;

أمطار مكة.. إنذار أحمر من الأرصاد وتنبيهات عاجلة من إدارة الأزمات

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 أكتوبر 2023
أمطار مكة.. إنذار أحمر من الأرصاد وتنبيهات عاجلة من إدارة الأزمات

تتعرض منطقة مكة المكرمة لأمطار رعدية وعواصف ترابية تصاعدت منذ ساعات، وتستمر لعدة أيام.

وفي هذا الإطار، دعا مركز إدارة الأزمات والكوارث بإمارة مكة، الجميع إلى توخي الحيطة والحذر ، وتجنب مجاري السيول ومناطق تجمعات المياه، نظرًا لتعرض جميع محافظات المنطقة لأمطار رعدية وعواصف ترابية .

وقال المركز إن الحالة بدأت اليوم الاثنين وتستمر حتى الجمعة المقبل، حسب التقرير الصادر عن المركز الوطني للأرصاد.

في نفس السياق، نبهت القوات الخاصة لأمن الطرق بالمملكة، مستخدمي الطرق بمنطقة مكة المكرمة في كلٍّ من "الخرمة والمويه وتربة ورنية" من تبعات بعض الظواهر الجوية.

وأوضحت أن المنطقة قد تشهد أمطاراً متوسطة يُصاحبها نشاط في الرياح السطحية مما يحد من مدى الرؤية، آملة أخذ الحيطة أثناء القيادة، ومتمنية السلامة للجميع.

وقد أطلقت هيئة الأرصاد السعودية الإنذار الأحمر على مناطق "مكة المكرمة ونجران وجازان وعسير والباحة والحدود الشمالية والجوف".

وأطلق الإنذار البرتقالي على مناطق "المدينة المنورة وحائل وتبوك والقصيم"، وسط توقعات بسقوط الأمطار الرعدية متفاوتة الشدة والصواعق في تلك المناطق.

وناشد المركز الوطني للأرصاد السعودي المواطنين أخذ الحيطة وعدم النزول أثناء جريان السيول.

وأضاف المركز الوطني للأرصاد السعودي أن حالة البحر الأحمر تشهد سحبا رعدية ممطرة، والرياح السطحية شمالية شرقية إلى شمالية غربية بسرعة 15-35 كم/ساعة على الجزء الشمالي وتكون جنوبية غربية إلى جنوبية شرقية على الجزء الأوسط والجنوبي بسرعة 15-40 كم/ساعة تصل سرعة الرياح إلى أكثر من 50 كم/ساعة مع تكون السحب الرعدية الممطرة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين يصل إلى أكثر من مترين ونصف مع تكون السحب الرعدية الممطرة.

وكانت مكة المكرمة قد شهدت خلال الساعات الماضية هطول كميات كبيرة من الأمطار، بالتزامن مع إطلاق الإنذار الأحمر بالمدينة من المركز الوطني للأرصاد السعودي.

كما تعرضت مدينة جدة إلى سقوط أمطار غزيرة تسببت في وجود تجمعات كبيرة من المياه في مختلف الشوارع، نتيجة تعرض المملكة العربية السعودية إلى موجة من الطقس غير المستقر.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه