;

متسول يتحول إلى نجم كبير في ليلة واحدة اكتشف السر

  • تاريخ النشر: السبت، 09 نوفمبر 2019
متسول سطع نجمه في الغناء

الإبداع الفني أمر صعب للغاية، فماذا لو كان المبدع من ذوي الإحتياجات الخاصة؟، ففي نيجيريا، سطع نجم متسول يدعى يحيى ماكاهو، كان فقد النظر وهو طفل إلا أنه لم يسمح لإعاقته بالوقوف في وجه تحقيق أحلامه فبات نجماً غنائياً في نيجيريا بعدما أمضى سنوات طويلة يتسول في شوارع كادونا في شمال البلاد.

وكما هو الحال اليوم مع فنانين عرب تحدّوا عجزهم الجسدي بشجاعة وأبدعوا فأنتجو أعمالاً قيّمة شهدها التاريخ العربي، مثل الشيخ إمام والموسيقار عمار الشريعي وسيد مكاوي، والشاعر اليمني عبدالله البردوني، حصدت أغاني يحيى ماكاهو نجاحاً كبيراً في صفوف نحو 80 مليون شخص ينطقون بلغة الهوسا في نيجيريا وخارجها.
متسول يتحول إلى نجم كبير في ليلة واحدة اكتشف السر
ويعتقد ماكاهو أنه نجماً كبيراً حطم اللعنة المرتبطة بالإعاقات الجسدية، ونسفت الأفكار النمطية التي تقول إن الحل الوحيد أمام الكفيف هو التسول في الشارع.
وبينما توجد الحياة صعبة في شمال نيجيريا حيث معدلات الفقر والبطالة مرتفعة جداً والفرص محدودة جداً أمام المكفوفين، قيل ليحيى في المدرسة إن التسول هي فرصته الوحيدة ليتدبر أمره، فالأعمال الصغيرة التي قام بها لم تعطِ نتيجة كبيرة.
إلا أنه كان ينزعج من التسول ولم يكن يدرك أن لديه موهبة الغناء، فقط، أراد أن يعطي حياته معنى، فخرجت موهبته للنور.

ويروي ماكاهو أنه عرض آفة التسول في أغنيتين، ماتسبب له في بعض المشكلات، لكن بفضل نجاحه أسس ماكاهو مؤسسة توفر حصصاً تدريسية وملابس وكتباً بلغة برايل للسماح للمكفوفين الشباب بتثقيف أنفسهم.
وبات قادراً على تأمين حياة كريمة لعائلته بفضل الغناء، وهو فخور بتمكنه من أداء فريضة الحج ويأمل الآن في بناء استوديو تسجيل خاص به.

X
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه