;

وفاة مأساوية لأمريكي داخل محطة غسيل سيارات.. هذه إرشادات لسلامتك

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 أبريل 2022
وفاة مأساوية لأمريكي داخل محطة غسيل سيارات.. هذه إرشادات لسلامتك

شهدت ولاية كاليفورنيا الأمريكية حادثا مأساويا، وقع داخل مغسلة آلية للسيارات، من المهم معرفة تفاصيله لتفادي أية مخاطر من هذا النوع عند غسيل سيارتك في هذا النوع من المغاسل.

فقد نقل موقع مجلة "نيوزويك" الأمريكية تفاصيل الحادثة، التي وصفها بالبشعة، قائلا إن رجلا أمريكيا لقي مصرعه، قبل يومين، بشكل مأساوي عندما دخل ليغسل سيارته داخل مغسلة آلية.

وقالت الشرطة إن جثة الرجل (56 عامًا)، تُركت لنحو 30 دقيقة قبل أن يجري اكتشاف أمرها، حسب ما ترجمه موقع "سكاي نيوز".

وذكرت أنها تلقّت بلاغًا بشأن حادثة في محطة آلية لغسل السيارات في مقاطعة إسكونديدو، حيث عثر عناصرها على رجل مصاب بجروح خطيرة في المحطة.

وتبيّن من التحقيقات الأولية أن الرجل غادر سيارته داخل مسرب المحطة، الذي يصبح ضيقًا بفعل وجود السيارة بداخله وبكارات التنظيف على الجانبين ومن الأعلى.

وما يثير الاستغراب في القصة أنه ما أن علق الرجل في المسرب، حتى انطلق جرس الإنذار، لكن الأمر استمر 30 دقيقة قبل أن يلاحظ زبون آخر في المكان وجود مشكلة ما في المحطة ويتصل بالشرطة.

وحاولت فرق الإنقاذ إسعاف الرجل، لكنه توفي متأثرًا بجروحه.

وتقول الشرطة إنها لا تعرف سبب خروج الرجل من السيارة.

ويجب أن تثير هذه الحادثة نقاشا عن إرشادات ومخاطر يجب على الجميع معرفتها عند التعامل داخل محطات غسيل السيارات الآلية.

يتميز غسيل السيارات الأوتوماتيكي بالسرعة وانخفاض التكلفة، وتُوفره في جميع المناطق في الدول المتقدّمة تقريبًا، كما أن هذا النوع من غسل السيارات يوفر غسلًا سريعًا بالماء والفرشاة أو غسلًا كاملًا، يتضمّن غسل العجلات وفرك العتبات وما إلى ذلك.

وفاة مأساوية لأمريكي داخل محطة غسيل سيارات.. هذه إرشادات لسلامتك

تحتوي مغاسل السيارات التجارية على العديد من أماكن الحوادث المحتملة، حيث تتحرك السيارات باستمرار، وذلك جنباً إلى جنب مع المخاطر المستمرة للمخاطر الكيميائية والآلات المتحركة.

وعلى الرغم من وجود اختلافات كبيرة في التصميم بينهما؛ إلا أن العديد من مشكلات السلامة هي نفسها، لذلك من المهم أن يكون مديرو أي غسيل سيارات، وبغض النظر عن نموذج العمل المحدد؛ فإنه على دراية بعوامل الخطر وأن يكونوا سباقين في تقليل فرصة إصابة كل من الموظف والعميل.

ما هي أبرز إرشادات السلامة للمتعاملين داخل مغاسل السيارات الآلية؟

قبل العمل في منطقة غسيل سيارات تجارية، من المهم أن يخضع الموظفون لتدريب شامل في جميع جوانب الصحة والسلامة، حيث يبدأ هذا بما يرتدينه في مكان العمل.

لأحذية أو الأحذية المطاطية ذات النعال المطاطية هي أحذية أساسية لأنها تقلل بشكل كبير من خطر الانزلاق والسقوط. 

كذلك من المهم أيضاً ألا تحتوي الملابس على أي أجزاء فضفاضة يمكن أن تعلق في الآلات، خاصةً إذا تم توفير ملابس العمل الخاصة بالشركة؛ فيجب أن تكون واضحة للغاية بحيث يمكن للسائقين رؤية الموظفين بوضوح أثناء تحركهم.

كما يجب على الموظفين أيضاً الامتناع عن ارتداء المجوهرات التي قد تخدش المركبات، أو التي قد تتسبب بأن تعلق أيديهم في الآلات.

وعند التعامل مع المواد الكيميائية، فمن الضروري ارتداء القفازات المطاطية المناسبة مع النظارات الواقية، لذلك إذا كان الموظفون يعملون مع المواد الكيميائية في مكان مغلق؛ فيجب أيضاً ارتداء أقنعة التنفس، حيث يجب أن يكون جميع الموظفين على دراية بالمواد الكيميائية المستخدمة ومعرفة ما يجب فعله إذا تم استنشاقها أو ملامستها للجلد أو العينين.

أيضا لا ينبغي توجيه أي مركبة إلى مغسلة سيارات قبل فحصها ما إذا كان أي شخص يسير في المنطقة أو في المنطقة، حيث أن هذه قضية خاصة فيما يتعلق بالأطفال، كذلك يجب على الموظفين أن يظلوا على اتصال بالسائقين عند السير أمام سيارتهم وأن يحافظوا على مسافة آمنة عند السير خلفها، ومن المهم أيضاً الانتباه إلى مخاطر التعثر، بما في ذلك القيود والمخاطر العلوية مثل الموازين.

لذا يجب على الموظفين عدم لمس السيارة بمجرد تحركها خلال مغسلة السيارة أو لمس الأجزاء المتحركة داخل النفق، كذلك الحرص على عدم ترك أي شيء في النفق يمكن أن تصطدم به السيارة أو يمكن لفه في معدات متحركة.

ولا ينبغي لأي موظف عبور المسار لتجهيز السيارة أثناء دحرجتها لأسفل على الناقل أو لأي سبب آخر أثناء عملية الغسيل، كما يجب إبقاء اليدين والقدمين خاليين من الأبواب الدوارة التي تفتح وتغلق في الجزء الأمامي والخلفي من النفق.

لذلك تأكد من أن جميع آلات الغسيل والتجفيف، للمناشف على سبيل المثال، تأتي مع آلية قفل، وذلك لأنها تدور بسرعة وإذا تم رفع الباب أثناء التشغيل، حيث يمكن أن يتعرض الموظف لإصابة خطيرة، كما لا ينبغي للموظفين أن يسلكوا طرقاً مختصرة عبر النفق؛ بل يجب عليهم دائماً التجول في الخارج.

وفي حالة حدوث مشكلة؛ فمن المهم أن يعرف جميع الموظفين مكان زر التوقف في حالات الطوارئ؛ والذي يجب أن يكون موجوداً خارج النفق.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه