;

هل تعاني من صداع متكرر؟ إليك أهم 10 أسباب وراء ذلك

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 أغسطس 2023
هل تعاني من صداع متكرر؟ إليك أهم 10 أسباب وراء ذلك

الصداع هو حالة شائعة تتسبب في الشعور بالألم في منطقة الرأس أو الرقبة. وهناك أنواع مختلفة من الصداع، بما في ذلك صداع التوتر والصداع النصفي وصداع الجيوب الأنفية، ولكل منها أعراض وأسباب مختلفة.

الصداع المتكرر شائع جداً ويمكن أن يعزى في كثير من الأحيان إلى عوامل مختلفة. إليك أهم عشرة أسباب قد تؤدي إلى الصداع المتكرر.

أسباب الصداع المتكرر

  1. التوتر والقلق: الإفراط في التوتر والقلق يمكن أن يؤدي إلى صداع التوتر. يمكن أن يؤدي التوتر لفترات طويلة أيضًا إلى تعطيل الشهية ودورة النوم، وكلاهما من العوامل التي يمكن أن تساهم في حدوث الصداع.
  2. قلة النوم: سوء نوعية النوم أو قلته، يمكن أن يؤدي إلى الصداع. النوم ضروري لصحة جيدة ويساعد على إعادة شحن الجسم والدماغ.
  3. الجفاف: عدم شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يسبب الجفاف. الصداع هو علامة شائعة جدًا للجفاف.
  4. إجهاد العين: التحديق في الشاشات أو القراءة لفترات طويلة يمكن أن يجهد العينين ويؤدي إلى الصداع. وهذا يمكن أن يؤدي أيضًا إلى مشاكل صحية متعلقة بالعين.
  5. مشاكل الجيوب الأنفية: يمكن أن يكون الصداع المتكرر أحد أعراض التهاب الجيوب الأنفية المزمن أو التهابات الجيوب الأنفية.
  6. التغيرات الهرمونية: يمكن أن تكون التقلبات في مستويات الهرمونات، خاصة عند النساء أثناء فترة الحيض أو انقطاع الطمث، سببًا للصداع المتكرر.
  7. انسحاب الكافيين: قد يعاني مستخدمو الكافيين المنتظمون من الصداع عندما لا يستهلكون ما يكفي من الكافيين. قد يكون الاعتماد على القهوة أمرًا غير مريح وغير صحي، لذا ننصحك بالحد من تناول الكافيين.
  8. بعض الأطعمة: يمكن أن يؤدي استهلاك بعض الأطعمة التي تحتوي على بعض المكونات مثل الأسبارتام أو النتريت إلى حدوث الصداع لدى بعض الأفراد.
  9. الإفراط في استخدام الأدوية: الإفراط في استخدام الأدوية المسكنة للألم، والتي لا تستلزم وصفة طبية، يمكن أن يؤدي إلى الصداع المتكرر.
  10. المشكلات الصحية: قد يكون الصداع المتكرر أحد أعراض الحالات الصحية مثل: الصداع النصفي أو ارتفاع ضغط الدم أو أورام المخ. من المهم دائمًا استشارة طبيب للحصول على التشخيص والعلاج المناسبين.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه