة على نسبة عالية من الحموضة، التي تسبب في تآكل مينا الأسنان وبالتالي تعرضها للاصفرار.

لذلك عند الامتناع عن تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، ستجد تحسن ملحوظ في الأسنان وبالتالي لا تحتاج لاستخدام بعض المنتجات التي تساعد على تبيض الأسنان.

عدم الحصول على مضادات الأكسدة

على الرغم من وجود بعض المخاطر الصحية في القهوة، إلا أنها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تحمي الجسم من خطر الإصابة بالسرطان خاصة سرطان الثدي والعظام.

يمكنك الاعتماد على مصدر أخر للحصول على مضادات الأكسدة، سواء من الأطعمة كالخضراوات والفواكه بشكل عام.

صعوبة في التركيز

ستلاحظ هذه المخاطر في الأيام الاولى من الامتناع عن الكافيين، هذا الأمر طبيعي للغاية بعد الامتناع عن تناول القهوة، ستشعر بصعوبة في التركيز مع زيادة نسبة التوتر والقلق، نتيجة سحب الكافيين من الجسم وما ينتج عنه الإصابة بهذه الأعراض.

الشعور بالاسترخاء والهدوء

من ضمن الفوائد الصحية التي ستحصل عليها عند الامتناع عن الكافيين، ملاحظة خفض في مستوى الأدرنالين وبالتالي سينخفض مستوى التوتر والقلق بشكل ملحوظ، لا تترد في القيام بهذه الخطوة الصحية.

يمكنك الاعتماد على تناول بعض المشروبات الطبيعية، التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية دون أن تؤثر على الصحة العامة، لذلك ينصح الخبراء بالاعتماد على تناول المشروبات الطبيعية الخالية من السكريات.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه