آخر جمعة في رمضان: تعرف على أفضل الأدعية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 07 مايو 2021
آخر جمعة في رمضان: تعرف على أفضل الأدعية
مقالات ذات صلة
دعاء آخر يوم رمضان
ليلة القدر 2021: علاماتها وأفضل دعاء
دعاء ختام رمضان

 مع آخر جمعة في شهر رمضان، يبحث الكثير عن أفضل الأعمال التي من الممكن القيام بها للتقرب والتوجه إلى الله عز وجل في هذه الأيام الكريمة.

آخر جمعة في رمضان

عن جابر بن عبدالله الأنصاري رضي الله عنه: "أنه دخل علي رسول الله (ص) في آخر جمعة من رمضان فلما بصر بي قال لي: يا جابر هذه آخر جمعة من شهر رمضان فودعه وقل: اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا إياه، فإن جعلته فأجعلني مرحوما ولا تجعلني محروما، فإنه من قال ذلك ظفر بإحدي الحسنيين إما بلوغ رمضان، إما بغفرانه ورحمته".

دعاء آخر جمعة في رمضان

اجعلها يا الله خاتمة للهموم و الأحزان والآلام وبداية للسعادة والفرح والبشائر و تحقيق الأمنيات.

‏اللهم في أخرِ جُمعة في رمضان لا تختمها إلّا وقد جعلتَ أسمائنا في صُحفِ العتقاء من النار يا رحمن يا رحيم.

اللهم بلغنا ليلة القدر، وأرزقنا فيها على قدر قدرك، وغير أقدارنا لأجملها، وألطف بنا، ولا تفجعنا، ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به.

اللهم اختمها بغفران الذنوب وفرح القلوب وأدخل السعادة في كل البيوت وتقبل منا واعتق رقابنا ووالدينا من النار.

اللهم وارحم من اشتاقت لهم أنفسنا وهم تحت التراب، واعفو عنا من صغائر وكبائر ذنوبنا واجعلنا من المكتوبين لجنتك يارحيم ياغفور.

فضل يوم الجمعة

ويُستحبّ أن ينكْثرَ في يومها وليلتها من قراءة القرآن والأذكار والدعوات، والصلاة على رسول اللّه‏ صلى اللّه عليه وسلم‏ ونقرأ سورة الكهف في يومها‏.‏

قال الشافعي رحمه اللّه في كتاب ‏"‏الأمّ‏"‏‏:‏ وأستحبُّ قراءتَها أيضاً في ليلة الجمعة‏.

وكذلك، ما رُوي عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال‏:‏ كان رسولُ اللّه‏ (‏صلى اللّه عليه وسلم‏)‏ إذا دخل المسجد يومَ الجمعة أخذ بعضادتي الباب ثم قال‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ اجْعَلْني أوْجَهَ مَنْ تَوَجَّهَ إلَيْكَ، وأقْرَبَ مَنْ تَقَرَّبَ إِلَيْكَ، وأفْضَلَ مَنْ سألَكَ وَرَغِبَ إِلَيْكَ‏"‏‏.

  رُوي في كتاب ابن السني، عن عائشة رضي اللّه عنها قالت‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏مَنْ قَرَأ بَعْدَ صَلاةِ الجُمُعَةِ‏:‏ قُلْ هُوَ اللَّهُ أحَدٌ، وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبّ الفَلَقِ، وَقُلْ أعُوذُ بِرَبّ النَّاسِ، سَبْعَ مَرَّاتٍ أعاذَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِها مِنَ السُّوءِ إلى الجُمُعَةِ الأُخْرَى‏"‏‏.‏

أدعية يوم الجمعة

اللهـم إنا نسألك في يوم الجمعه أن تمسح عنّا أوجاعنا وتُنـوّر ظُلمات ليالينا‚اللهم إسقنا فرحًا وارزقنا من كل مداخلِ الخير.

يارب في أول جمعة من رمضان نسألك بأن تبدّل أقدارنا إلى أجملها فأنت القادر الذي لا يعجزه شيء

 اللهم عوضني عن كل شيء أحببته فخسرته، طابت له نفسي فذهب، صدقته فكذب، إستأمنته فغدر، اللهم ولا تشغلني عنك وقربني إليك ربي ولا تذلني لسوآك .

 اللهّم إنْ ضاقّت الأحوالُ يوماً، أوْسعِها بِرحَمتك يارّب إستوْدعُتكَ دعوّاتي، فبشِرنيّ بِها من غيرِ حولٍ منّي ولا قوّة.

ومن الأدعية المستحبة أيضاً يوم الجمعة، ما رُوي في كتاب ابن السني، عن أنس رضي اللّه عنه،عن النبيّ ‏(‏صلى اللّه عليه وسلم ‏) ‏قال‏:‏ ‏"‏مَنْ قالَ صَبِيحَةَ يَوْمِ الجُمُعَةِ قَبْلَ صَلاةِ الغَدَاةِ‏:‏ أسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذي لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ الحَيَّ القَيُّومَ وأتُوبُ إِلَيْهِ ثَلاثَ مَرَّاتٍ غَفَرَ اللَّهُ لَهُ ذُنُوبَهُ وَلَوْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْرِ‏"‏‏.

 اللهم صُب السرور في قلوبنا صباً واجعل قادم أيامنا يحمل لنا من الخير والفرح فوق ما نأمل.

 اللهم اجعل هذه الجمعة حاملة لنا من الخير فوق ما نرجوا واشرح صدورنا ، ويسر أمورنا، وأرحم موتانا، وأشفِ مرضانا ومرضى المسلمين .

اللهم فِ يوم الجمعة طهرنا من ضيق الحيّاة وأسقنا السّعادة وأغمُر قلوبنا بمغفِرتك.

سنن يوم الجمعة

تقول دار الإفتاء المصرية أن من سنن يوم الجمعة الاغتسال والتطيب، ولبس أفضل الثياب، والتسوك أي استخدام السواك، والتكبير إلى المسجد، وكثرة الصلاة على النبي، وقراءة سورة الكهف، وتحري ساعة إجابة الدعاء، فضلًا عن السير ماشيًا بالأقدام.

وأضافت أن من سنن صلاة الجمعة تحري ساعة الإجابة، حيث فيه ساعة إجابة كما قال النبي الكريم صلى الله عليه وسلم:  "خيرُ يومٍ طلعت عليه الشَّمسُ يومُ الجمعةِ، فيه خُلِق آدمُ، وفيه أُدخل الجنَّةَ، وفيه أُخرج منها، ولا تقومُ السَّاعةُ إلَّا في يومِ الجمعة".