;

أهم فوائد الحمص الصحية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 13 مايو 2022 آخر تحديث: السبت، 13 مايو 2023
أهم فوائد الحمص الصحية

يحتفل العالم في 13 مايو من كل عام بيوم الحمص العالمي، ذلك اليوم الذي يتم الاحتفال لتسليط الضوء على الفوائد العديدة للحمص المختلفة، صحياً وجسدياً، وخلال السطور القادمة نتعرف على فوائد الحمص.

فوائد الحمص

يحتوي على كمية معتدلة من السعرات الحرارية، ويوفر 46 سعرًا حراريًا، كما يوفر الحمص أيضًا مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى كمية مناسبة من الألياف والبروتين.

البروتين والألياف في الحمص قد تساعد على الحفاظ على شهيتك تحت السيطرة، فيساعد على تعزيز الشبع.

وجدت دراسة أن الأفراد الذين تناولوا ما معدله 104 جرامًا من الحمص يوميًا لمدة 12 أسبوعًا أفادوا بأنهم شعروا بالشبع وتناولوا كميات أقل من الوجبات السريعة، مقارنةً بالوقت الذي لم يأكلوا فيه الحمص.

يعتبر الحمص مصدرًا كبيرًا للبروتين النباتي، مما يجعله خيارًا غذائيًا مناسبًا لأولئك الذين لا يأكلون المنتجات الحيوانية.

اقترحت بعض الدراسات أن جودة البروتين في الحمص أفضل من الأنواع الأخرى من البقوليات، يحتوي الحمص على العديد من الخصائص التي قد تساعدك على التحكم في وزنك.

فيحتوي الحمص على كثافة سعرات حرارية منخفضة إلى حد ما ، علاوة على ذلك، فإن البروتين والألياف الموجودة في الحمص قد تعزز إدارة الوزن نظرًا لتأثيرها في خفض الشهية وإمكانية المساعدة في تقليل تناول السعرات الحرارية في الوجبات.

يحتوي الحمص على العديد من الخصائص التي قد تساعد في إدارة مستويات السكر في الدم.

الألياف التي تتواجد في الحمس تبطئ امتصاص الكربوهيدرات، مما يعزز الارتفاع المطرد في مستويات السكر في الدم، بدلاً من الارتفاع المفاجئ.

يساعد تناول الأطعمة الغنية بالبروتين في الحفاظ على مستويات السكر في الدم لدى الأفراد المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

علاوة على ذلك، ربطت العديد من الدراسات استهلاك الحمص بانخفاض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب.

 يحتوي مقدار فنجان واحد من الحمص على كمية كبيرة من الألياف تصل إلى 12.5 غرام، هذه الألياف وبخاصة النوع القابل للذوبان في الماء تقلل امتصاص الكولسترول إلى تيار الدم فتقلل بالتالي من مستواه.

 وجبة خفيفة وصحية للحامل الحمص ذو طعم لذيذ ومتعدد المغذيات كما أنه يمد الحامل بحمض الفوليك الغني  و يساعد في الوقاية من خطر العيوب الخلقية في الأطفال الرضع.

الحمص مليء بالألياف، والتي لها العديد من الفوائد المؤكدة لصحة الجهاز الهضمي، الألياف الموجودة في الحمص قابلة للذوبان في الغالب، مما يعني أنها تمتزج بالماء وتشكل مادة تشبه الهلام في الجهاز الهضمي.

أهم فوائد الحمص الصحية

قد تساعد الألياف القابلة للذوبان في زيادة عدد البكتيريا الصحية في أمعائك وتمنع فرط نمو البكتيريا غير الصحية، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى تقليل مخاطر الإصابة ببعض أمراض الجهاز الهضمي، مثل متلازمة القولون العصبي وسرطان القولون.

للحمص العديد من الخصائص التي قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، فيعتبر الحمص مصدرًا كبيرًا للعديد من المعادن، مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم، والتي تمت دراستها لقدرتها على تعزيز صحة القلب هذا لأنها قد تساعد في منع ارتفاع ضغط الدم، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب.

يحتوي كوب الحمص على حوالي سدس الكمية اليومية الموصى بها من الكولين، وهي مادة مغذية أساسية تؤثر على وظائف الكبد وحركة العضلات والتمثيل الغذائي ونمو الدماغ الصحي ووظيفة الجهاز العصبي.

يلعب دورًا في الحالة المزاجية والتعلم والذاكرة، حيث تشير بعض الأبحاث إلى أنه يمكن أن يساعد في تقليل حدة كل من الهوس والحالات المزاجية المكتئبة، خاصة في مرضى الاضطراب ثنائي القطب.

قد يساعد تضمين الحمص في نظامك الغذائي بشكل منتظم في تقليل خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، بما في ذلك فيتامينات ب، والتي قد تكون مسؤولة عن تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي والرئة .

من السهل جدًا تضمين الحمص في نظامك الغذائي، إنها ميسورة التكلفة ومريحة، تحملها معظم محلات البقالة في أصناف معلبة وجافة.

علاوة على ذلك، فإن الحمص متعدد الاستخدامات ويمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من الأطباق، إحدى الطرق الشائعة لتناولها هي إضافتها إلى السلطات أو الشوربات أو السندويشات.

الحمص غني بالبروتين النباتي، المعادن والعناصر الغذائية، مثل المنجنيز والنحاس، وحمض الفوليك، وهو خفيف بالدهون وخال من الكوليسترول، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف والنشا المقاوم، لذا فهو مفيد لصحة الأمعاء ويساعد على وقف الإسهال وعلى الوقاية من مرض السكري.

 يعتبر الحمص مدراً للبول، مطهراً وطارداً للديدان. ولكن الحمص المعلب غني بالصوديوم لذلك يجب تناوله باعتدال، وخاصة الاشخاص الذين يعانون من ضغط الدم العالي.

 يحتوي مقدار فنجان واحد من الحمص على كمية كبيرة من الألياف تصل إلى 12.5 غرام، هذه الألياف وبخاصة النوع القابل للذوبان في الماء تقلل امتصاص الكولسترول إلى تيار الدم فتقلل بالتالي من مستواه.

وجبة خفيفة وصحية للحامل الحمص ذو طعم لذيذ ومتعدد المغذيات . كما أنه يمد الحامل بحمض الفوليك الغني  و يساعد في الوقاية من خطر العيوب الخلقية في الأطفال الرضع.

أبرز فوائد الحمص

 الحمص هو مصدر للأحماض الأمينية التي تعتبر هامة لبناء العضلات والأنسجة السليمة هي لبنات بناء البروتينات التي يستخدمها الجسم للعمليات الفسيولوجية مثل قوة العضلات ، وإصلاح الأنسجة.

يُستخدم الحمص لعلاج الكثير من مشكلات الشعر، لأنه يحتوي على كمية كبيرة من المواد الغذائية التي يحتاج إليها الشعر، فالحمص يستخدم لتقوية الشعر من خلال ملعقتين من دقيق الحمص مع بيضة واحدة وملعقة من اللبن الرائب وملعقة صغيرة من عصير الليمون، يتم خلط تلك المكونات ويوضع الخليط على الشعر مع التركيز على الأطراف ويترك الخليط على الشعر حتى يجف ثم يشطف بالماء البارد.

يُستخدم لتطويل الشعر؛ حيث يتم خلط كميات متساوية من دقيق الحمص ومسحوق اللوز واللبن الرائب، ويُضاف إليه ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ويوضع هذا الخليط على الشعر لمدة عشرين دقيقة ثم يغسل بالماء البارد.

 الحمص يساعد في التخلص من النمش ويؤخر ظهور التجاعيد ويتخلص من جفاف البشرة ويعالج مشاكل البشرة الدهنية فهو يعمل على امتصاص الزيوت من البشرة ويجعله بشرة صافية ومنقيه وهو أيضاً مهدئ للبشرة الحساسة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه