أهم 10 فوائد صحية للشاي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 21 مايو 2021
أهم 10 فوائد صحية للشاي
مقالات ذات صلة
اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف: فوائد زراعة الأشجار
اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف
اليوم العالمي للطفل الأفريقي

الشاي مشروبًا لذيذًا حيث يمكن تقديمه مثلجًا أو ساخنًا لكن فوائده تذهب إلى ما هو أبعد من المرطبات، هناك الكثير من الأبحاث التي تظهر أن شرب الشاي يمكن أن يحسن صحتك بالفعل.

تضمنت أحدث دراسة نُشرت يوم الخميس في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية أن أكثر من 100000 بالغ في الصين  الذين يشربون الشاي بانتظام كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لتصلب الشرايين أو الوفاة المبكرة لأي سبب وخاصة السكتة الدماغية - مقارنة بالآخرين أثناء متابعة لمدة سبع سنوات.

كان الرابط قويًا بشكل خاص بين من يشربون الشاي بشكل معتاد - أولئك الذين استمتعوا بالمشروب ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع. يبدو أن الشاي الأخضر له تأثير أقوى من الشاي الأسود.

وكتب مؤلفو الدراسة بناءً على النتائج أن الشخص البالغ من العمر 50 عامًا الذي يشرب الشاي بشكل متكرر قد يصاب بأمراض القلب بعد عام ونصف تقريبًا أو يعيش حوالي عام أطول من شخص لم يشرب الشاي أو نادرًا.

أهم 10 فوائد للشاي

1. الشاي يحتوي على مضادات الأكسدة
تعمل مضادات الأكسدة على منع نسخة الجسم من الصدأ وبالتالي تساعد على إبقائنا صغارًا وحمايتنا من التلف الناتج عن التلوث. اشرب الشاي الأبيض بمضادات الأكسدة وهو أقل معالجة من الشاي الأسود أو الأخضر لذا فهو يحتفظ بمضادات الأكسدة المفيدة.
2. الشاي يحتوي على نسبة أقل من الكافيين من القهوة
خلطات الأعشاب لا تحتوي على مادة الكافيين في حين أن الشاي التقليدي يحتوي على أقل من 50٪ مما يوجد عادة في القهوة وهذا يعني أنه يمكنك استهلاكه بدون تلك التأثيرات المزعجة على جهازك العصبي.

كما تقول ليزلي بونسي، أخصائية التغذية وصاحبة Active Eating Advice، إذا كنت تحاول التحول من القهوة إلى الشاي فجرب شاي جذور الهندباء مثل Teeccino الذي يتميز بطعم الفم ونكهة شبيهة بالقهوة.

ومن المعروف أيضًا أن جذر الهندباء يساعد في تقليل التوتر وهو مادة حيوية ، لذا قد يكون مفيدًا لأمعائك ويمنحك هذا الشاي دفعة من الطاقة بدون الكافيين.
3. الشاي قد يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية
قالت آنا أردين، مديرة التغذية السريرية في مستشفى ماجي-ومينز التابع للمركز الطبي بجامعة بيتسبرغ: "هناك الكثير من المؤلفات حول الشاي وصحة القلب وهذا تأثير صحي يوجد عليه أقوى دليل."

في الواقع وجدت دراسة نُشرت في عام 2016 جمعت بيانات من مجموعة من التقارير السابقة انخفاضًا بنسبة 20٪ تقريبًا في خطر الإصابة بنوبة قلبية و 35٪ انخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بين أولئك الذين شربوا كوبًا إلى ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر يوميًا.

وأولئك الذين شربوا أربعة أكواب أو أكثر من الشاي الأخضر يوميًا لديهم انخفاض بنسبة 32 ٪ في خطر الإصابة بنوبة قلبية وانخفاض مستويات الكوليسترول الضار.

وأربعة أكواب من الشاي الأخضر قد تجعلك تذهب إلى الحمام ولكن يمكنك الحصول على نفس الفائدة من شرب كوب واحد من شاي ماتشا ، المصنوع من أوراق الشاي الأخضر المطحون ويقال إنه المكافئ الغذائي لـ 10 أكواب من الشاي الأخضر العادي. شاي.
4. الشاي قد يساعد في إنقاص الوزن
قال آردين إن البحث عن هذا ليس بالقوة نفسها مضيفًا أن الدراسات التي أظهرت تأثيرًا اعتمدت على استهلاك كميات كبيرة من الشاي غالبًا في شكل حبوب.

5. قد يساعد الشاي في حماية عظامك
أظهرت البيانات من الدراسات الحديثة على الحيوانات أن الشاي الأخضر قد يمنع فقدان العظام والمورينجا نبات موطنه جنوب آسيا اشتهر بخصائصه الطبية وأصبح الآن سريعًا من الأطعمة الفائقة السائدة.

ويحتوي شاي المورينغا على نسبة عالية من الكالسيوم مقارنة بالحليب بالإضافة إلى الحديد وفيتامين أ وك وهو إضافة رائعة للمساعدة في الحفاظ على قوة تلك العظام

6. الشاي قد يحافظ على ابتسامتك مشرقة
قال آردين: "اكتشف باحثون يابانيون أن الشاي يمكن أن يقلل من فقدان الأسنان وإنه يغير درجة الحموضة في فمك عند شربه وقد يكون هذا هو ما يمنع تسوس الأسنان."

علاوة على ذلك لا يبدو أن الشاي على عكس العديد من المشروبات الأخرى ، يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان.

7. الشاي قد يقوي جهاز المناعة
أظهرت الدراسات أن الشاي يمكن أن يقوي الخلايا المناعية حتى تصل إلى أهدافها بشكل أسرع وتم استخدام الريحان المقدس أو شاي التولسي من قبل ممارسي الأيورفيدا لعدة قرون للمساعدة في الحفاظ على قوة جهاز المناعة بعد الإصابات أو الأمراض بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات والالتهابات.
8. الشاي قد يساعد في محاربة السرطان
يقول بونسي إن الدراسات حول هذا الأمر مختلطة حاليًا مما يعني الحاجة إلى مزيد من البحث ولكن في غضون ذلك "إذا كان لديك تاريخ عائلي قوي من الإصابة بالسرطان وتريد أن تفعل أي شيء يمكنك القيام به فقد تزيد من استهلاكك للشاي".

9. شاي الأعشاب قد يهدئ الجهاز الهضمي
قال بونسي: "شاي الأعشاب ولا سيما البابونج يمكن أن يكون مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي لأنه مضاد للتشنج". "وشاي الزنجبيل يمكن أن يهدئ الغثيان، احصل على جرعة من كلاهما مع شاي البابونج بالزنجبيل لشعور بالراحة".

10. الشاي - غير المغشوشة - خالي من السعرات الحرارية

قال بونسي: "إنه بديل رائع للمياه الخالية من السعرات الحرارية وإنه يوفر العديد من الخيارات للنكهة والتنوع. يمكنك الحصول عليها ساخنة أو باردة. وليس عليك وضع أي شيء فيه رغم أنك قد ترغب في إضافة عود قرفة أو بعض الزنجبيل. هذا يعني أنك قادر على الترطيب بشيء آخر غير الماء وحده ".

 يوم الشاي العالمي 2021

في عام 2019 ، قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة الاحتفال باليوم العالمي للشاي في 21 مايو من كل عام وذكر التجمع أن اليوم سيعزز المبادرات الجماعية لتنفيذ أنشطة لدعم إنتاج الشاي واستهلاكه المستدامين بالإضافة إلى زيادة الوعي بأهمية الشاي في المعركة ضد الجوع والفقر.

الهدف من اليوم العالمي للشاي هو زيادة الوعي بتاريخ الشاي الطويل وأهميته الثقافية والاقتصادية في جميع أنحاء العالم. والغرض من هذا اليوم هو تعزيز ورعاية الإجراءات الجماعية لتنفيذ المبادرات لدعم إنتاج الشاي واستهلاكه المستدامين.

 بالإضافة إلى زيادة الوعي بأهمية الشاي في المعركة ضد الجوع والفقر ومنذ عام 2005 احتفلت الدول المنتجة للشاي مثل الهند وسريلانكا ونيبال وفيتنام وإندونيسيا وبنغلاديش وكينيا وملاوي وماليزيا وأوغندا وتنزانيا بيوم 15 ديسمبر كيوم الشاي العالمي.

ويسعى اليوم العالمي للشاي إلى جذب انتباه الحكومات والمواطنين في جميع أنحاء العالم إلى تأثير تجارة الشاي العالمية على العمال والمزارعين وقد ارتبط بالدعوات لدعم الأسعار والتجارة العادلة.