;

لماذا تشعر بالنعاس بعد تناول القهوة؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 11 يونيو 2021
لماذا تشعر بالنعاس بعد تناول القهوة؟

تعتبر القهوة الخيار المناسب لدى البعض، لبداية اليوم للحصول على الطاقة والنشاط، المطلوب لإنجاز المهام اليومية في جميع النواحي، إذ تحتوي القهوة على نسبة عالية من الكافيين الذي يجعلك تشعر بالتركيز والنشاط.

لكن، يلاحظ البعض عدم القدرة على النشاط بعد تناول كوب من القهوة، الرغبة المستمرة النعاس، بالرغم من الحصول على نسبة من الكافيين فما السر وراء ذلك، سنخبرك في التقرير التالي عن سبب شعورك بالنعاس بعد تناول القهوة، وفقاً لما جاء في موقع Bright Side الأمريكي.

لماذا تشعر بالنعاس بعد تناول القهوة؟

عدم الحصول على قسط كافي من النوم

من أحد الأسباب الرئيسية التي تكون سبباً واضحاً، يجعل كوب من القهوة غير كافي للحصول على النشاط، إذ عندما لا يحصل الجسم على عدد ساعات كافي من النوم، يبدأ في إفراز مادة تسمى الأدينوزين، التي تعتبر من المواد الكيميائية الذي يفرزها المخ وبالتالي لا يجعل تشعر بالنشاط حتى بعد تناول الكافيين.

عند الوصول لهذه الحالة، عليك أن تغفل لمدة ساعتين على الأقل، حتى تحصل على النشاط والحيوية، ستلاحظ الفرق عند تناول كوب من القهوة بعد القيلولة.

الكافيين لا يؤثر على النوم

عندما يحتاج الجسم إلى الراحة والاسترخاء، لا يمكن للقهوة أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين، التأثير على هذا القرار نهائياً، بحسب ما أثبتته الدراسات أن تناول القهوة ليلاً لا يؤثر على النوم، بحسب دراسة تم تجربتها على 785 متطوعاً، حيث كان الكافيين لا يؤثر على نومهم.

الكافيين يجعلك تشعر بالتعب

هناك بعض الأثار الجانبية التي تحدث لدى الفرد، عند الاستمرار في تناول القهوة وعدم القدرة على الاستيقاظ، في هذه الحالة يبدأ الكافيين بالتأثير السلبي على الجسم، خاصة مدر البول الذي ستلاحظ ذهابك للحمام بشكل متكرر ومزعج، هذا الأمر يعرضك لفقدان الكثير من السوائل في الجسم.

عندما تفقد الكثير من السوائل في جسمك، يبدأ الجسم في الدخول بحالة جفاف شديدة، تجعلك تشعر بالتعب الشديد والرغبة المتواصلة في النعاس.

التأثير على مستوى السكر

من ضمن الأسباب التي تحدث عند تناول القهوة بكثرة في يومك، خاصة الأنواع التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والكريمة البيضاء، إذ تؤثر على ارتفاع نسبة السكر في الجسم، الذي يعرضك للتعب الشديد ويجعلك ترغب في النوم وعدم القدرة على إنجاز مهام يومك.

لماذا تشعر بالنعاس بعد تناول القهوة؟

القهوة تحتوي على عفن

ربما تشعر بالقلق بمجرد سماع هذا الأمر، إذ وجدت دراسة حديثة أن حبوب القهوة تحتوي على نسبة من العفن، الذي يؤثر على الجسم بالتأكيد بطريقة عكسية، من ضمن هذه الأعراض التي تظهر على الفرد، الرغبة المستمرة في النوم حتى بعد تناول القهوة.

زيادة مستويات القلق والتوتر في الجسم

عندما يتعرض الجسم لنوبة حادة من القلق والتوتر، الناتجة عن قله النوم أو الإرهاق الشديد، في هذه الحالة لا تؤثر القهوة نهائياً على الجهاز العصبي، ستلاحظ الرغبة في النوم حتى بعد تناولها.

عندما يزيد مستوى التوتر في الجسم، يبدأ في حدوث ردود فعل عكسية عند تناول القهوة، بالتالي لم تكن مفيدة في هذه الحالة فقط عليك أن تتخلص من التوتر وتعود للنوم لبداية يوم جديد.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه