;

يوم الصدق: هل تتذكر بينوكيو؟

  • تاريخ النشر: السبت، 24 أبريل 2021 آخر تحديث: الأحد، 30 أبريل 2023
يوم الصدق: هل تتذكر بينوكيو؟

فيلم Pinocchio هو فيلم درامي خيالي موسيقي أمريكي من إنتاج عام 1940 من إنتاج شركة والت ديزني للإنتاج ويستند إلى رواية الأطفال الإيطاليين عام 1883 مغامرات بينوكيو التي كتبها كارلو كولودي.

كان هذا هو فيلم الرسوم المتحركة الثاني الذي تنتجه شركة ديزني والذي تم إنتاجه بعد نجاح الرسوم المتحركة الأول سنو وايت والأقزام السبعة (1937).

بينوكيو

وتتضمن المؤامرة حفارًا خشبيًا إيطاليًا قديمًا يُدعى جيبيتو يقوم بنحت دمية خشبية تُدعى بينوكيو، يتم إحياء الدمية بواسطة جنية زرقاء تخبره أنه يمكن أن يصبح فتى حقيقيًا إذا أثبت أنه شجاع وصادق وغير أناني.

وتتضمن جهود بينوكيو ليصبح ولدًا حقيقيًا مواجهات مع مجموعة من الشخصيات البغيضة، تستند الشخصية الرئيسية في Jiminy Cricket على لعبة الكريكيت الناطقة الحكيمة والقديمة التي يبلغ عمرها 100 عام من الكتاب الأصلي الذي يحذر بينوكيو من وقاحته عندما يلتقيان فقط ليُقتلا في المقابل بعد فترة وجيزة قبل أن يعود بصفته شبح.

وتم تكييف الفيلم من قبل العديد من فناني القصص المصورة من كتاب كولودي، أشرف على الإنتاج بن شاربستين وهاملتون لوسك ، وتم إخراج تسلسل الفيلم من قبل نورمان فيرجسون وتي هي وويلفريد جاكسون وجاك كيني وبيل روبرتس.

وكان بينوكيو إنجازًا رائدًا في مجال تأثيرات الرسوم المتحركة حيث أعطى حركة واقعية للمركبات والآلات والعناصر الطبيعية مثل المطر والبرق والدخان والظلال والمياه، تم إصدار الفيلم في دور العرض بواسطة RKO Radio Pictures في 7 فبراير 1940.

يوم الصدق: هل تتذكر بينوكيو؟

أفلام الرسوم المتحركة

على الرغم من أنه أصبح أول فيلم رسوم متحركة يفوز بجائزة الأوسكار التنافسية حيث فاز بجائزتين لأفضل موسيقى أصلية وأفضل موسيقى وأغنية أصلية لـ "When You Wish Upon a Star" - فقد كانت في البداية قنبلة شباك التذاكر ويرجع ذلك أساسًا إلى الحرب العالمية الثانية قطعت الأسواق الأوروبية والآسيوية في الخارج.

وحققت في النهاية ربحًا في إعادة إصدارها عام 1945 وتعتبر واحدة من أعظم أفلام الرسوم المتحركة على الإطلاق مع تصنيف 100٪ على موقع Rotten Tomatoes.

ولا يزال الفيلم والشخصيات سائدين في الثقافة الشعبية حيث يتم عرضهما في متنزهات ديزني المختلفة وفي أشكال أخرى من الترفيه وفي عام 1994 تمت إضافة بينوكيو إلى السجل الوطني للسينما بالولايات المتحدة لكونه مهم ثقافيًا أو تاريخيًا أو جماليًا". 

في أبريل 2015 دخل تكيف مباشر من إخراج روبرت زيميكيس في التطوير رسميًا وبدأ التصوير في مارس 2021. 
Jiminy Cricket بعد غنائه "When You Wish Upon A Star" يشرح للجمهور أنه سيروي قصة أمنية تتحقق ,تبدأ قصته في المشغل الإيطالي لصانع خشب يدعى Geppetto.

ويشاهد Jiminy بينما ينهي Geppetto العمل على دمية خشبية يسميها Pinocchio، قبل النوم يتمنى جيبيتو لنجم أن يكون بينوكيو صبيًا حقيقيًا. خلال الليل يزور Blue Fairy ورشة العمل ويعيد بينوكيو إلى الحياة على الرغم من أنه لا يزال دمية، أخبرته أنه إذا أثبت نفسه شجاعًا وصادقًا وغير أناني فسيصبح فتى حقيقيًا ويعين جيميني ليكون ضميره.

يوم الصدق: هل تتذكر بينوكيو؟

يصاب جيبيتو بالصدمة ولكنه يشعر بالسعادة عندما يكتشف أن دميته على قيد الحياة، في اليوم التالي في طريقه إلى المدرسة قابل بينوكيو ثعلب فنان يدعى Honest John والذي أقنعه بالانضمام إلى عرض الدمى في سترومبولي وأصبح نجمًا كـ "دمية حية بدون خيوط" على الرغم من اعتراضات جيميني.

وأصبح بينوكيو نقطة جذب النجوم في سترومبولي باعتباره دمية يمكنها الغناء والرقص بدون أوتار ومع ذلك عندما يريد بينوكيو العودة إلى المنزل ليلاً يحبسه سترومبولي في قفص العصافير، بهدف استغلال بينوكيو من خلال استعباده وإجباره على الأداء في جميع أنحاء العالم لكسب الكثير من المال فقط لمحرك الدمى نفسه ثم استخدام الصبي الخشبي الصغير كحطب.

أنف بينوكيو

وبمجرد أن يكبر في السن يتسلل جيميني إلى عربة سترومبولي لكنه غير قادر على تحرير صديقه وتظهر الجنية الزرقاء وتسأل بينوكيو لماذا لم يكن في المدرسة.

يحث جيميني بينوكيو على قول الحقيقة لكنه بدلاً من ذلك يبدأ في قول الأكاذيب مما يتسبب في نمو أنفه لفترة أطول وأطول  ويتعهد بينوكيو بأن يكون جيدًا من الآن فصاعدًا ويعيد Blue Fairy أنفه إلى شكله الأصلي ويطلق سراحه بينما تحذره من أن هذه ستكون آخر مرة يمكنها مساعدته.
في جميع أنحاء المدينة في Red Lobster Inn يلتقي Honest John وصديقه Gideon the Cat مع مدرب وعده Honest John بدفع نقود له إذا وجد أولادًا صغارًا أغبياء ليأخذوه إلى Pleasure Island.

واكتشف جيميني أن الجزيرة تخفي لعنة مروعة: فالأولاد الذين تم إحضارهم إلى جزيرة المتعة يصنعون الحمير بأنفسهم بالتحول إلى حمير ويتم بيعهم للعبيد في مناجم الملح والسيرك. بينوكيو شهود تحول لامبيك إلى حمار ، وبمساعدة جيميني ، يهرب بصعوبة من الجزيرة بأذني الحمير وذيله فقط.

يوم الصدق: هل تتذكر بينوكيو؟

عند العودة إلى المنزل ، وجد بينوكيو وجيميني ورشة العمل شاغرة. سرعان ما تلقوا رسالة من الجنية الزرقاء على أنها حمامة ، تفيد بأن جيبيتو قد خرج بحثًا عن بينوكيو ولكن ابتلعه Monstro ، وهو حوت عملاق رهيب ، ويعيش الآن في بطن الوحش. مصممًا على إنقاذ والدهيقفز بينوكيو في البحر برفقة جيميني.

وسرعان ما ابتلع Monstro بينوكيو ، حيث وجد Geppetto. يبتكر بينوكيو مخططًا لجعل Monstro يعطس مما يمنحهم فرصة للهروب. المخطط يعمل ، لكن الحوت الغاضب يطاردهم ويحطم طوافتهم. يسحب بينوكيو Geppetto إلى مكان آمن في كهف قبل أن يصطدم Monstro به. تم غسل Geppetto و Figaro و Cleo و Jiminy بأمان على الشاطئ ، لكن يبدو أن بينوكيو قتل.

وأعلنت ديزني أنه سيتم تأجيل بامبي بينما سيمضي بينوكيو قدما في الإنتاج ثم تم إعادة تعيين بن شاربستين للإشراف على الإنتاج بينما تم منح جاك كيني مقاليد توجيهية.

10 أشياء لم تكن تعرفها عن بينوكيو من ديزني

تم وصف Pinocchio فيلم ديزني الكلاسيكي لعام 1940 ، بأنه أحد الذروة الحقيقية للرسوم المتحركة.

قد يكون الفيلم الذي علمنا جميعًا أن نتمنى نجمًا أكثر ثورية مما كنا نظن في البداية يعيش إرث ديزني الآن مع كلاسيكيات العصر الحديث مثل Frozen و Moana ، ولكن بدون الأفلام المبكرة مثل Pinocchio لن تكون هذه الأفلام هي نفسها أو حتى موجودة في هذا الشأن.

يستغرق الفيلم ما يزيد عن 80 عامًا حتى يظل ملهمًا للغاية ولكن من الرسوم المتحركة الرائدة في ذلك الوقت إلى تغييرات الشخصية في منتصف الطريق خلال الإنتاج ، هناك الكثير من الحقائق الرائعة وغير المعروفة حول صناعة بينوكيو ، كل ذلك يطلق العنان لطفلك الداخلي.

1- عمل لم يسبق له مثيل في الرسوم المتحركة

نظرًا لأنه كان من أوائل الأفلام التي جربت الرسوم المتحركة كان لا بد أن يستغرق الفيلم الكثير من الوقت حتى يكتمل ولكن حقيقة أن العمل الفني للفيلم تم إنشاؤه لمدة خمس سنوات تقريبًا قبل إصداره مع أكثر من 700 فنان جميعًا العمل في المشروع الوحشي في وقت واحد مذهل للغاية.
ولكن بفضل هذا القدر المكثف من العمل والاهتمام المذهل بالتفاصيل ، أصبح بينوكيو اكتشافًا في عالم الرسوم المتحركة.

في الواقع كان مشهدًا واحدًا معينًا صعبًا ومكلفًا للغاية لتحريكه لدرجة أنه كان عليهم ابتكار نظام جديد بالكامل بدلاً من استخدام الرافعة متعددة المستويات (التي كانت ثورية في ذلك الوقت).

ولكن بعد شهور من العمل الشاق ، تم إحياء طلقة الطيور التي تطير والأشخاص المتجولين في المدينة.

2- قد يكون لجزيرة المتعة اسم مختلف

أصبحت جزيرة المتعة مكانًا مشهورًا جدًا منذ تقديمها لأول مرة في فيلم Pinocchio. جزيرة ملعونة بها حديقة ترفيهية حيث ستحول الأولاد الصغار المؤذيين إلى حمير هي جزيرة فريدة من نوعها، على أقل تقدير ومظلمة للغاية، لكنها لن تسمى دائمًا جزيرة المتعة.

في الواقع وفقًا للمدير Fox Carney كانت الجزيرة تُعرف سابقًا باسم "Bogeyland" ، حيث حاول الطاقم في البداية العثور على اسم لمكان يمكن للأطفال القيام فيه بأشياء لم يكن مسموحًا لهم القيام بها في مكان آخر ومع ذلك، يسعدنا أن يختاروا الذهاب مع جزيرة المتعة لأننا لا نستطيع حقًا تخيل أي اسم آخر مرتبط بها.

3-كان على جيميني كريكيت دور مختلف في الأصل

تم اعتماد Jiminy Cricket كأول صديق حيواني على الإطلاق لشركة Disney ولم يكن من المفترض أن يكون على قيد الحياة بالنسبة لغالبية الفيلم ناهيك عن سرد الفيلم.

في القصة الأصلية صادف بينوكيو لعبة الكريكيت الناطقة وسحقه بمطرقة في وقت مبكر من الفيلم يظهر Jiminy طوال الفيلم لكن هذه المرة في شكل شبح.

لحسن الحظ عندما أرادوا إنشاء صداقة أكثر دفئًا بين بينوكيو وجيميني لم يتم سحقه وأصبح رفيقًا ودودًا لبقية القصة. بالإضافة إلى ذلك ، قرر صانعو الأفلام تغيير القصة وقطع بعض الأشياء وجعل Jiminy Cricket راوي الفيلم، إنها قفزة كبيرة جدًا من أن يتم سحقها في المشهد الافتتاحي.

يوم الصدق: هل تتذكر بينوكيو؟

4- تم قطع أغنيتين على الأقل من الفيلم

يشتهر Pinocchio جيدًا بأغانيه وموسيقاها الرائعة طوال الفيلم ولكن تم الإبلاغ مؤخرًا عن وجود بعض الأغاني التي لم تصنع المقطع النهائي للفيلم.

واحدة من هذه الأغاني كانت تسمى "Three Cheers for Anything" والتي كانت تدور حول كل الأشياء السيئة التي كان الأطفال سيفعلونها مثل قول الأكاذيب أو تمرير فطيرة من وراء أهلهم.
أغنية أخرى هذه المرة تسمى "Straight Ahead" كان سيغنيها بينوكيو وبقية الأولاد وهم يتجهون "للأمام مباشرة" إلى جزيرة المتعة بعد أن تم اختيارهم في المدرسة وبعد أخذ كلمات الحكمة من Blue Fairy.

5-صنع الطاقم مجموعة من ساعات الوقواق الحقيقية

كان المشهد في ورشة جيبيتو مبدعًا جدًا للفيلم وكان ذلك بشكل أساسي بسبب التصميم الرائع للمكان مليئاً بمجموعة مجنونة من ساعات الوقواق وكان تصميم المجموعة مذهلاً للغاية لكنه لم يحدث تقريبًا.

في الواقع عرف بعض رسامي الرسوم المتحركة أن والت ديزني سيقول إنها لن تنجح أبدًا لذا فقد جلبوها على أنفسهم لبناء بعض نماذج العمل للساعات لإثبات مدى روعة مظهرها.

وقد نجحت! أقنعت الإصدارات الدعائية التي صنعها الطاقم والت بالسماح لها بالمضي قدمًا ودرسوا حركة الساعات للتأكد من دقة رسوماتهم. كما أنهم يصنعون نموذجًا لقطار سترومبولي للأسباب نفسها.

6- يمكن أن يكون بينوكيو الأصلي أكثر قتامة دون بعض التغييرات

قبل أن يستمر الفيلم في الفوز بجائزتي أوسكار لأفضل نتيجة وأفضل أغنية ("When You Wish Upon A Star") كان من الممكن أن يبدو الفيلم مختلفًا كثيرًا في الأصل.

بدلاً من النغمة الملهمة المتفائلة للفيلم كانت الكثير من الأشياء أكثر قتامة وأحد الأمثلة هو مشهد الحيتان الكلاسيكي حيث قفز جيبيتو والقط فيجارو من الماء متجمدين وجائعين.

لقد شعروا بالجوع في النسخة الأصلية لدرجة أنهم فكروا في أكل أسماكهم الأليفة البريئة كليو بالنسبة لفيلم ديزني فإن تناول صديق حيوان متكلم يعد بالتأكيد أمرًا غير مقبول أن تقوم بأكله ونحن سعداء للغاية لأنهم ألغوا هذا المشهد المظلم.

7- كان والت ديزني متورطًا بشدة وحتى كان لديه شخصية مفضلة

من الرسومات التخطيطية والقصص المصورة الأصلية إلى الصوت النهائي وتصميم الألوان ، ورد أن والت ديزني كان عمليًا جدًا في كل جانب من جوانب هذا الفيلم.

لقد تم وصفه بأنه مفكر حالم ورائع في عالم الرسوم المتحركة للسينما، لذلك يسعدنا أنه كان له مثل هذا التأثير على الفيلم النهائي (وجميع أفلام ديزني الكلاسيكية الأخرى).

في الواقع كان عمليًا لدرجة أنه كان لديه شخصية مفضلة وهي Figaro، أحب والت القطة الرائعة لدرجة أنه دفعها ليكون في أكبر عدد ممكن من المشاهد وقرر حتى أن يجعله رفيقًا لميني ماوس ليحل محل ذليل ذليل الديك.

8- كان من أوائل أفلام الرسوم المتحركة التي شارك فيها مشاهير

في الوقت الحاضر يتم التعبير عن جميع أفلام الرسوم المتحركة تقريبًا وخاصة أفلام Pixar بواسطة بعض الممثلين الرائعين، لكن كان بينوكيو متقدمًا على وقته عندما تم الكشف عن طاقم الممثلين بأسماء مثل ديكي جونز وكليف إدواردز وبالطبع كريستيان روب.

ولم يعبر هذا الأخير عن شخصية جيبيتو فحسب بل قيل أيضًا أنه مصدر الإلهام وراء ظهوره.

اشتهر كريستين روب بأدواره في عدد هائل من الأفلام من أواخر عام 1910 وكان اسمًا مألوفًا في الوقت الذي تم فيه إطلاق دوره في بينوكيو. لذا كان أخذ الإلهام البصري من Rub فكرة رائعة.

9- كانت تقنية Rotoscoping Animation كانت ثورية عندما استخدمها بينوكيو

من أجل إتقان حركات شبيهة بالإنسان للرسوم المتحركة استخدم صانعو الأفلام الممثلين المسرحيين للتنقل والعمل كشخصيات أيقونية. بعد ذلك باستخدام تقنية rotoscoping لتتبع إطارات الحركة وتم جعل الرسوم المتحركة لشخصيات مثل Jiminy تبدو شبيهة بالبشر.

مشهد آخر استغرق بعض الوقت لتطويره هو مشهد المحيط، حيث كان على الطاقم أن يحرك بطريقة ما موجات الماء. للقيام بذلك تم تعريض الصورة السلبية لتمثيل أنماط الضوء التي شوهدت على قاع المحيط بالإضافة إلى تأثير متعدد المستويات وتم استخدام هذه التأثيرات لاحقًا في The Little Mermaid.

10- خضع Pinocchio لتغيير كبير في الشخصية للمنتج النهائي

على الرغم من كونه أحد أفلام ديزني فإن البطل الرئيسي بينوكيو ينغمس في مجموعة متنوعة من السلوكيات السيئة كل هذا جيد لكن الشخصية لا تزال بحاجة إلى أن تكون محبوبة وموثوقة وفي القصة الأصلية ورد أن هذا لم يكن هو الحال، في الواقع لم يستمع بينوكيو حقًا إلى أي شخص.

أدرك منشئو الفيلم أن شيئًا ما لم يكن يعمل تمامًا لذا قرروا إجراء تغيير صغير في الشخصية للشخصية الرئيسية من خلال جعله أكثر براءة قليلاً ، أصبح بينوكيو الشخصية الأكثر ارتباطًا التي نعرفها جميعًا اليوم.