إلى محاربات سرطان الثدي لستِ وحدك: صور نجمات تألقن برؤوس صلعاء

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 سبتمبر 2021
إلى محاربات سرطان الثدي لستِ وحدك: صور نجمات تألقن برؤوس صلعاء
مقالات ذات صلة
نجمات تألقن بإطلالات مليئة بالأنوثة بعد تغلبهن على سرطان الثدي
أنت لست وحدك: أمور مضحكة يقوم بها الجميع سراً
طرق مكافحة سرطان الثدي

من أكثر الأشياء أيلامًا في مراحل علاج السرطان على محاربات المرض، هي مرحلة سقوط الشعر التي تصاحب العلاج الكيميائي، حيث أن شعر المرأة هو رمز من رموز أنوثتها وحين تفقده تشعر بنقص ما، هذا ما قد يؤدي إلى حالة نفسية سيئة، لكن الألبوم المرفق لنجمات تألقن برؤوسهن الصلعاء قد يساعد في رؤية الأمر بشكل أكثر إشراقًا، صحيح أن بعضهن حلقن رؤوسهن بسبب أدوار سينمائية لكن أخريات فعلن ذلك مساندة لمرضى السرطان وبعضهن بالفعل واجهن نفس المرض، لكن الأهم أنهن مازلن جميلات حتى من دون شعر وأنتِ كذلك جميلة بلا شك.

علاج السرطان وتساقط الشعر

ما هو تساقط الشعر وكيف يرتبط بالعلاج الكيميائي؟

يعتبر تساقط الشعر، بسبب العلاج الكيميائي أحد أكثر الآثار الجانبية المؤلمة للعلاج الكيميائي، يحدث تساقط الشعر لأن العلاج الكيميائي يؤثر على جميع خلايا الجسم وليس فقط الخلايا السرطانية، تعتبر بطانة الفم والمعدة وبصيلات الشعر حساسة بشكل خاص لأن هذه الخلايا تتكاثر بسرعة مثل الخلايا السرطانية، الفرق هو أن الخلايا الطبيعية ستصلح نفسها، مما يجعل هذه الآثار الجانبية مؤقتة.

لا يحدث تساقط الشعر مع جميع أنواع العلاج الكيميائي، يعتمد ما إذا كان شعرك على حالته أم لا، رقيقًا أم يتساقط وعلى نوع الأدوية والجرعات، فقد يحدث تساقط الشعر في وقت مبكر من الأسبوع الثاني أو الثالث بعد الدورة الأولى من العلاج الكيميائي، على الرغم من أنه قد لا يحدث إلا بعد الدورة الثانية من العلاج الكيميائي في بعض الحالات.

يمكن أيضًا أن يكون تساقط الشعر مفاجئًا أو بطيئًا، قد تفقد شعرك بالكامل أو بعضًا منه فقط وغالبًا ما يسقط في مجموعات بدلاً من نمط متساوٍ ومن الشائع أن يشمل تساقط الشعر، الشعر الذي ينمو في أي مكان بما في ذلك الرموش والحواجب وحتى شعر العانة وفي جميع حالات تساقط الشعر الناتج عن العلاج الكيميائي تقريبًا، سيستأنف شعرك النمو بعد العلاج.

قد يستغرق الأمر من ثلاثة إلى ستة أشهر بعد اكتمال العلاج أو قد يبدأ في النمو مرة أخرى بينما لا تزالي تتلقي العلاج الكيميائي، لذا كوني مستعدة لشعرك "الجديد" الذي يحتمل أن يكون له لون أو ملمس أو تجعيد مختلف قليلاً، لكن هذا سيكون مؤقتًا فقط.

هل يمكنك منع تساقط الشعر أثناء العلاج الكيماوي؟

على مر السنين، بُذلت محاولات للحد من تساقط الشعر باستخدام أشرطة ضيقة أو أغطية جليدية، في حين أن هذه التقنيات قد تقلل من تساقط الشعر عن طريق تقليل تدفق الدم إلى فروة الرأس والحد من التعرض للعلاج الكيميائي لبصيلات الشعر، إلا أن هناك مخاوف نظرية من أن هذا قد يقلل من فعالية العلاج في تلك المنطقة.

التحكم في تساقط الشعر بسبب العلاج الكيميائي

تركز إدارة تساقط الشعر على راحتك الشخصية أو الانزعاج من الصلع وعلى الحفاظ على دفء رأسك إذا كنت تعيش في مناخ بارد، بالإضافة إلى الحماية من أشعة الشمس، فيما يلي خيارات يجب مراعاتها، الخيار الأفضل هو الخيار الأكثر راحة لك:

  • الشعر القصير: قصي شعرك إذا كنت تتوقعين تساقط الشعر أثناء العلاج الكيميائي، نظرًا لأن الشعر في كثير من الأحيان لا يتساقط بشكل متساوٍ، يجد البعض أن تساقط الشعر القصير أقل إزعاجًا، يحلق بعض الناس رؤوسهم بمجرد أن يبدأ الشعر في التساقط.
  • شعر مستعار: إذا كنتِ مهتمة بشراء شعر مستعار، فإن أفضل وقت للقيام بذلك هو قبل أن تفقدين أي شعر، هذا يتيح لك الوقت الكافي لاختيار أكثر شعر مستعار يتلائم معكِ. 
  • القبعات والأوشحة: يجد بعض الناس أن أسهل الخيارات وأكثرها راحة هي القبعات والأوشحة، تتراوح هذه العناصر من تلك التي قد تمتلكها بالفعل إلى العناصر المخصصة المصنوعة صراحةً للأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي.

متى سينمو شعرك من جديد؟

قد يستغرق الأمر عدة أسابيع بعد العلاج حتى يتعافى شعرك ويبدأ في النمو مرة أخرى وعندما يبدأ شعرك في النمو من جديد، فمن المحتمل أن يكون مختلفًا قليلاً عن الشعر الذي فقدتيه، لكن الفرق عادة ما يكون مؤقتًا.

قد يكون لشعرك الجديد ملمس أو لون مختلف، قد يكون مجعدًا أكثر مما كان عليه من قبل أو قد يتحول إلى اللون الرمادي حتى تبدأ الخلايا التي تتحكم في صبغة شعرك في العمل مرة أخرى.

كيفية التعامل مع الشعر بعد انتهاء العلاج الكيميائي

استمري في العناية بالشعر بلطف، سيكون نمو شعرك الجديد هشًا بشكل خاص وعرضة للأضرار التي تسببها منتجات التصفيف والأجهزة الحرارية، امتنعي عن تلوين أو تبييض شعرك الجديد حتى يصبح أقوى، قد تتسبب المعالجة في تلف شعرك الجديد وتهيج فروة رأسك الحساسة.

كوني صبورة، من المحتمل أن يعود شعرك ببطء وقد لا يبدو طبيعيًا على الفور، لكن النمو يستغرق وقتًا ويستغرق أيضًا وقتًا لإصلاح الضرر الناجم عن علاج السرطان، إليكِ بعض النصائح المساعدة في هذه المرحلة:

  • تغطية رأسك: إن تغطية رأسك أثناء تساقط شعرك هو قرار شخصي بحت، بالنسبة للعديد من الأشخاص، يرتبط الشعر بالهوية الشخصية والصحة، لذلك يختارون الحفاظ على هذا المظهر من خلال ارتداء شعر مستعار، تختار أخريات القبعات والأوشحة، لا يزال البعض الآخر يختار عدم تغطية رؤوسهن على الإطلاق.
  • اسأل طبيبك: أو الأخصائي الاجتماعي بالمستشفى عن الموارد الموجودة في منطقتك لمساعدتك في العثور على أفضل غطاء للرأس لك.
  • برنامج Look Good Feel Better: هو برنامج مجاني يوفر نصائح لمكياج  وللشعر ولجمال السيدات المصابات بالسرطان، يتم تقديم هذه الفصول في جميع أنحاء الولايات المتحدة وفي العديد من البلدان الأخرى، حيث يتم تقديم العديد من الفصول من خلال الفصول المحلية لجمعية السرطان الأمريكية، كما يقدم موقع Look Good Feel Better دروسًا وموقعًا إلكترونيًا للمراهقين المصابين بالسرطان، بالإضافة إلى موقع إلكتروني ودليل به معلومات للرجال المصابين بالسرطان. [1]