العثور على السرطان الكريستالي: مخلوق نادر وغريب

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 فبراير 2021
العثور على السرطان الكريستالي: مخلوق نادر وغريب
مقالات ذات صلة
بالفيديو: الأرض تبتلع 3 سيارات إثر انفجار أنبوب مياه
تقاليد رمضانية غريبة من حول العالم: دق الطبول و لعبة قتال البيض أبرزها
أسماك سامة: العثور على عشرات الأسماك الخطيرة على شاطئ بجنوب أفريقيا


حالة مفاجئة وغريبة تلك التي تعرض لها صياد أمريكي، خلال قيامه بمحاولة صيد بشبكة من البحر.

في التفاصيل التي نقلتها وكالة الأنباء،  لم يعرف الصياد الأميركي مارلي باب أنه اصطاد مخلوقاً بحرياً نادراً، عندما أخرج شبكته من البحر، ليكتشف سرطان بحر أصفر اللون.

وبعد أن اصطاد باب سرطان بحر أصفر اللون، وهو أمر يحصل مرة كل 30 مليون مرة، قرر أن يتبرع به إلى مركز العلوم البحرية بجامعة نيو إنغلند في ماساشوستس.

العثور على السرطان الكريستالي: مخلوق نادر وغريب

وجاء في التفاصيل أن السرطان الجديد يٌعرف باسم السرطان الكريستالي، وجاء باللون الأصفر، نتيجة طفرة جينية في البروتينات التي تغذي قشر الكائن البحري.

تقول الديلي ميل البريطانية، أنه هذا النوع من السرطانات بحالة تعرف باسم اللوسيزم، والتي تؤدي لتلون الجلد باللون الأبيض الأقرب للصفار، بشكل غير منتظم.

وقال علماء إن تغير لون السرطان للأصفر قد يكون كذلك بسبب التغير المناخي، الذي يؤدي لدفئ مياه المحيط وتغير لون الكائنات للون شاحب.

وبسبب لونه الأصفر، يعتبر السرطان الكريستالي أكثر عرضة لأن يكون فريسة لكائنات البحر، لأن اللون الأصفر المشع يجذب أنظار الحيوانات المفترسة إليه بسهولة أكبر، وأكد فريق العلماء في جامعة نيو إنغلند أنهم لا ينوون إعادة السرطان الأصفر للمياه، وأنهم سيعتنون به في بيئة مناسبة.

سرطان البحر

وهناك أكثر من 4500 نوع من سرطان البحر ومعظمهم يعيشون في المناطق الساحلية من المياه المالحة أو المياه العذبة أو المائلة للملوحة مزيج من المياه العذبة والمالحة، وإلى جانب الأنواع المائية من سرطان البحر، فإن هناك أيضًا بعض الأنواع من السرطانات تكون شبه أرضية أو أرضية تعيش على الأرض تسكن المناطق الرملية المليئة بالحجارة والصخور.

يعرف سرطان البحر أيضًا باسم عشاري الأرجل لأنه يمتلك 10 من الأرجل، وتم تكيف الزوج الأول من الأرجل إلى مخالب، لديه هيكل عظمي خارجي يسمى الهيكل الخارجي، وهو يتكون من الكيتين الذي يوفر الحماية للأنسجة الرخوة تحته، والاسم الآخر للهيكل الخارجي هو القشرة أو القوقعة أو الدرع.

يمكن تمييز إناث سرطان البحر عن الذكور من خلال شكل البطن والغطاء الموجود على بطنها، فالإناث لديها منطقة البطن عريضة والغطاء على شكل قبة، والذكور ضيقة البطن والغطاء على شكل مسلة.