;

هل تؤمن بقاعدة الـ 5 ثوان لتناول الطعام؟ إليك رأي الخبراء

  • تاريخ النشر: الإثنين، 14 مارس 2022
هل تؤمن بقاعدة الـ 5 ثوان لتناول الطعام؟ إليك رأي الخبراء

وفقًا لما يسمى بقاعدة الخمس ثوانٍ، من الآمن تناول الطعام بعد سقوطه على الأرض على الأقل طالما فعلت ذلك في غضون خمس ثوانٍ.

إنها إحدى تلك القواعد التي صمدت أمام اختبار الزمن، كما يتضح من حضورها الثابت في الثقافة اليومية. في الواقع ربما رأيت نصيبك العادل من الأشخاص يقسمون بالقاعدة، لكن هل هذا حقيقي؟ إليك ما يجب أن تعرفه عن قاعدة الخمس ثوانٍ للطعام وفقًا للخبراء والعلم.

أصل قاعدة الخمس ثوان

أولاً قد يكون من المفيد فهم كيفية ظهور قاعدة الخمس ثوانٍ. وفقًا لبول داوسون وهو عالم أغذية وأستاذ في جامعة كليمسون ومؤلف مشارك لكتاب "هل أكلت للتو؟" القاعدة تنبع في الغالب من الأساطير الحضرية.

ويمكن إرجاع إحدى هذه القصص إلى جنكيز خان، مؤسس الإمبراطورية المغولية. يُزعم أن خان أنشأ "قاعدة خان" في الولائم: إذا سقط الطعام على الأرض، فيمكنه البقاء هناك طالما سمح به لعدة قرون.

 ربما تكون الشيف والشخصية التلفزيونية جوليا تشايلد قد ساهمت بشكل أكبر في الأسطورة. في حلقة من ستينيات القرن الماضي من برنامج The French Chef، قام الطفل بقلب الفطيرة فقط ليهبط على الموقد. ثم أعادت الفطيرة إلى المقلاة مشيرة إلى أنه يمكنك دائمًا التقاطها إذا كنت بمفردك في المطبخ، كما يقول داوسون.

على الرغم من أن هذه القصص لا تفسر سبب تحول خمس ثوانٍ إلى الرقم السحري، إلا أنها تلقي الضوء على كيفية تعلم الناس كيفية التعامل مع الطعام المتساقط. ولكن عندما يتعلق الأمر بالسلامة وخطر الجراثيم ، فهل خمس ثوانٍ تُحدث فرقًا؟

قاعدة الخمس ثوانٍ الأسطورية

لسوء الحظ لا توجد حقيقة في قاعدة الخمس ثوانٍ. وفقًا لداوسون عندما يسقط الطعام على الأرض أو على أي سطح فإن مستوى تلوثه يتحدد أساسًا من خلال قذارة الأرضية وليس مدة التلامس.

بمعنى آخر فإن الطعام الذي يسقط على أرضية مليئة بالجراثيم سوف يلتقط الجراثيم، بغض النظر عن المدة التي يبقى فيها هناك. حتى أن داوسون اختبر قاعدة الخمس ثوان في المختبر.

للقيام بذلك قام هو وفريقه بتلويث البلاط والخشب والسجاد ببكتيريا السالمونيلا وهي أحد أكثر الأسباب شيوعًا للتسمم الغذائي. بعد ذلك أسقطوا بولونيا طعام رطب وخبز أبيض طعام جاف على الأسطح، ثم انتظروا لمدة خمس و 30 و 60 ثانية.

وقام الفريق بعد ذلك بقياس عدد البكتيريا في كل طعام لكل إطار زمني. وفقًا لداوسون، تم العثور على مستويات عالية من البكتيريا في كل من خبز البولونيا والخبز الأبيض
بغض النظر عن السطح ووقت الاتصال وبينما كانت هناك بعض الاختلافات مثل انخفاض البكتيريا في الأطعمة الجافة أو الأطعمة التي لامست السجادة على سبيل المثال: لا تزال هناك درجة ملحوظة من التلوث في جميع المجالات.

الخلاصة: إذا سقط الطعام على سطح ما فسوف يلتقط الجراثيم من السطح المذكور. لا يؤثر طول وقت الاتصال على حدوث ذلك أم لا وفي النهاية خطر الإصابة بالتسمم الغذائي.

هل من الآمن تناول الطعام الذي سقط على الأرض؟

على الرغم من أن قاعدة الخمس ثوانٍ هي خرافة، إلا أنها لا تعني بالضرورة أن الطعام غير آمن بعد سقوطه على الأرض. وفقًا لداوسون، فإن المخاطر الصحية لتناول الطعام تعتمد على العديد من العوامل.

وهذا يشمل كمية ونوع الكائنات الحية الدقيقة الموجودة على السطح فضلاً عن خصائص ملامسة الغذاء للسطح بعض البيئات، بعد كل شيء ، يمكن أن تجعل بعض البكتيريا تزدهر.

كما أنها تعتمد على الحالة الصحية العامة للشخص الذي يتناول الطعام. بشكل عام إذا تعرض جهازك المناعي للخطر فستكون أكثر عرضة للإصابة بالتسمم الغذائي بعد تناول طعام ملوث.

يقول داوسون إنه من الممكن أيضًا إزالة بعض البكتيريا عن طريق غسل الطعام. ومع ذلك فإن "الخصائص السطحية للطعام ستكون عاملاً، لأن بعض الأطعمة لن تكون قابلة للغسيل مثل غيرها، كما يوضح على سبيل المثال، من السهل غسل شيء مثل الكرز أو الجزر، لكن ليس كثيرًا من البسكويت أو جناح الدجاج.

لذا سواء كان الطعام قد لامس الأرض لمدة خمس ثوانٍ أو خمس دقائق، فإن أفضل رهان لك هو رميها باسم سلامة الغذاء.

الليستيريا هي سبب شائع للأمراض التي تنقلها الأغذية، يمكن لمعظم الناس أن يأكلوا بكتيريا الليستيريا دون أن يصابوا بالمرض لكن أولئك الذين يصابون بالمرض قد يعانون من أعراض مثل الحمى والصداع والتعب والأوجاع والآلام.

والأعراض الأقل شيوعًا هي الإسهال والغثيان والمغص، بالنسبة للفئات الضعيفة والمعرضة لخطر كبير ، مثل كبار السن والمرضى والنساء الحوامل والأطفال الذين لم يولدوا بعد ، يمكن أن تكون الليستريات (المرض الناجم عن الليستيريا) مهددة للحياة.

ما معنى سلامة الغذاء؟

تشير سلامة الأغذية إلى التعامل مع الطعام وإعداده وتخزينه بطريقة تقلل بشكل أفضل من خطر إصابة الأفراد بالأمراض المنقولة عن طريق الأغذية.

سلامة الغذاء هي مصدر قلق عالمي يغطي مجموعة متنوعة من المجالات المختلفة للحياة اليومية.

تهدف مبادئ سلامة الأغذية إلى منع تلوث الأغذية والتسبب في التسمم الغذائي. يتم تحقيق ذلك من خلال مجموعة متنوعة من الطرق المختلفة ومنها ما يلي:

  • تنظيف وتعقيم جميع الأسطح والمعدات والأواني بشكل صحيح
  • الحفاظ على مستوى عال من النظافة الشخصية وخاصة غسل اليدين
  • تخزين وتبريد وتسخين الطعام بشكل صحيح فيما يتعلق بدرجة الحرارة والبيئة والمعدات
  • تنفيذ المكافحة الفعالة للآفات
  • فهم الحساسية الغذائية والتسمم الغذائي وعدم تحمل الطعام
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه