السعودية تطلق شركة بقيمة 270 مليون دولار لتطوير الأماكن المقدسة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 يناير 2021
السعودية تطلق شركة بقيمة 270 مليون دولار لتطوير الأماكن المقدسة
مقالات ذات صلة
صور من احتفالات العيد الوطني الكويتي
هل تتذكرون الطفلة التي ولدت بشعر رمادي؟ هكذا أصبح شكلها الآن
كيف تقدمت هذه الأشياء في العمر؟ الصور تؤكد أن الوقت لا يتوقف

يزور ملايين المسلمين حول العالم الأماكن المقدسة في المملكة العربية السعودية كل عام ضمن شعائرهم الدينية مثل الحج والعمرة وتتعلق قلوبهم بمكة المكرمة ولطالما سعت المملكة على توفير سبل الراحة لحجاج بيت الله وتيسير الظروف والأماكن لهم.
وتم إطلاق شركة بقيمة 270 مليون دولار لتطوير الأماكن المقدسة في المملكة العربية السعودية وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الشركة الجديدة سيكون مقرها الرئيسي في منى وهي أول شركة مساهمة مقفلة مملوكة للهيئة الملكية لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة (RCMC). يبلغ رأس مال الشركة المصرح به مليار ريال سعودي.

الأماكن المقدسة في الإسلام

أعلنت RCMC أمس الأحد عن الشركة الجديدة وأوضح الأمير عبد الله بن بندر بن عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة كيدانا، أهمية الحفاظ على المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة والمحافظة عليهما.
لقد حظيت المدن المقدسة برعاية واهتمام ذي أولوية من كل من الملوك السعوديين منذ عهد الملك الراحل عبد العزيز وقال إن الأماكن المقدسة حفظها الله هي أقدس رموز ديننا وتاريخنا.
تهدف كيدانا إلى تحقيق الاستدامة على المدى الطويل عند إعادة بناء وتجديد الأماكن المقدسة وتسعى إلى زيادة عدد الحجاج الذين يمكن للمشاعر المقدسة استيعابهم، تماشياً مع خطة إصلاح رؤية 2030 للبلاد والسماح لمزيد من الحجاج بأداء مناسك الحج والعمرة كل عام.
كما تريد تجديد المواقع للاستخدام الأمثل على مدار العام وإنشاء مراكز حضرية مستدامة ورفع كفاءة العمليات خلال موسم الحج. وتخطط لزيادة جودة الخدمات المعروضة وكذلك تصميم وتطوير المشاريع العقارية القريبة من المشاعر المقدسة.

تطوير الأماكن المقدسة

يعد إطلاق كيدانا الخطوة الرئيسية الأولى في استراتيجية RCMC ، التي تم تحديدها في سبتمبر الماضي لتطوير وصيانة الأماكن المقدسة.
تشمل الأولويات المستقبلية لشركة RCMC تفعيل برنامج المسجد الحرام والمشاعر المقدسة ، بالإضافة إلى تطوير برنامج الأراضي والعقارات ، وبرنامج البنية التحتية للنقل والمواصلات ، وبرنامج استثمارات الشراكات ، وبرنامج الاستدامة المالية الذي يدعمه المركز إدارة شاملة.
تم تعيين حاتم مؤمنة أحد كبار المستشارين في RCMC، كرئيس تنفيذي لشركة Kidana عقب أول اجتماع لمجلس إدارة الشركة.

الأماكن المقدسة في السعودية

هناك أماكن مقدسة مذكورة أو مشار إليها في القرآن تعتبر مقدسة في الإسلام منها مكة المكرمة والمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية هما أقدس مدينتين في الإسلام بالإجماع بين جميع الطوائف.

في التقليد الإسلامي تعتبر الكعبة المشرفة في مكة المكرمة أقدس المواقع، يليها المسجد النبوي في المدينة المنورة ويحظى المسجد الأقصى في القدس بتقدير كبير، توجد مواقع مقدسة في مكة منها منى وعرفات ومزدلفة.

تم تصنيف العديد من المواقع المختلفة على أنها رابع أقدس بما في ذلك المسجد الأموي في دمشق، الجامع الكبير في القيروان في القيروان، مزار إبراهيم في الخليل بخارى، منطقة أيوب في اسطنبول وهرار

الحجاز

هي المنطقة في شبه الجزيرة العربية حيث تقع مكة والمدينة. ومن هنا ولد محمد ونشأ. 

مكة المكرمة

تعتبر مكة أقدس مدينة في الإسلام، حيث أنها موطن الكعبة والمسجد الحرام، يُسمح فقط للمسلمين بدخول هذا المكان وتعتبر منطقة مكة ، التي تضم جبل عرفة ومنى ومزدلفة مهمة للحج كأحد أركان الإسلام الخمسة ويجب على كل مسلم بالغ قادر أن يؤدي فريضة الحج مرة واحدة على الأقل في حياته.

يعتبر الحج من أكبر التجمعات الإسلامية السنوية في العالم ويأتي في المرتبة الثانية بعد الحج إلى مساجد الحسين بن علي وأخيه غير الشقيق عباس في كربلاء بالعراق ، حيث بلغ الحضور 3 ملايين عام 2012. 

المدينة المنورة

يقع المسجد النبوي في المدينة المنورة مما يجعل المدينة ثاني أقدس موقع في الإسلام بعد مكة، المدينة المنورة هي آخر مكان إقامة محمد، وحيث يقع قبره بالإضافة إلى المسجد النبوي يوجد بالمدينة مسجد قباء والقبلة.