;

هل يعوضه 21 مليون دولار عن 40 عاماً وراء القضبان في جريمة لم يرتكبها ؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 فبراير 2019
أخبار الحادث

في محاولة للتعويض عن عشرات السنين الضائعة، حصل سجين أميركي على تعويض مالي قٌدر بحوالي 21 مليون دولار، بعد أن قضى 40 عاماً في السجن لجريمة لم يرتكبها، حتى بلغ الـ71 من عمره.

وأدين الأمريكي كريغ كولي Craig Richard Coley خطأ بارتكاب جريمة قتل مزدوجة لصديقته السابقة وطفلها، في منطقة سيمي فالي بولاية كاليفورنيا في عام 1978، وحكم عليه بالسجن مدى الحياة دون إمكانية الحصول على إفراج مشروط.

وفي تسوية تعتبر الأكبر التي يدفعها مجلس تعويضات الضحايا للأحكام الخاطئة، توصلت سلطات ولاية كاليفورنيا، لاتفاق سيخفف من الإجراءات القانونية الطويلة والمكلفة وغير الضرورية مع كريغ، من خلال دفع 21 مليون دولار، حيث ستدفع المدينة مبلغ 4.9 مليون دولار، بينما يحصل على باقي الأموال من شركة التأمين ومصادر أخرى لم تسمها.

وكانت المدينة صادقت العام الماضي على تسوية مالية بسيطة بلغت 1.95 مليون دولار، أي حوالي 140 دولار عن كل يوم قضاه كريغ في السجن.

ولطالما أصر كولي على براءته، حصل على عفو في 2017، بعدما كشف اختبار الحمض النووي براءته من التهمة المنسوبة إليه، حيث أن التقنية التي استخدمت لتحليل العينة لم تكن متاحة عندما أدين كولي.

وكريغ كولي، من قدامى المحاربين الذين شاركوا في حرب فيتنام، تم اعتقاله قبل أربعين عاماً واتهامه بارتكاب جريمتي القتل، رغم أنه لم يكن له سجل جنائي سابق، إلا أنه أصر على براءته.