قصة طير أبابيل الذي عُثر عليه في الجزائر: معلومات عن فصيلته النادرة

منزل من غرفة واحدة يتحول إلى غابة حقيقية بها 1400 نوع من النباتات

أخطر وأكبر أنواع الثعابين والأفاعي في العالم

  • بواسطة: بابونج الأحد، 24 نوفمبر 2019 الأحد، 24 نوفمبر 2019
أخطر وأكبر أنواع الثعابين والأفاعي في العالم

تشكل الأفاعي مصدراً للرعب لدى أغلب البشر، ولا بد أنَّ أغلبنا يستغرب من الأشخاص الذين يربون الثعابين في منزلهم ويلعبون مع هذه الكائنات الخطيرة.

لكن هل نعرف ما يكفي عن هذه المخلوقات؟ سنتعرف معاً على أخطر أنواع الثعابين والأفاعي في العالم، كما سنستعرض معاً أبرز المعلومات التي تتعلق بحياة الأفعى.

معلومات أساسية عن الثعابين والأفاعي

  • الاسم العلمي: الحيَّات (Serpentes)، وهذه التسمية تشمل الذكور والإناث السامَّة والعاصرة.
  • المملكة: الحيوانات.
  • الفصيلة: الزواحف (Reptile) من المحرشفات (Squamata).
  • العمر: من 3 سنوات إلى 50 سنة.
  • الوزن: تعتبر أفعى أناكوندا أثقل أنواع الحيات، ويصل وزنها إلى 250 كغ (ربع طن).
  • السرعة: الأقصى 32 كم/ساعة علماً أنَّ قياس سرعة الأفعى ما زال أمراً صعباً.
  • الطول: من عشرة سنتيمترات إلى عشرة أمتار.
  • الموطن: جميع القارات باستثناء المناطق المتجمدة.
  • نمط الحياة: انفرادي.
  • الغذاء: لاحمة.
  • الأسلحة: تستخدم الأفعى أنيابها وسمَّها في القضاء على فرائسها أو تقوم بالالتفاف حول الفريسة لعصرها.
  • العلامات المميزة: الأفعى تستخدم لسانها في الشمِّ كما أن عيونها لا تتحرك وليس لها جفون، وتبدل بشرتها عدَّة مرات في السنة قد تصل إلى ثلاث مرَّات.

الفرق بين الثعبان والأفعى والحيَّة

لا تكاد المصادر اللغوية تتفق بشأن دلالة التسميات المختلفة للحيَّات، فمنها ما يشير إلى أن الثعابين تجمع كل أنواع الأفاعي والحيَّات.

ومنها ما يشير إلى أن الثعابين هي الذكور من الأفاعي الضخمة وأن اللفظة الجامعة لكل الأنواع هي الحيَّات، حيث يذكر موقع (مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية) بهذا الخصوص.

ذلك أن الحيَّة تطلق على عموم الزواحف الطويلة ويختص منها الحيَّة التي تسعى أي التي تمشي باستمرار وتبحث عن فرائسها وقد ذكرت في القرآن الكريم في سورة طه الآية 20:

"قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَىٰ (19) فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَىٰ (20) قَالَ خُذْهَا وَلَا تَخَفْ سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الْأُولَىٰ".

أما الثعابين كما يشير المجمع فهي الذكور وهي أضخم الحيَّات، في حين أن الأفعى هي التي لا تسعى بل تلتف حول نفسها وإن مشت تمشي متثنيةً والمذكر منها أفعوان، كما تكون الأفعى دقيقة العنق وعريضة الرأس مثل الكوبرا.

الأفاعي والثعابين في اللغة الإنجليزية

في اللغة الإنجليزية تستخدم كلمة (Snake) للتعبير عن كافة أنواع الحيَّات من عاصرة وسامَّة فهي تعبر عن الصفات المشتركة بين كل أنواع الأفاعي والثعابين.

فيما تستخدم كلمة (python) لتدل على الحيَّات العاصرة الثقيلة التي تستخدم العصر والخنق في الاصطياد دون السم، كذلك كلمة (boa) تعبر عن نوع محدد الأفاعي العاصرة أو القابضة (Constrictor).

لكنها تستخدم غالباً للتعبير عن الأفعى العاصرة عموماً وهي ما تعرف في العربية (الأصلة).

أخطر أنواع الأفاعي السامَّة في العالم

1- أفعى النمر (Tiger Snake)


أخطر وأكبر أنواع الثعابين والأفاعي في العالم

وتسمى أفعى النمر الأسترالية بهذا الاسم لأن جلدها الغامق مخطط باللون الأصفر، ويبلغ طولها من 100 سم وحتى 250 سم، وهذه الأفعى من الأنواع الفتاكة حيث يمكن لسمِّها أن يقتل الإنسان خلال ثلاثين دقيقة.

وسيكون المصاب بلدغتها ميتاً غالباً خلال أقل من أربعٍ وعشرين ساعة إن لم يحصل على المصل المضاد.

حيث بلغت نسبة الوفيات قبل اكتشاف المصل المضاد حوالي 70%، ومن أعراض سمِّها آلام في الأعصاب خاصة في العنق والقدم مع صعوبة في التنفس.

كما يؤدي السمُّ العصبي إلى الشلل التام، علماً أن الأفعى النمر تكون ميَّالة للهرب لكنها ستقوم باستخدام سمِّها إذا شعرت ألَّا مفر أو إن تعرضت لهجوم فاشلٍ من قبل الإنسان.

2- أفعى الموت (Death Adder)


أخطر وأكبر أنواع الثعابين والأفاعي في العالم

وكانت تعرف سابقاً بالأفعى الصماء (Deaf Adder) لأنَّها قليلة الحركة ولا تفزع من اقتراب الإنسان منها، لكن في الحقيقة هي أفعى خبيثة تشعر بالحركة لكنها لا تتحرك بقصد الانقضاض على فريستها.

كما تعتبر من أسرع الأفاعي في الانقضاض واللدغ وتمتلك سمَّاً عصبياً فتَّاكاً يؤدي إلى أعراضٍ شبيهة بأعراض لدغة أفعى النمر.

وتعيش أفعى الموت في أستراليا وإندونيسيا بشكلٍ رئيسي، كما تتميز بلون أسود رمادي أو مخطط على شكل دوائر ونهاية ذيلها تميل إلى البياض.

3- أفعى Taipan


أخطر وأكبر أنواع الثعابين والأفاعي في العالم

كما تلاحظون فإن الأفاعي الأسترالية تتصدر قائمة الأفاعي السامَّة حول العالم، لكن أفعى Taipan الأسترالية تمتلك واحداً من أكثر السموم خطورة على وجه الكرة الأرضية.

لكنها في نفس الوقت لا تعتبر الأكثر فتكاً بالإنسان لأسباب تتعلق بطبيعة حياتها، وهذا النوع من الأفاعي ينقسم إلى نوعين فرعيين؛ الساحلية والداخلية أو البرية.

  1. Inland Taipan: أفعى Taipan البرية تمتلك السمَّ الأقوى بين الأفاعي في العالم، حيث تكفي كمية السم في اللدغة الواحدة لقتل مليون فأر دفعة واحدة! أي حوالي 100 إنسان في اللدغة الواحدة! ويقترب معدل الوفاة للمصاب بلدغة هذا النوع من الأفاعي من 100% إذا لم يحصل على المصل المضاد بسرعة، لكن على الرغم من ذلك لا تشكل هذه الأفعى خطورة كبيرة على الإنسان لأنَّها تميل إلى الاختباء والعيش في الأماكن النائية، لذلك تعتبر أفعى تايبان الساحلية أكثر خطورة على الرغم من أنَّ سمَّها أقل قوة.
  2. Coastal Taipan: هي النسخة الثانية من أفعى تايبان البرية، وتمتلك سمَّاً فتَّاكاً يكفي لقتل 200 ألف فأر دفعة واحدة! وتعتبر أكثر عدوانية من البرية كما تتسبب بحالات وفاة مرتفعة في أستراليا خاصةً قبل اكتشاف المصل المضاد في الخمسينيات من القرن الماضي.

4- الكوبرا الهندية (Indian Cobra)


أخطر وأكبر أنواع الثعابين والأفاعي في العالم

وتعرف أيضاً باسم ناجا ناجا (Naja Naja) أو ناج (Nag)، ويمكن إيجادها في كافة أنحاء الهند حيث تعتبر من أكثر أفاعي الهند فتكاً.

وهي من الأفاعي السامَّة متوسطة الحجم حيث يكون طولها من 1,8 متراً إلى 2,2 متراً، وتتغذى على الجرذان والفئران بشكل رئيسي، كما يمكن استخدام سمِّها في صناعة الأدوية.

5- الكوبرا الملك (The King Cobra)


أخطر وأكبر أنواع الثعابين والأفاعي في العالم

أطول أفعى سامَّة في العالم حيث يصل طولها إلى حوالي ستة أمتار، وتعرف أيضاً باسم (Ophiophagus Hannah) ويمكن لسمِّها أن يقضي على فيل خلال بضع ساعات.

ويتميز ملك الكوبرا بسرعة اندفاعه أثناء الهجوم ووقفته الدفاعية الشهيرة، كما تعيش أفاعي كوبرا الملك في الهند والصين والفلبين.

6- أفعى مامبا السوداء (Black Mamba)


أخطر وأكبر أنواع الثعابين والأفاعي في العالم

حوالي 120 ملغ من السمِّ العصبي الفتَّاك في اللدغة الواحدة، مع مقدرة رهيبة على توجيه اثنتي عشرة ضربة متتالية لخصمها، إضافة إلى سرعة تفوق 20 كم/ساعة.

هذه هي أفعى مامبا السوداء التي تعيش بشكل رئيسي في أفريقيا، حيث يقترب معدل الوفاة من 100% من المصابين بلدغة هذه الأفعى كما أنَّها شديدة العدوانية.

فيؤدي سمُّها إلى ازدواج الرؤية وازدياد افراز اللعاب مع الزبد، ثم الشلل والغيبوبة إذا لم يتلقَ المصاب العلاج الفوري.

أكبر الأفاعي العاصرة في العالم

الأفاعي العاصرة أو القابضة لا تعتمد على السمِّ بل على خنق الضحية وتحطيم عظامها، وعلى الرغم من وجود أنواع أكثر من الأفاعي السامَّة.

والتي تعيش في مناطق مأهولة لكنها لم تأخذ الحصة التي أخذتها الأفاعي العاصرة من الأفلام السينمائية، من منا لا يتذكر قصة فيلم الأناكوندا العملاقة؟!

سنتعرف معاً على أشهر ثلاثة أنواع من الأفاعي العاصرة وأكبر ثعبان في العالم.

1- الأناكوندا (Anaconda) أثقل أفعى في العالم


أخطر وأكبر أنواع الثعابين والأفاعي في العالم

يتراوح طول الأناكوندا العملاقة بين 6 أمتار و 7,5 متراً، ويعتقد أنَّها تصل لأكثر من ذلك، فيما يكون محيطها حوالي 30 سم، كما يبلغ وزن الأناكوندا حوالي 230 كيلو غراماً لتكون بذلك أثقل أفعى في العالم.

لولا بعض الاكتشافات التي سنذكرها، حيث حافظت على صفة (الأثقل) بالرغم من المنافسة الشديدة التي دخلتها كأطول أفعى في العالم لكن إلى اليوم ما زال الجدل دائراً حول من هي الأطول.

وذلك بسبب المقارنة بين الأفاعي الطليقة في بيئتها والأسيرة.

تتميز الأناكوندا بقدرتها على افتراس الحيوانات الكبيرة والمفترسة مثل التماسيح حيث تقوم بالالتفاف حول فريستها وتنفيذ الانقباض العضلي الذي يؤدي لاختناق الضحية أو سحقها.

ثم تقوم الأناكوندا بابتلاع ضحيتها دفعة واحدة مع قدرة على فتح الفكين لتتسع لجسد الضحية كاملاً دون مضغ أو تقطيع، كما تستطيع الأناكوندا تمييز ضحاياها عن طريق استشعار الحركة إضافة إلى قدرتها على استشعار الحرارة.

علماً أنَّ الأناكوندا تعيش في أمريكا الجنوبية موطنها الأصلي، وتعتبر المستنقعات والغابات بيئتها المثالية.

2- ميدوزا (Medusa) أطول أفاعي العالم في موسوعة جينيس


أخطر وأكبر أنواع الثعابين والأفاعي في العالم

 في شهر تشرين الأول/أكتوبر عام 2011 تم تسجيل أفعى ميدوزا العاصرة كأطول أفعى في العالم في موسوعة جينيس حيث يبلغ طولها 767 سم، بوزن 158,8 كغ.

وهي المنافس الأشد للأناكوندا من حيث الطول، لكن ما حصل في شهر نيسان/ أبريل عام 2016 دمر أحلام ميدوزا وأناكوندا.

حيث تم اكتشاف أفعى عملاقة في ماليزيا وصل طولها إلى ثمانية أمتار ووزنها إلى 250 كغ، لكن للأسف ماتت هذه الأفعى بعد ثلاثة أيام فقط من أسرها، وعلى الرغم من ذلك ليست الأطول على الإطلاق.

3- الأفعى الشبكية (Reticulated Python) أطول أفعى تم العثور عليها حتى الآن


أخطر وأكبر أنواع الثعابين والأفاعي في العالم

يعتقد البعض أن الأناكوندا قادرة على النمو أكثر مما نعرف، كما يعتقد آخرون أن ميدوزا المسجلة في جينيس عام 2011 هي الأطول بلا منازع.

لكن ماذا سيقولون عن الأفعى الشبكية (Reticulated Python)؟! حيث اكتشفت إحدى هذه الأفاعي في إندونيسيا عام 1912 والتي بلغ طولها أكثر من عشرة مترات.

كما أنَّ هذه الأفعى تتميز بطريقة احتضانها لبيوضها حيث تضع كمية كبيرة من البيض قد تصل إلى 100 بيضة وتقوم بلفِّ جسدها الطويل فوق البيوض حتى تفقس وقد يستغرق ذلك 80 يوماً.

4- Titanoboa أكبر أفعى عاشت في كوكبنا


أخطر وأكبر أنواع الثعابين والأفاعي في العالم

يعتقد العلماء أنا أفعى تيتانابوا (Titanoboa) المنقرضة هي أكبر أفعى عاشت على وجه الأرض، حيث تم اكتشاف أحافير في منجم للفحم في كولومبيا تشير إلى وجود هذا الثعبان الهائل الذي يصل طوله إلى حوالي 12-15 متراً.

ووزنه يتجاوز الطن، ليعتبر أطول ثعبان عرفته الأرض وعاش قبل أكثر من 58 مليون سنة مضت.

ختاماً.... ربما تكون القراءة عن الأفاعي ممتعة نوعاً ما، لكن ستبقى هذه الكائنات من أكثر الحيوانات المرعبة بالنسبة للإنسان لقدرتها الهائلة على قتله، شاركونا تجاربكم مع الأفاعي!.