;

السعودية تطلق خدمة الواي فاي في المسجد الحرام خلال موسم الحج

  • تاريخ النشر: السبت، 17 يوليو 2021
السعودية تطلق خدمة الواي فاي في المسجد الحرام خلال موسم الحج

أفادت وسائل إعلام سعودية، اليوم السبت، أن سلطات الدولة بدأت في إطلاق خدمة الواي فاي في المسجد الحرام خلال موسم حج هذا العام.

حج 2021

أفادت وكالة الأنباء السعودية، أن وكالة المشاريع والدراسات الهندسية بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بالمملكة العربية السعودية أطلقت مساء اليوم السبت ، خدمة "واي فاي" تجريبية ضمن عدد من مواقع في المسجد الحرام وساحاته خلال موسم حج هذا العام 1442 هـ.

ونقلت الوكالة عن وكيل الأمين العام للمشاريع والدراسات الهندسية المهندس سلطان بن عطي القرشي ، أن الخدمة التي ستقدمها المملكة لموسم حج هذا العام تأتي بالتعاون مع شركة الاتصالات المتنقلة “زين”.

مؤكداً أن المرحلة الحالية تهدف إلى تشغيل "الواي فاي" على 7 مواقع رئيسية تشمل مناطق مختلفة من مبنى ماتاف والتوسعة الشمالية والمربع الجنوبي والغربي ومضاعفة النقاط المخصصة للشبكة من 8-14 نقطة مما يساهم في تحسين جودة الخدمة المجانية لحجاج بيت الله الحرام خلال موسم الحج الحالي.

مناسك الحج

بدأ الحج في المملكة العربية السعودية يوم السبت في ظل إجراءات احترازية مشددة لـ COVID-19 وهي السنة الثانية على التوالي التي تقام فيها الطقوس الإسلامية السنوية خلال الظروف المخففة

وبدأ الحجاج بالتدفق إلى مكة في ساعة مبكرة من صباح يوم السبت استعدادًا لبدء الشعائر وهي إحدى أركان الإسلام الخمسة وشعيرة لكل مسلم قادر جسديًا.

وصل مئات المسلمين إلى محطة الزيدي في مكة حيث ستقلهم 1770 حافلة إلى باحات الكعبة بعد التحقق من تصاريحهم. وقبل أداء فريضة الحج ، طُلب من الحجاج تنزيل تطبيق "شعائر للبطاقة الذكية" على الهاتف المحمول.

المسلمون يصلون ليتم اصطحابهم إلى المسجد الحرام ، قبل مناسك الحج ، في مدينة مكة المكرمة ، المملكة العربية السعودية ، 17 يوليو 2021.
في التطبيق سيتم عرض التفاصيل الشخصية وتفاصيل الإقامة الخاصة بالحجاج بالإضافة إلى تطبيق الحج الذكي الخاص بهم.

والبطاقة الذكية شعائر مرتبطة بحالة الحاج الصحية. كما يسمح للحجاج بالحصول على خدمات الحج وتقييمها والوصول إلى وسائل النقل المختلفة حول باحات مكة وطوال رحلة الحج والوصول إلى البوابات الذكية ، من بين أشياء أخرى.

تستقبل مكة في العادة أكثر من 2.5 مليون مسلم من جميع أنحاء العالم لأداء فريضة الحج. ومع ذلك بسبب جائحة الفيروس التاجي ، اقتصر الحج لهذا العام على 60 ألف شخص فقط يعيشون في المملكة العربية السعودية تم تطعيمهم ضد الفيروس.

في العام الماضي بعد أشهر قليلة من بدء تفشي المرض ، سمحت المملكة لـ 10،000 شخص مقيم في البلاد فقط بأداء الطقوس.

وقالت السلطات السعودية إنها تأمل في تكرار نجاح موسم الحج العام الماضي، الذي اتسم بالتنظيم الضخم والالتزام الكامل من المسؤولين والحجاج باتباع الإرشادات الوقائية.

وتم منح الإذن فقط للمواطنين والمقيمين الذين تم تطعيمهم لأداء الطقوس. كما يجب أن تتراوح أعمارهم بين 18 و 65 عامًا وألا يعانون من أمراض مزمنة ، وألا يكونوا قد أدوا فريضة الحج من قبل.

سيتم تطبيق تدابير التباعد الاجتماعي في جميع الأوقات أثناء الحج لضمان عدم إصابة الحجاج بفيروس كورونا. كما تم وضع روبوتات حول باحات الكعبة لرش المطهر طوال اليوم كما يتم استخدام العديد من الروبوتات الأخرى لخدمة مياه زمزم المقدسة للحجاج والعمال.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه