;

إعادة بناء وجه رجل عاش قبل 9600 عام بالذكاء الاصطناعي

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 فبراير 2023
إعادة بناء وجه رجل عاش قبل 9600 عام بالذكاء الاصطناعي

ابتكر العلماء طريقة تقريب جديدة لإعادة بناء وجه لهيكل عظمي عمره 9600 عام تم العثور عليه في البرازيل، يُعرف باسم Zuzu، تم العثور على الهيكل العظمي في عام 1997 في موقع أثري بالبرازيل في حديقة سيرا دا كابيفارا الوطنية المعروفة باسم توكا دوس كوكويروس. منذ اكتشافه، كان الهيكل العظمي موضع خلاف، حيث أكد بعض العلماء أن الشخص الذي وافته المنية كان رجلاً.

توفر التقريبات الوجهية الجديدة نظرة ثاقبة على مظهر أحد الأسلاف الأقدم في البرازيل ويمكن أن تساعد في حسم الجدل حول جنس الفرد.

باستخدام القياس التصويري، جمع الباحثون رقميًا عشرات الصور للجمجمة من زوايا مختلفة لإنشاء نموذج افتراضي ثلاثي الأبعاد. ثم استخدموا التصوير المقطعي المحوسب، من متبرعين افتراضيين أحياء لضبط بنية الجمجمة وإنشاء تقريبين للوجه لما قد يبدو عليه شكل وجه زوزو في الواقع.

قال مواسير إلياس سانتوس، عالم الآثار عن النتائج التي توصل إليها "محاولة استعادة المظهر الذي كان يتمتع به الفرد في الحياة منذ آلاف السنين هو وسيلة لإحضاره إلى يومنا هذا وتقريبه من الجمهور" وأضاف "كان الاهتمام الرئيسي هو أن تكون قادرًا على إلقاء نظرة خاطفة على وجه زوزو، الذي يعد هيكله العظمي أحد أهم الاكتشافات في منطقة متنزه سيرا دا كابيفارا الوطنية".

ووفقًا للمعلومات التي قدمها المتبرعون الافتراضيون، فإن إحدى الصور تصور شابًا بشعر وحواجب، بينما يصور الآخر زوزو بدون شعر وعينيه مغمضتان. بينما قام الباحثون بسحب الفك السفلي لملء الفراغ الذي خلفه عدم وجود أسنان.

قال المؤلف المشارك للبحث سيسيرو مورايس "نحن نعدل هيكل الجمجمة لتحويل جمجمة المتبرع إلى حجم يكاد يكون مساويًا لجمجمة زوزو، عندما نقوم بذلك، تتبع الأنسجة الرخوة هذا التكيف وينتج عنها وجه متوقع ومتوافق مع زوزو في الواقع".

وفقًا للدراسة "على الرغم من أن الجمجمة لها صلة بالسكان الآسيويين، إلا أن هناك عددًا كبيرًا من الاختلافات الهيكلية بين الأفراد من مثل هذا الأصل" وأضافت "تم عرض الصورة أيضًا بتدرج الرمادي (بالأبيض والأسود) حيث لا توجد معلومات دقيقة حول لون البشرة. لذلك، ستكون هذه الصورة هي الأقرب لما يمكن أن يكون عليه الوجه الحقيقي".

أعرب المؤلف الرئيسي للدراسة، عن أن الجانب الأكثر إثارة في البحث هو فرصة تصور كيف كانت يبدو زوز عندما كان على قيد الحياة وهي طريقة لإعادة الاتصال بأحد أقدم أسلافنا في البرازيل.

يمكن أن تعطينا هذه المعلومات الجديدة حول مظهر زوز، لمحة عن الماضي وفهم أفضل لجذورنا والتي يمكن أن تكون تجربة رائعة للأشخاص المهتمين بالتاريخ والأنثروبولوجيا.

من خلال إعادة الحياة إلى التاريخ القديم، من الممكن سد الفجوة بين الحاضر والماضي وخلق شعور بالارتباط مع أسلافنا. يسلط البحث الضوء أيضًا على أهمية استخدام التكنولوجيا الحديثة لإحياء التاريخ القديم وجعله في متناول الجمهور. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه