;

يوم اليوغا الدولي

  • تاريخ النشر: السبت، 19 يونيو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 21 يونيو 2023
يوم اليوغا الدولي

يتم الاحتفال باليوم الدولي لليوغا سنويًا في 21 يونيو منذ عام 2015 بعد إنشائه في الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2014، اليوغا هي ممارسة جسدية وعقلية وروحية نشأت في الهند.

واقترح رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي في خطابه أمام الأمم المتحدة، تاريخ 21 يونيو ، لأنه أطول يوم في العام في نصف الكرة الشمالي وله أهمية خاصة في أجزاء كثيرة من العالم. 
تم اقتراح فكرة اليوم العالمي لليوغا لأول مرة من قبل رئيس وزراء الهند الحالي، ناريندرا مودي ، خلال خطابه في الجمعية العامة للأمم المتحدة (UNGA) في 27 سبتمبر 2014. 

اليوغا

هي هدية لا تقدر بثمن من تقاليد الهند القديمة وتجسد وحدة العقل والجسد، الفكر والعمل؛ ضبط النفس والوفاء؛ الانسجام بين الانسان والطبيعة، نهج شامل للصحة والرفاهية.

وقالت ناريندرا مودي، مسئولة بالجمعية العامة للأمم المتحدة، "لا يتعلق الأمر بالتمرين ولكن لاكتشاف الشعور بالوحدة مع نفسك ومع العالم والطبيعة من خلال تغيير نمط حياتنا وخلق الوعي، يمكن أن يساعد في الرفاهية، دعونا نعمل من أجل تبني يوم عالمي لليوغا."

  • في عام 2014 عقدت المشاورات من قبل وفد بالهند
  •  في عام 2015 أصدر بنك الاحتياطي الهندي عملة تذكارية بقيمة 10 روبيات للاحتفال باليوم الدولي يوم اليوغا.
  • في أبريل 2017 أصدرت إدارة بريد الأمم المتحدة (UNPA) 10 طوابع على أساناس على ورقة واحدة للاحتفال باليوم الدولي لليوغا. 

اليوم العالمي لليوغا

في 11 ديسمبر 2014، قدم الممثل الدائم للهند أسوك موخيرجي مشروع القرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة. وحظي مشروع النص بتأييد واسع من 177 دولة عضوا شاركت في تقديم النص وتم اعتماده بدون تصويت.

ولقيت هذه المبادرة دعمًا من العديد من القادة العالميين، شاركت 177 دولة في رعاية القرار وهو أكبر عدد من الراعين على الإطلاق لأي قرار من هذا القبيل للجمعية العامة للأمم المتحدة. 

عند اقتراح 21 يونيو كتاريخ قال مودي إن التاريخ هو أطول يوم في السنة في نصف الكرة الشمالي الشامل (الأقصر في نصف الكرة الجنوبي) وله أهمية خاصة في أجزاء كثيرة من العالم.

وبعد تبني قرار الأمم المتحدة أعرب العديد من قادة الحركة الروحية في الهند عن دعمهم لهذه المبادرة، صرح مؤسس مؤسسة Isha ،Sadhguru "قد يكون هذا نوعًا من حجر الأساس لجعل المقاربة العلمية للرفاهية الداخلية للإنسان شيئًا عالميًا إنها خطوة هائلة للعالم."

وأشاد مؤسس Art of Living رافي شانكار بجهود مودي قائلاً: "من الصعب جدًا على أي فلسفة أو دين أو ثقافة البقاء دون رعاية الدولة. لقد وجدت اليوغا حتى الآن مثل اليتيم، فإن الاعتراف الرسمي من قبل الأمم المتحدة من شأنه أن ينشر فائدة اليوغا إلى العالم بأسره ".

الاحتفال باليوم العالمي لليوغا

تم الاحتفال باليوم العالمي الأول لليوغا في جميع أنحاء العالم في 21 يونيو 2015، قامت وزارة أيوش بالترتيبات اللازمة في الهند، قام 35985 شخصًا بمن فيهم رئيس الوزراء مودي وكبار الشخصيات من 84 دولة بأداء 21 أساناس (وضعيات يوغا) لمدة 35 دقيقة في راجباث في نيودلهي ليصبح أكبر فصل يوغا على الإطلاق ومع أكبر عدد من الدول المشاركة.

وتم عقد أيام مماثلة في مدن في الهند وحول العالم كل عام منذ ذلك الحين وأشار تقرير أسوشيتد برس في عام 2015 إلى أن "اليوم العالمي لليوجا" شارك فيه "الملايين من عشاق اليوغا" بالإضافة إلى مودي وأعضاء حكومته.

وذكر أن الطريق الرئيسي في دلهي أصبح منطقة تمارين لهذه المناسبة وأفاد أنه بينما كان مودي يتحدث عن "السلام والوئام" اعتقد بعض الناس في الهند أن الترويج لليوغا كان عملية هندوسية حزبية.

وذكرت أنه تم إسقاط سلسلة من Surya Namaskar (تحية الشمس) لأن المسلمين اعترضوا على الإشارة إلى أن الشمس هي إله الشمس الهندوسي Surya ؛ كما تم إسقاط ترديد المقطع الهندوسي المقدس "أوم". اعتبر آخرون أن الأموال التي تم إنفاقها على الحدث ربما كان من الأفضل إنفاقها على تنظيف شوارع دلهي.

كتبت كريستيان ساينس مونيتور في عام 2016 أن قرار الأمم المتحدة لعام 2014 كان "شائعًا بشكل كبير" لكنه أشار إلى أن اليوغا لها "عنصر تأملي" وأصبحت معروفة ليس فقط كشكل من أشكال التمارين البدنية ولكن أيضًا الممارسة العقلية والروحية.

وقدمت كدليل على خطبة البابا فرانسيس لعام 2015 التي حذر فيها الروم الكاثوليك من فكرة أن اليوغا يمكن أن تكون طريقًا إلى الله ؛ وأشارت أيضًا إلى أن مودي رد على الاتهام القائل بأن اليوم كان يهدف إلى الترويج للهندوسية بعبارة "اليوغا لا تتعلق بالحياة الأخرى. لذلك فهي ليست ممارسة دينية". 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه